خبراء للجارديان: حرب إلكترونية شرسة بين طهران وواشنطن بعد مقتل سليمانى

السبت، 04 يناير 2020 01:04 م
خبراء للجارديان: حرب إلكترونية شرسة بين طهران وواشنطن بعد مقتل سليمانى ترامب والجيش الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر خبراء أمنيون من أن اغتيال قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيران، قاسم سليمانى على أيدى الولايات المتحدة قد زاد من احتمال تصعيد عقد من الأعمال العدائية عبر الإنترنت بين الولايات المتحدة وإيران إلى حرب إلكترونية حقيقية.

 

ومع تصاعد التوترات وتهديد إيران "بالانتقام الشديد"، زادت المخاوف من أن رد الفعل قد يأتى فى شكل هجمات القرصنة على قطاعات البنية التحتية الحيوية، والتى تشمل شبكة الكهرباء ومرافق الرعاية الصحية والبنوك وشبكات الاتصالات.

 

واستثمرت إيران بكثافة فى قواتها للهجوم السيبرانى منذ هجوم Stuxnet فى عام 2010 - الذى شهد تقويض الولايات المتحدة وإسرائيل لقدرات إيران النووية عن طريق فيروس كمبيوتر. لكنها أثبتت قدراتها بهجمات على البنوك الأمريكية وسد صغير، وقد واجهت الولايات المتحدة الهجمات بهجوم على مجموعة من المخابرات الإيرانية وقاذفات الصواريخ.

 

وقالت جوزفين وولف أستاذة سياسة الأمن السيبرانى فى كلية فليتشر فى مقابلة يوم الجمعة: "لقد رأينا القليل من التجسس والتخريب، لكننا لم نر ذلك يمتد إلى سفك الدماء". "هل هم مجهزون لوقف شبكة الكهرباء التى يستفيد منها جزء كبير من السكان؟ من الطريقة التى يتحدثون بها الآن، يبدو الأمر وكأنهم يمتلكون هذه الأنواع من القدرات، فهذه هى اللحظة التى قد يفكرون فى استخدامها. "

 

وقالت وولف إنه من الناحية التاريخية، أدت الهجمات الإلكترونية بين الولايات المتحدة وإيران إلى تصعيد الصراع بين البلدين، مما يوفر وسيلة لمواجهة بعضهما البعض دون عنف. قتل سليمانى قد يضع حدا لهذا النمط.

 

وقالت: "لأن التفاقم المبدئى من جانب الولايات المتحدة لم يكن هجومًا عبر الإنترنت، فمن الصعب أن نقول ما هو الرد النسبي". "ليس لدينا الكثير من القواعد لذلك".

 

وقال جون هولتكويست، مدير تحليل الاستخبارات فى شركة الأمن السيبرانى FireEye، إنه يتوقع أن تركز إيران ردها على القطاع الخاص.

 

وقال هولتكويست فى مقابلة: "سوف يستفيدون من الهجمات الإلكترونية والتدمير كوسيلة غير متكافئة للتأثير على الولايات المتحدة". "لا نعتقد أن لديهم القدرة حتى الآن على التلاعب بالأنظمة... ولكن على الأرجح لديهم القدرة على حذف أنظمة ووقفها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة