أكرم القصاص - علا الشافعي

التايمز: رفض جونسون الاستقالة حال سحب الثقة يخاطر بإقحام الملكة فى السياسة

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 02:55 م
التايمز: رفض جونسون الاستقالة حال سحب الثقة يخاطر بإقحام الملكة فى السياسة جونسون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون سيرفض الاستقالة لو خسر تصويت على الثقة، حتى يستطيع أن يمضى فى إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق فى الموعد النهائى المحدد فى 31 أكتوبر المقبل، وذلك بموجب خطط يجرى دراستها من قبل داوننج ستريت، وهو ما يد يحمل مخاطر بالمطالبة بتدخل الملكة بنفسها للإطاحة به.

 

 وقال دومنيك كومنجز، أبرز مساعدى جونسون، لزملائه الأيام الماضية أن الأخير لن يستقيل لو صوت المحافظون من أنصار البقاء مع حزب العمال على إسقاط الحكومة.

 

 وعلمت الصحيفة أن جونسون سيظل رئيسا للحكومة جتى لو استطاع نواب المحافظين تشكيل حكومة وحدة وطنية معارضة للبريكست بدون اتفاق. وسيتجاهل جونسون نتيجة تصويت الثقة، ويطالب بانتخابات عامة للشعب فى مواجهة السياسيين على أن تعقد بعد فترة وجيزة من ترك بريطانيا للكتلة الأوروبية.

 

وقد أكد خبراء دستوريون أن جونسون لن يكون ملزما من الناحية القانونية بالرحيل لو خسر تصويت الثقة. لكنهم حذروا من مخاطر جر الملكة إلى السياسة ووضعها فى موقف لا تحسد عليه بمواجهة مطالب بأن تقوم بنفسها بإقالة رئيس الحكومة.

 

واعترف نواب المحافظين من أنصار البقاء بعدم وجود آلية برلمانية لوقف بريكست بدون اتفاق.

 

 وكان الدبلوماسيون فى بروكسل قد أخبروا بأن جونسون ليس لديه نية لإعادة التفاوض على اتفاق الانسحابـ وأنه يهدف إلى الرحيل بدون اتقاق. وصرح أحد مفاوضى الاتحاد الأوروبى أمس أمام اجتماع لمسئولى المفوضية الأوروبية ودبلوماسيين من كافة دول الاتحاد بأنهم قد عادوا لما كانوا عليه قبل ثلاث سنوات مع تبقى أسابيع فقط على موعد الانسحاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة