عجائب معمارية قديمة.. تعرف على 7 من الآبار المدرجة الشهيرة فى الهند

الخميس، 15 أكتوبر 2020 05:00 م
عجائب معمارية قديمة.. تعرف على 7 من الآبار المدرجة الشهيرة فى الهند بئر تشاند باورى المدرج
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتمتع كل دولة بطراز معمارى خاص يميزها عن الدول الأخرى، إضافة إلى المعالم السياحية المبهرة التى تجذب السياح إليها، وفى هذا الصدد تتميز الهند بمشهد المعمار المائى المذهل، المتمثل فى آبارها المدرجة، والتى يمكن العثور عليها فى مدن وقرى الولايات الشمالية والوسطى فى البلاد.

وكانت هذه المواقع التاريخية تستخدم فى السابق لتخزين المياه، لاسيما فى ولايتى جوجارات وراجستان القاحلتين، حيث يبلغ عدد سكانها بالآلاف، وعادةً ما تكون هناك مجموعة من الدرجات المؤدية إلى بركة المياه فى القاع، ولكن الآبار المدرجة كانت تمثل أكثر من مجرد مكان لتخزين  للمياه، إذ كانت بمثابة أماكن للتجمعات.

ورغم أن "كوفيد-19" فرض تأثيره على السياحة الدولية، إلا أن العديد من هذه الآبار المدرجة لا تزال بحالة جيدة وتنتظر من يكتشفها عندما تفتح الهند أبوابها للعالم من جديد، ويمكن للزوار العثور على الآبار المدرجة، التى تختلف فى أحجامها وأشكالها، فى كل من المدن الكبيرة والقرى البعيدة، وفيما يلى بعض من أروع الأمثلة على عمارة الآبار المدرجة الهندية، وذلك حسب ما نشرته شبكة CNN الإخبارية.

بئر تشاند باوري المدرج
بئر تشاند باوري المدرج

 

بئر "تشاند باورى" المدرج

يعد بئر "تشاند باورى" المدرج أحد أكثر الهياكل المعمارية إثارةً للإعجاب فى الهند، ويقع "تشاند باورى" فى قرية أبهانيرى، على بعد نحو 60 كيلو مترا من جايبور، فى ولاية راجاستان، ويعود تاريخ تشييده إلى أكثر من 1000 عام.

ويمر الزوار عبر مدخل بسيط، فى تناقض صارخ مع المشهد المذهل الذى ينتظرهم فى الداخل، ويتكون هذا البئر المدرج من 3500 درجة تغطى 13 طابقاً وينحدر من ارتفاع 30 متراً، فى مشهد عجيب يذهل عقول الزوار، ويمتاز هذا البئر المدرج بغموضه، إذ يمكن مشاهدة مياه خضراء اللون فى القاع، وهناك معبد منحوت فى وسطه.

وقد خلّد المخرج البريطانى الأمريكى، كريستوفر نولان، هذا البئر المدرج فى فيلمه "Batman: the Dark Knight Rises"، حيث يظهر فى المشهد الذى يهرب فيه بروس واين، فارس الظلام، من سجنه تحت الأرض.

بئر اداجالا المدرج
بئر اداجالا المدرج

 

بئر "اداجالا" المدرج

يعد بئر "اداجالا" المدرج بمثابة مزيج رائع من العمارة الإسلامية والهندوسية، ويقع فى قرية صغيرة تحمل الاسم ذاته بالقرب من "أحمد آباد" فى ولاية جوجارات الهندية، ويعتبر بئر "اداجالا" المدرج من بين أرقى الأمثلة على الآبار المدرجة فى الهند، ويتكون من خمسة طوابق ومتاهة من الغرف، والممرات، والقاعات المنحوتة بشكل معقد.

كما يُعتقد أنه نصب تذكارى للحب الأبدى، إذ، بحسب الأسطورة المحلية، قامت الملكة روداديفى بتشيده فى أواخر القرن الرابع عشر الميلادى كنصب تذكارى لزوجها الذى قتل على يد المسلمون، ويُعتقد أن الملكة روداديفى طلبت من الملك المسلم، محمد بغده، أن يكمل بناء البئر المدرج، وبمجرد اكتماله قفزت إلى البئر، لتنهى حياتها وتجتمع بزوجها، وبعيدًا عن قصة الحب المأساوية، يعد بئر اداجالا المدرج  قطعة رائعة من العمارة فى العصور الوسطى وواحدة من أكثر مناطق الجذب إثارة للاهتمام فى ولاية جوجارات.

ممرات فى بئر اداجالا المدرج
ممرات فى بئر اداجالا المدرج

 

بئر "دادا هرير" المدرج

يقع بئر "دادا هرير" فى ضواحى أحمد آباد، ويعد بمثابة وجهة يحلم بها المصورون، ويقف بئر "دادا هرير" المدرج فى تقاطع صارخ مع محيطه غير الملحوظ، ويضم ممرات ذات أعمدة تحت الأرض وأعمال نحت رائعة ومنحوتات ساحرة بنيت فى القرن الخامس عشر.

بئر دادا هرير المدرج
بئر دادا هرير المدرج

 

بئر "بانا مينا كا كوند" المدرج

يعد بئر "بانا مينا كا كوند" المدرج، الذى يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، فى قرية "Amer" بمثابة صرح مائى مثالى للتصوير فى منطقة قديمة تزخر بالمعابد، وهناك فرصة قوية بأن تكون الشخص الوحيد الذى يتمتع بجماله الهندسى المثالى، مما يتيح فرصاً لا حصر لها لالتقاط الصور.

بئر بانا مينا كا كوند المدرج
بئر بانا مينا كا كوند المدرج

 

بئر "رانى كى فاف" المدرج

يقع بئر "رانى كى فاف" المدرج، "البئر المدرج الخاص بالملكة"، خارج مدينة باتان فى ولاية جوجارات، ويعد بئر "رانى كى فاف" المدرج، بمثابة عالم كامل تحت الأرض، إذ يتألف من منحوتات بارعة ومتقنة، وممرات لا نهاية لها، كما أنه يعد مثابة شاهد على قرون من التاريخ.

وشُيّد بئر "رانى كى فاف"، الذى أدرج، كأحد مواقع التراث العالمى لليونسكو، فى القرن الحادى عشر من قبل الملكة أودايماتى من سلالة تشالوكيا الحاكمة كنصب تذكارى لزوجها المتوفى، وعلى مدى قرون تُركت هذه الأعجوبة المعمارية مدفونةً نتيجة فيضانٍ هائل.

بئر راني كي فاف المدرج
بئر راني كي فاف المدرج

 

بئر "اجراسين كى باولى"

يقع بئر "اجراسين كى باولى" المدرج فى قلب نيودلهى، ويتميز هذا البئر المدرج المذهل بـ108 درجات عريضة والتى تنحدر إلى ظلمة خزان المياه الذى أصبح فارغاً الآن، ويعتقد بعض السكان المحليين أنه مسكون، إلا أن الغموض حوله يزداد بسبب عدم وجود سجلات توثق هوية من كلّف بتشييده وفى أى عام.

إلا أن هناك من يعتقد أن بناء هذا الصرح يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر تقريباً من قبل سلالة آل تغلق، وتضيف مستعمرة الخفافيش التى تقطن البئر المدرج إلى الأجواء المخيفة.

بئر اغراسين كي باولي المدرج
بئر اغراسين كي باولي المدرج

 

بئر "Toorji Ka Jhalra Bavdi" المدرج

ووسط مدينة جودبور الزرقاء الجميلة مباشرةً، على خطى حصنها الشهير، توجد قطعة معمارية ملحمية أخرى، هو بئر "Toorji Ka Jhalra Bavdi" المدرج، الذى يعد أحد أروع الهياكل المائية فى الهند.

وبتكليف من جودبور ماهارانى، وهو منصب يعادل الملكة، جولاب راى، فى القرن الثامن عشر، شيد البئر المدرج كجزء من تقليد محلى وهو إشراف النساء على بناء الآبار المدرجة، ويتميز "Toorji Ka Jhalra" بدرجاته الهرمية المتعددة وعناصره المزخرفة الأنيقة، والتى تجسد أبرز أشكال الهندسة المعمارية الراجبوتية.

بئر Toorji Ka Jhalra Bavdi المدرج
بئر Toorji Ka Jhalra Bavdi المدرج









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة