جنازة شعبية لقاسم سليمانى وقتلى الحشد الشعبى وسط بغداد.. الأمن الوطنى العراقى: القصف الأمريكى انتهاك لسيادتنا.. وإيران تتشح بالسواد وسط مجالس عزاء بالشوارع.. ودفن قائد فيلق القدس بمسقط رأسه الثلاثاء المقبل

السبت، 04 يناير 2020 03:30 م
جنازة شعبية لقاسم سليمانى وقتلى الحشد الشعبى وسط بغداد.. الأمن الوطنى العراقى: القصف الأمريكى انتهاك لسيادتنا.. وإيران تتشح بالسواد وسط مجالس عزاء بالشوارع.. ودفن قائد فيلق القدس بمسقط رأسه الثلاثاء المقبل
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحضور رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدي وقادة الحشد الشعبى شيع العراق السبت من وسط بغداد، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقى أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس الإيرانى قاسم سليمانى و5 آخرين قتلوا فجر الجمعة فى ضربة أمريكية فجر أمس الجمعة استهدفت موكبهم أثناء خروجهم من مطار بغداد.

ونقلت نعوش العراقيين إلى الكاظمية على سيارات "بيك-آب" رفعت عليها أعلام عراقية، وسارت بين الحشد، ورفعت على السيارات التي تنقل القتلى الإيرانيين أعلام إيران، ورفع عدد من المشاركين في الحشد صورا للمرشد الإيراني علي خامنئي والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية أغلقت الشوارع المؤدية الى موقع تشييع الجنازات في الجادرية، لتأمين مراسيم التشييع.

 

img9
 

 

وتلا التشييع الرسمى تشييعا شعبيا من بوابة المنطقة الخضراء.

وشارك أيضا فى المراسم رئيس تحالف الفتح وأمين عام منظمة بدر هادي العامري وأمين عام كتائب سيد الشهداء ابو ولاء الولائي.

ووفقا لبيان الهيئة الشيعية، دان المشاركون في مراسم التشييع، الهجوم الامريكي وانتهاك السيادة الوطنية العراقية، وطالبوا بالغاء الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة، وطرد قوات الاحتلال الامريكي. ورفع المشيّعون لافتات باللغة الانكليزية ترفض وجود الاحتلال الأمريكي في العراق وتؤكد أولوية اخراجهم.

وبحسب البيان سيتم تشييع الجنازة مجددا في مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف عصر اليوم السبت، حيث سيوارى جثامين العراقيين في مقبرة وادي السلام، فيما يتم نقل جثمان سليماني الى مدينة الأهواز.

 

 

img4
 

 

ووفقا لوسائل اعلان إيرانية سيتم نقل جثمان سليمانى إلى مشهد الإيرانية حيث سيتم تشييعه هناك أيضا، ويتم تشييع جثمانه كذلك في العاصمة طهران يوم الاثنين، وسيتم دفنه يوم الثلاثاء في مدينة كرمان مسقط رأسه.

بدوره أعلن الأمن الوطنى العراقى برئاسة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدى، أن القصف الأمريكى فى بغداد، الذى أسفر عن مقتل نائب رئيس ميليشيا الحشد أبو مهدى المهندس وقائد فيلق القدس الإيرانى قاسم سليماني، انتهاك لسيادة العراق وخروج عن شروط تواجد القوات الأمريكية.

ودعا الأمن الوطنى العراقى، مجلس النواب لعقد جلسة استثنائية من أجل تنظيم وتوحيد الموقف الرسمى العراقي، واتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لحفظ كرامة وأمن وسيادة العراق.

 

img13
 

 

وأكد البيان دعمه لموقف القائد العام للقوات المسلحة باستنكار وإدانة انتهاك سيادة العراق، ورفض الاعتداء وما يمثله من خروج عن دور وشروط تواجد القوات الأمريكية.

وفى إيران اتشحت شوارع مدن إيرانية بالسواد حدادا على سليمانى، بعد اعلان المرشد الأعلى على خامنئى الحداد 3 أيام، واقيمت مجالس عزاء فى الشوارع.

بدوره كشف نائب قائد الحرس الثورى الإيرانى العميد على فدوى عن مضمون الرسالة الأمريكية الأولى التى أرسلت إلى طهران خلال الساعات الماضية، وقالت أنها كانت تتحدث عن سقف الرد الإيرانى، بان لا يتجاوز حجم ردها سقف الانتقام.

 

img5
 

 

وقال فدوى بحسب وكالة أنباء فارس، إن الولايات المتحدة لجأت للدبلوماسية، وقالوا: "لو اردتم اخذ الثأر فليكن متناسبا مع ما قمنا به".

كما أكد كبير متحدثي القوات المسلحة الايرانية العميد ابوالفضل شكارجي بأن إيران هي التي تحدد وقت ومكان وطبيعة الرد على عملية اغتيال الولايات المتحدة لسليمانى.

 

img12
 

 

img17
 

 

img18
 

 

img19
 

 

img20
 

 

img21
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة