صحيفة فرنسية: إضراب "قانون المعاشات" الأطول وتفوق على إضرابى 1995 و1986

الخميس، 02 يناير 2020 04:12 م
صحيفة فرنسية: إضراب "قانون المعاشات" الأطول وتفوق على إضرابى 1995 و1986 اضرابات السكك الحديد
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل الإضراب ضد إصلاح نظام المعاشات التقاعدية فى فرنسا والذى يشنه عمال السكك الحديد، يومه التاسع والعشرين ، محطماً بذلك الرقم القياسي ومتفوقا على إضراب عام 1986، بينما لا تزال الإحتجاجات والحشد لها تؤثر على حركة القطارات ووسائل النقل العام في باريس، وقالت صحيفة 20 مينوت الفرنسية أن حركة الإضرابات الحالية هى الأطول 8على الإطلاق.

وفى عام 1986، فقد استمر إضراب الموظفين بالهيئة الوطنية لسكك حديد فرنسا، دفاعًا عن الأجور وظروف العمل بداية من 18 ديسمبر 1986 إلى 14 يناير 1987، محققين بذلك 28 يومًا بدون الاستمتاع او قضاء عطلة عيد الميلاد في بداية شهر يناير.

أما فى عام 1950، فشهد 22 يوما من الإضراب بدء فى 24 نوفمبر وانتهى فى 12 ديسمبر، خلال عهد الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك ورئيس حكومته آنذاك "آلان جوبيه"، إذ خرج مئات الآلاف في مظاهرات عمّت البلاد ودخلت العديد من المرافق الحيوية في إضراب.

واستمرت المظاهرات والإضرابات ما يقرب من 3 أسابيع وقدر عدد المشاركين فيها بما يقرب من 2 مليون مواطن، احتجاجا على خطة "آلان جوبيه" التي كانت تقضي بإصلاح نظام التأمين الصحي والاجتماعي وإصلاح نظام المعاشات.

وباتساع هذه المظاهرات واستمرارها قدم جوبيه استقالته، رغم أن خطته كانت تندرج في إطار الوعد الرئاسي الذي قدمه شيراك خلال الحملة الانتخابية بمعالجة "الأزمة الاجتماعية"، ويلاحظ المسؤولون انه بعد عدة أيام من الإضرابات وتزايد الاحتجاجات، تخلى الآن جوبيه أخيرا عن إصلاح نظام المعاشات، مع الحفاظ على بقية خطة استرداد الضمان الاجتماعي.

قدر جان بيير فاراندو، الرئيس الجديد للهيئة الوطنية لسكك حديد فرنسا "SCNF" ، تكلفة الخسائر التى تسببت فيها سلسلة الإضرابات التى بدأها العمال منذ 5 ديسمبر الجارى احتجاجا منهم على إصلاحات قانون المعاشات التقاعدية الذى تعده الحكومة ويخطط لرفع سن التقاعد إلى  64 عام بدلا من 62 حاليا، ووصلت الخسائر إلى مبلغ 400 مليون يورو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة