باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الـ12 ظهرا.. ترامب سنرد بضربة سريعة على أى ضربة إيرانية.. العدل اليابانية يمكن مطالبة لبنان بتسليم غصن.. متظاهرون لبنانيون يحتجون أمام منزل رئيس الوزراء المكلف

الإثنين، 06 يناير 2020 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الـ12 ظهرا.. ترامب سنرد بضربة سريعة على أى ضربة إيرانية.. العدل اليابانية يمكن مطالبة لبنان بتسليم غصن.. متظاهرون لبنانيون يحتجون أمام منزل رئيس الوزراء المكلف
اعداد محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

خامنئى يؤم صلاة الجنازة على قاسم سليمانى بمشاركة الرئيس الإيرانى

قاد الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله علي خامنئى المصلين اليوم الاثنين، في صلاة الجنازة على قاسم سليمانى القائد بالحرس الثوري الذي قُتل في ضربة أمريكية بطائرات مسيرة فى العراق، وشارك في صلاة الجنازة مسؤولون كبار من بينهم الرئيس حسن روحانى. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات تظهر مشاركة حشود كبيرة.

جنازة قاسم سليمانى
 
 
أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، أن الولايات المتحدة سترد بضربة سريعة وربما غير متناسبة على أى ضربة إيرانية، وأضاف ترمب أن تصريحاته الإعلامية ستكون بمثابة إخطار للكونجرس إذا استهدفت إيران أى أمريكي.. حسبما أفادت قناة " الحرة الأمريكية"، الأحد.
 
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
 

أفادت وسائل إعلامية فى بولندا اليوم الاثنين، بمصرع 4 أشخاص على الأقل وإصابة 21 آخرين جراء اندلاع حريق في مستشفى صغير شمال البلاد، وذكرت شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية أن الحريق اندلع ببلدة "شويانيتسى" الشمالية، مشيرة إلى أن القتلى جميعهم من المرضى وأن المصابين بينهم أحد رجال الشرطة، ولم تتضح أسباب اندلاع الحريق حتى الآن، إلا أن بعض التقارير ترجح أن يكون قد نجم عن سيجارة مشتعلة.

حريق

وزيرة العدل اليابانية: يمكن من حيث المبدأ مطالبة لبنان بتسليم غصن

قالت اليابان، اليوم الاثنين، إنه مازال بإمكانها مطالبة لبنان بتسليم كارلوس غصن الرئيس السابق لنيسان موتور، الذى فر من اليابان إلى دولة لا تسلم مواطنيها عادة، وفى أول إفادة للحكومة اليابانية منذ فرار غصن إلى لبنان، الذى أمضى فيه طفولته، لم تتطرق وزيرة العدل اليابانية ماساكو مورى بدرجة تذكر إلى تفاصيل ملابسات فراره وكررت قولها للصحفيين بأنها لا يمكنها التعليق على التفاصيل لأن التحقيقات ما زالت جارية.
 
كارلوس غصن الرئيس السابق لنيسان موتور
 

القائد الجديد لفيلق القدس الإيرانى: سأسعى لطرد أمريكا من المنطقة

 
نقل الإعلام الرسمى فى إيران عن القائد الجديد لفيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى، قوله إنه سيسعى لطرد الولايات المتحدة من المنطقة، بعد مقتل قائد الفيلق قاسم سليمانى فى ضربة أمريكية بالعراق، ونقلت الإذاعة الرسمية عن اسماعيل قاآنى، قوله قبيل جنازة سليمانى فى طهران "نتعهد بمواصلة مسيرة الشهيد سليمانى بنفس القوة، والعزاء الوحيد لنا سيكون طرد أمريكا من المنطقة".
 
القائد الجديد لفيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى
 

فوز مرشح الحزب الاشتراكى الديمقراطى ميلانوفيتش فى انتخابات الرئاسة بكرواتيا

 
أعلنت لجنة الانتخابات فى كرواتيا فوز رئيس الوزراء السابق زوران ميلانوفيتش مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطى، فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التى جرت أمس الأحد، وأوضحت اللجنة ـ في بيان أوردته قناة (الحرة) الإخبارية اليوم الاثنين ـ أن النتائج غير النهائية تشير إلى فوز ميلانوفيتش بـ 52.7 % من أصوات الناخبين، بعد فرز 98 % منها، فيما حصلت رئيسة البلاد الحالية كوليندا جرابار كيتاروفيتش مرشحة حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي (الحاكم) على 47.3 % من الأصوات حيث بلغت نسبة المشاركة فى الانتخابات 55 %.
 
انتخابات كرواتيا
 

رئيس وزراء اليابان يجدد عزمه نشر قوات فى الشرق الأوسط

 
جدد رئيس وزراء اليابان شينزو آبى التأكيد على خططه لنشر قوات الدفاع الذاتى فى الشرق الأوسط لضمان سلامة السفن اليابانية فى المنطقة، وذلك رغم تصاعد التوتر بعدما قتلت الولايات المتحدة قاسم سليمانى القائد بالحرس الثورى الإيرانى، ودعا آبى فى مؤتمر صحفى تلفزيونى اليوم الاثنين الدول المعنية إلى بذل جهود دبلوماسية لتخفيف التوتر وتجنب المزيد من التصعيد.
 
رئيس وزراء اليابان شينزو آبى

حكومة استراليا تخصص 4 .1 مليار دولار أمريكى إضافيين لاحتواء آثار حرائق الغابات

قالت الحكومة الاسترالية، اليوم الإثنين إنها مستعدة لدفع كل ما يتطلبه الأمر لمساعدة المجتمعات على التعافى من آثار حرائق الغابات القاتلة التى اجتاحت البلاد، وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون - حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية - إن الحكومة ستخصص مليارى دولار استرالى إضافيين (4ر1 مليار دولار أمريكي) من أجل جهود التعافى من الحرائق ، بالإضافة إلى عشرات الملايين من الدولارات التى تم الالتزام بها بالفعل.

حرائق أستراليا

عادل عبدالمهدى يؤكد ضرورة تغليب المصالح العليا للعراق للحفاظ على أمنه وسيادته

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدى أن الظروف الراهنة التي تمر بها العراق تستدعي وحدة الصف وتغليب المصالح العليا للبلاد والحرص على سلامتها واستقرارها والحفاظ على سيادتها الوطنية، وقال عبد المهدى ـ فى بيان بمناسبة عيد الجيش العراقى نقلته قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم الاثنين، إن الجيش العراقى بات أقوى مما سبق وأصبح يمتلك الخبرة الكافية واللازمة كما هو حال صنوف القوات الأمنية الأخرى التي تعمل سويا للحفاظ على أمن البلاد ومستقبلها.

رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدى
 

متظاهرون لبنانيون يحتجون أمام منزل رئيس الوزراء المكلف ومقر البرلمان

 
احتشدت تجمعات من المتظاهرين اللبنانيين أسفل منزل رئيس الوزراء المكلف حسان دياب، وأمام مقر مجلس النواب بوسط العاصمة بيروت؛ احتجاجا على تكليف دياب تشكيل الحكومة الجديدة، ومسار التأليف الحكومى الذى اعتبروا أنه لا يعبر عن تطلعات المحتجين ومطالب الانتفاضة الشعبية المستمرة فى البلاد منذ 81 يوما.
 
مظاهرات لبنان
 

المرصد السورى: ميليشيات موالية لإيران تخلى مقراتها فى البوكمال تحسبا لقصفها

 
أفاد المرصد السورى لحقوق الانسان بأن ميليشيات موالية لإيران فى سوريا أخلت مقراتها على ما يبدو، تحسبا لقصفها من قبل القوات الأمريكية، وذكر المرصد السورى ـ حسبما أفادت قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الاثنين، أن تلك الميليشيات أخلت مقراتها فى مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور شرق سوريا تحسبا لقصفها، كما أفادت مصادر محلية بأن الميليشيات الموالية لإيران باتت تنتشر فى البساتين على ضفة نهر الفرات بينما أبقت عناصر حراسة على مقراتها.
 
جانب من أحداث سوريا
 

طقس الخليج.. سقوط أمطار فى الإمارات وشديد البرودة فى السعودية والبحرين

 
تشهد منطقة دول الخليج، اليوم، حالة من عدم الاستقرار النسبى على الإمارات والسعودية والبحرين، حيث سيكون الطقس فى السعودية، استمرار تدفق الكتلة الهوائية الباردة، وفى البحرين سيكون بارد نسبيا مع بعض السحب، أما فى الإمارات، فهناك توقع بسقوط أمطار.
 
تناولت مقالات صحف الخليج العديد من المقالات حول أبرز القضايا المثارة على الساحة الدولية، وعلى رأسها مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليمانى، على يد القوات الأمريكية، كما تناولت المقالات اغتيالات الشخصيات العامة والسياسية التى غيرت مجرى التاريخ، بالإضافة إلى تنبؤات الوضع فى العراق إذا خرج الجيش الأمريكى منها بعد الأحداث الاخيرة .
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة