أردوغان ونظامه يفشل فى تحسين صورته أمام شعبه.. صهر الرئيس التركى يحاول تضليل الأتراك حول نسب التضخم.. المعارضة التركية تكشف كذبه: المعدل تجاوز الـ 11.84%.. وارتفاع جديد بأسعار الخبز فى إسطنبول بنسبة 20%

الإثنين، 06 يناير 2020 09:00 م
أردوغان ونظامه يفشل فى تحسين صورته أمام شعبه.. صهر الرئيس التركى يحاول تضليل الأتراك حول نسب التضخم.. المعارضة التركية تكشف كذبه: المعدل تجاوز الـ 11.84%.. وارتفاع جديد بأسعار الخبز فى إسطنبول بنسبة 20% أردوغان ومعاناة الأتراك
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى النظام التركى بشتى السبل لتحسين صورته أمام شعبه عبر تضليلهم بشأن نسب التضخم التى تشهدها تركيا، لتخرج المعارضة التركية وتكشف أكاذيب نظام رجب طيب أردوغان الرئيس التركى، حيث ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن نائب رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، والى أغبابا، أكد أن معدلات التضخم ارتفعت لتتجاوز 11.84%، فى ظل سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا، برئاسة رجب طيب أردوغان، التى اتهمها بمحاولة تزوير نتائج التضخم المعلنة، التى تتعارض مع الحقائق التى يعيشها الشعب التركى، منتقدا صهر الرئيس التركى ووزير الخزانة والمالية التركى، بيرات البيرق، قائلًا: "هذه ليست نتيجة تضخم الشعب، بل تضخم الوزير الصهر".

 

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، إن بيانات معهد الإحصاء التركى، أثبتت ارتفاع التضخم فى شهر ديسمبر 2019 بنسبة 0.74% مقارنة بالشهر السابق عليه من العام نفسه، ليرتفع إلى 11.84% فى شهر ديسمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق عليه، بنسبة 15.18%.

 

ولفت والى أغبابا، إلى أن أرقام التضخم لعام 2019 تثبت أنه بالرغم من كل التدخلات والتلاعبات من جانب الحكومة، إلا أن نسبة التضخم لم تنخفض، متابعا: "أما الارتفاع فى أسعار المنتجات الغذائية، فقد سجل فى آخر العام نسبة 19.54%، وأنه عند المقارنة بين نسبة التضخم المُعلنة وارتفاع الأسعار طوال السنة، وانخفاض معدلات الإنفاق، يعرف الجميع أن معدل التضخم الحقيقى هو أكثر من 11.84%.".

 

واستطرد نائب رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض: "هذه النسبة هى النسبة التى تريد السلطة الحاكمة إظهارها. أولئك الذين يتلاعبون ببيانات معهد الإحصاء التركى، الذين يخدعون الأمة بإصرار، وكأنه لا توجد أزمة اقتصادية فى البلد، يعلمون جيدًا أن هذه ليست النسبة الحقيقة للتضخم، وفى النهاية أن النتيجة هذه ليست تضخم الشعب، بل هى تضخم الوزير الصهر، فى إشارة إلى السياسات الاقتصادية الفاشلة التى يتبعها صهر رجب طيب أردوغان خلال الفترة الراهنة".

 

وبشأن ارتفاع الأسعار فى تركيا، أكد موقع تركيا الآن، أن أسعار الخبز فى مدينة إسطنبول ارتفعت ارتفاعًا بنسبة 20%، بعد أن سبقتها العاصمة أنقرة مع بداية العام الجديد، حيث ذكر الموقع التابع للمعارضة التركية أن سعر ربطة الخبز وزن 200 جرام سيصبح ليرة و50 قرشًا، بعد أن كانت ليرة و20 قرشًا، فيما أرجع رئيس غرفة الخبازين الأتراك فى اسطنبول، أردوغان سيتين، هذا القرار، إلى ارتفاع أسعار الدقيق بسبب الزيادة التى فرضتها الحكومة بنسبة 20%.

 

رئيس غرفة الخبازين الأتراك فى إسطنبول، أشار إلى أنه لم يكن هناك مفر من زيادة سعر الخبز، وخاصة بعد زيادة أسعار الدقيق والكهرباء والمياه، لافتا إلى أنه سوف تنخفض ربطة الخبز من 250 جرامًا إلى 200 جرام بسعر ليرة و50 قرشًا.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إنه مع بداية عام 2020 ارتفع سعر الخبز وزن 200 جرام من ليرة و25 قرشا إلى ليرة و50 قرشا فى العاصمة أنقرة.

 

وفى وقت سابق شهدت فاكهة العنب الطازج، ارتفاعا كبيرا فى سعرها بالسوق التركى، حيث أصبحت من أكثر المنتجات الأعلى ارتفاعًا فى الأسعار لشهر ديسمبر فى إسطنبول بنسبة 35.35%، وكان البرتقال الأقل سعرًا بنسبة 15.90%.، حيث أعلنت غرفة تجارة إسطنبول أعلى وأرخص المنتجات فى شهر ديسمبر 2019، وكانت أعلى نسبة زيادة فى النفقات الغذائية والفاكهة الطازجة من نصيب العنب الطازج، بارتفاع 35.35%. خلال الفترة الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة