أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "المأثورات الشعبية" يوضح الأسس التربوية فى رسوم كتب الأطفال

الجمعة، 09 أغسطس 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "المأثورات الشعبية" يوضح الأسس التربوية فى رسوم كتب الأطفال غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج ضمن سلسلة الثقافة الشعبية كتاب "المأثورات الشعبية في رسوم كتب ومجلات الأطفال" للدكتورة نيفين محمد خليل، والغلاف بريشة الفنان محمد بغدادى المشرف الفنى على سلسلة الثقافة الشعبية.
 
يؤكد الكتاب على دور رسومات كتب ومجلات الأطفال التى تعبر عن المأثورات الشعبية في بناء شخصية الطفل وتشكيل وجدانه حيث حرصت المؤلفة علي المقارنة بين الاصل والرؤية المبدع المعاصرة ويضم 4 أبواب تتناول عدة موضوعات منها المدخل التأريخي لتطور فن الرسم فى مصر منذ العصور القديمة، عناصر المأثورات الشعبية في رسوم كتب ومجلات الاطفال في مصر الى جانب رصد لبعض القيم التربوية والوطنية والجمالية أبرزهاعدد من المبدعين.
 
وتقتصر الدراسة على تناول المأثور الشعبى فى أهم رسوم كتب ومجلات الأطفال التى صدرت فى النصف الثانى من القرن العشرين، ورصد عناصر الرسوم الشعبية فى بعض قطاعات المجتمع المصرى فى القاهرة.
 
وتناولت الباحثة هذه الدراسة من خلال أربعة أبوات، يتناول الباب الاول منهجية البحث والدراسات المرتبطة بموضوع الباحث، وكان الباب من فصلين، تناول الأول الخصائص النفسية والإدراكية لطفل مرحلة ما قبل المدرسة، والثانى يتحدث عن تطور رسوم كتب الأطفال من بدايتها الأولى وظهورها فى أمريكا وألمانيا واليابان وأساليب الرسوم التوضيحية.
 
أما الباب الثالث من الدراسة يتكون من أربعة فصول، الأول يتحدث عن الأساليب والاتجاهات الفنية فى الفن المصرى القديم منذ الدولة القديمة، والثانى تقديم للمفرادات التشكيلية فى الفن القديم، والثالث يدور حول توزيع العناصر فى المصرى القديم وأسس الفن، والرابع يدور حول اللون والملس وكيف اهتم المصرى القديم باللون واستخدمه فى أعماله.
 
وتكمن أهمية الدراسة فى التعرف على الواقع الفعلى لرسوم الكتب المتوفرة لطفل مرحلة ما قبل المدرسة فى مصر، وتقييم جوانب القوة والضعف لرسوم كتب الأطفال فى هذه المرحلة من حيث الأسس التصميمية والعناصر الفنية، وتساعد على تقديم رسوم كتب للأطفال تتوافر فيها الأسس التصميمية والتربوية السلمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة