أكرم القصاص - علا الشافعي

مش بس "100 مليون صحة وتكافل وكرامة وحياة كريمة".. 10مبادرات رئاسية تخدم المواطنين.. 28 مليون سيدة تستفيد من مبادرة الكشف عن سرطان الثدى..مليار جنيه لـ"نور حياة"..والكشف على أطفال المدارس يطمئن أسر 11مليون تلميذ

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 07:00 م
مش بس "100 مليون صحة وتكافل وكرامة وحياة كريمة".. 10مبادرات رئاسية تخدم المواطنين.. 28 مليون سيدة تستفيد من مبادرة الكشف عن سرطان الثدى..مليار جنيه لـ"نور حياة"..والكشف على أطفال المدارس يطمئن أسر 11مليون تلميذ الرئيس السيسي
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تخفيف المعاناة عن المواطنين، من خلال إطلاق المبادرات الرئاسية، وتوجيه الحكومة بالإشراف على تنفيذها بصورة مباشرة، والتى تمس كافة المناحى الاجتماعية والاقتصادية والصحية للمواطنين وتهدف إلى تحقيق الاستقرار الأسرى  ومن ثم استقرار المجتمع.

ومن بين أبرز المبادرات التى أطلقها الرئيس السيسى خلال الفترة الماضية "مبادرة العفو عن الغارمات، ومبادرة 100 مليون صحة، ومبادرة تكافل وكرامة ، ومبادرة الكشف عن سرطان الثدى، ومبادرة القضاء على قوائم الانتظار،مبادرة حياة كريمة، ومبادرة نور حياة ، ومبادرة الكشف عن اطفال المدارس ، ومبادرة المستشفيات النموذجية فى كل محافظة،ومبادرة دعم المشروعات متناهية الصغر ".

1- مبادرة "نور حياة"

فى 26 يناير 2019 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة " نور حياة" وذلك خلال إحتفالية لصندوق" تحيا مصر" بدعم مالى قدره مليار جنيه من الصندوق ، فيما تستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون للحالات الحرجة.

2- مبادرات العفو عن الغارمين والغارمات

ولم يقف الرئيس عبد الفتاح  السيسى صامتا أمام قضية تهدد السلم الاجتماعى والأسرى ، اذ أطلق مبادرة " مصر بلا غارمين وغارمات" فى يونيو من عام 2018 ، والتى ساهمت فى الإفراج عن ما يزيد عن 1900 غارم وغارمة ، من أصحاب الديون ، بعد تسديد ديونهم ، والإفراج عنهم على دفعات متتالية بقرار العفو الرئاسى .

3- مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

وفى يوليو من عام 2018 ، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة " القضاء على قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة" والتى من المقرر استمرارها لمدة 3 سنوات وذلك للقضاء على قوائم انتظار العمليات الحرجة، والتى شملت 9 تخصصات ، وبحسب بيان صادر من مجلس الوزراء ووزارة الصحة ، نجحت المبادرة فى إنهاء إجراء  145 ألفاً و307 عمليات جراحية، منذ انطلاقها وحتى نهاية أبريل 2019، وذلك بالتخصصات التي تضمنتها  المبادرة ومنها "عمليات القلب المفتوح ، والقسطرة القلبية، وزراعة الكبد، وزراعة الكلى".

4 – مبادرة 100 مليون صحة

وفى إطار حرص الرئيس السيسى على بناء الانسان المصرى والإطمئنان على صحة المصريين ، أطلق السيسى المبادرة الرئاسية " 100 مليون صحة" والتى تستهدف إجراء مسح طبى على المصريين ، وتم تنفيذ المبادرة على 3 مراحل على مستوى المحافظات المختلفة ، تمكنت من  فحص 49 مليون و83 ألف مواطن ، من خلال التمويل الحكومى للمشروع.

5 – مبادرة الكشف عن سرطان الثدى

وفى يوليو 2019 بدأت الحكومة فى تنفيذ المبادرة الرئاسية التى دشنها الرئيس السيسى لصحة المرأة ، للكشف المبكر عن أورام الثدى للسيدات، والتى  يستفيد ما يقرب من 28 مليون سيدة بالجمهورية على مستوى المحافظات.

6 - مبادرة المستشفيات النموذجية فى كل محافظة

واستمرار لجهود الرئيس فى تحسين مستوى الخدمات الصحية للمواطنين ، جاء من ضمن المبادرات الرئاسية التى اطلقها الرئيس فى يوليو من عام 2018 لإقامة المستشفيات النموذجية داخل كل محافظة ، وذلك بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين وذلك لحين تطبيق مشروع التأمين الصحى الشامل على مستوى كافة المحافظات.

7 – مبادرة الكشف على أطفال المدارس

وحماية للأجيال الصاعدة ، حرص الرئيس السيسى على الاهتمام بالأطفال ، والذى ظهر واضحا من خلال المبادرة الرئاسية للكشف عن الانيميا والتقزم والسمنة ، حيث أطلقت وزارة الصحة برنامج يستهدف تنفيذه على 3 مراحل  بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية لتشمل فحص 11.5 مليون طالب وطالبة.

8 - مبادرة "تكافل وكرامة"

من أبرز المبادرات التى أطلقها وأعلن الرئيس السيسى دعمها كانت مبادرة تكافل وكرامة ، والتى تهدف إلى صرف مقابل نقدى للأسر البسيطة ، وذلك بالتزامن مع إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى انتهجته الدولة المصرية تحت قيادة لعلاج تشوهات الاقتصاد وإنقاذ مصر من الانهيار الاقتصادى، فجاء دعم مشروع تكافل وكرامة بهدف مساعدة الأسر الأكثر فقرا.

وبحسب تصريحات سابقة للدكتور نيفين القباج، فإن إجمال عدد المستفيدين من مبادرة " تكافل وكرامة بلغ 900الف أسرة ، أى مايقرب من 2.5 مليون فرد تكافل وكرامة.

9 – مبادرة "حياة كريمة"

"في مستهل عام ميلادي جديد.. تأملت العام الماضي باحثا عن البطل الحقيقي لأمتنا، فوجدت أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي، فهو الذى خاض معركة البقاء والبناء ببسالة، و أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة، رجالا شبابا وشيوخا ونساء.. وبرعايتي المباشرة لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا خلال العام 2019" كانت هذه العبارات تهنئة من الرئيس السيسى للمصريين فى العام الميلادى الجديدة ، وبمثابة صافرة لإطلاق مبادرة حياة كريمة ، لدعم المناطق والأسر الأكثر فقرا.

وتتولى وزارة  التضامن الاجتماعي تنفيذ وتفعيل مبادرة حياة كريمة بالتنسيق مع  عدد من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، للتشارك فى تكلفة المبادرة.

وبحسب حديث الرئيس السيسى خلال فعاليات جلسة مبادرة حياة كريمة بالمؤتمر الوطنى للشباب نهاية شهر يوليو الماضى،أعلن أنه  تم تطوير 227 قرية بتكلفة قدرها 13 مليار جنيه ضمن مبادرة حياة كريمة.

10 - مبادرة "المشروعات متناهية الصغر"

ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسى المرأة المعيلة ضمن اهتماماته أيضا ، اذ دشن مبادرة " المشروعات متناهية الصغير" بهدف تحقيق التمكين الاقتصادى للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجا ، وذلك بتمويل من صندوق تحيا مصر وبنك ناصر الإجتماعى، وخصص صندوق " تحيا مصر" تمويل لتلك المبادرة وصل إلى 250 مليون جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة