أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أسماء ضيوف معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ 39

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 04:00 م
تعرف على أسماء ضيوف معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ 39 أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولى للكتاب، الذى تنظمه هيئة الشارقة للكتاب هذا العام تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، نخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب، من المبدعين فى مجالات وحقول أدبية وثقافية متنوعة، يقدمون سلسلة من الجلسات والحوارات، تقام (عن بعد)، طيلة أيام الحدث الذى يقام خلال الفترة من 4 وحتى 14 نوفمبر الجارى فى مركز إكسبو الشارقة.

الروائى الكبير واسيني الأعرج
الروائى الكبير واسيني الأعرج

 

وسينظم المعرض جميع المحاضرات والورش المرافقة هذا العام (عن بعد)، من خلال (منصة الشارقة تقرأ)، تماشيا مع الإجراءات الاحترازية التى تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) المستجد، وفى الوقت نفسه ستبقى أبواب المعرض مفتوحة أمام زوّاره من عشّاق الكتاب للوصول إلى عناوينهم المفضلة وزيارة دور النشر التى ستتواجد خلال انعقاد المعرض.

الروائى أحمد مراد
الروائى أحمد مراد

 

وتضم قائمة الضيوف هذا العام الروائى الجزائرى واسينى الأعرج، الحائز على العديد من الجوائز الأدبية المرموقة منها جائزة الشيخ زايد للكتاب –الآداب عام 2007، والذى اختيرت روايته "حارسة الظلال" (دون كيشوت فى الجزائر) ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، كما حصل على جائزة الرواية الجزائرية عن مجمل أعماله التى يذكر منها "طوق الياسمين"، و"سيدة المقام" و"شرفات بحر الشمال" وغيرها.

الإعلامي أحمد الرفاعي
الإعلامي أحمد الرفاعي

 

ويحل على المعرض الروائى المصرى أحمد مراد، أحد الأصوات اللافتة فى مجال الكتابة الخيالية والفنتازيا، والذى يمتلك العديد من الأعمال التى لاقت أصداءً كبيرة لدى جمهور القرّاء،أشهرها رواية "الفيل الأزرق" التى تحولت إلى عمل سينمائى شارك فيه نخبة من النجوم المصريين، وروايات "تراب الماس" و"أرض الإله"، بالإضافة للعديد من الأعمال الأخرى.

الدكتورة رحاب الكيلاني
الدكتورة رحاب الكيلاني

ويشارك أيضاً من جمهورية مصر العربية، القاصّة منصورة عز الدين، التى اختيرت من بين أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سنّ الأربعين ضمن مهرجان بيروت الأدبى فى دورته الـ39، ووصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) عن عملها "وراء الفردوس"، وترجمت لها العديد من الروايات إلى اللغات الإيطالية والألمانية والفرنسية والإنجليزية؛ كما يحلّ على الحدث الكاتب والروائى الكويتى مشعل حمد، الذى صدرت له روايتا "بقايا مدينة" و"لربما خيرة".

الروائية فتحية النمر
الروائية فتحية النمر

 

وسيكون جمهور الأدب والثقافة على موعد مع الشاعر والأكاديمى العراقى محسن الرملي، الذى يمتلك ما يزيد عن عشرين إصداراً متنوعاً بين القصة والشعر والرواية والمسرح، إلى جانب العديد من الأعمال التى ترجمها عن لغات مختلفة،بالإضافة إلى الأعمال الفائزة بجوائز عالمية مثل جائزة آركانسا الأمريكية للعام 2002 عن روايته "الفتيت المبعثر"، كما ترشّح للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) عن روايته "تمر الأصابع" العام 2010، و"حدائق الرئيس" 2013.

الروائية نادية النجار
الروائية نادية النجار

 

ومن دولة الكويت يحلّ ضيفاً كاتب المسلسلات التلفزيونية والإذاعية الإعلامى أحمد الرفاعي، الذى يمتلك أربع روايات وساهم فى كتابة العديد من الأعمال التلفزيونية والإذاعية، ويحسب له الفضل فى إنجاح البرنامج التفلزيونى "المذيع الناجح" الذى يعتبر من أهم البرامج التدريبية فى دولة الكويت.

الروائية والقاصة إيمان اليوسف
الروائية والقاصة إيمان اليوسف

 

ويشارك هذا العام الكاتب والأكاديمى الدكتور سعيد السيابي، صاحب كتاب "فصل فى كتاب حوارات الحارة العُمانية: دردشة إلكترونية فى الثقافة العُمانية"، وكتاب "توظيف الأدب الشعبى فى النصّ المسرحى الخليجي"، وغيرها، كما يستضيف المعرض المؤلفة والمخرجة لينا خورى المتخصصة فى علوم التواصل والمسرح، وصاحبة العمل المسرحى "حكى نسوان"، إلى جانبها الكاتبة البحرينية دلال عبد الله يوسف مؤلفة "دلال المشاعر"، و"ترانيم دلال"، و"قفص مريم".

الشاعر والأكاديمي العراقي محسن الرملي
الشاعر والأكاديمي العراقي محسن الرملي

 

وتحلّ على الحدث الكاتبة والصحفية البحرينية ليلى المطوع، التى صدر لها رواية "قلبى ليس للبيع" إلى جانب العديد من سيناريوهات الأعمال التلفزيونية منها "ضلعك أعوج" و"ثقوب فى الثوب الأبيض"، كما شاركت الكاتبة فى ورشة نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر).

الشاعرة والروائية والقاصّة فاطمة سلطان المزروعي
الشاعرة والروائية والقاصّة فاطمة سلطان المزروعي

 

ويستضيف المعرض هذا العام نخبة من الشخصيات الثقافية الإماراتية، حيث سيكون الجمهور على موعد مع الروائى والشاعر والناقد الإماراتى سلطان العميمي، الذى ينظم الشعر الفصيح والشعر النبطي، وصاحب روايتى "ص. ب 1003" و"غرفة واحدة لا تكفي"، بالإضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية هي: "الصفحة 79 من مذكراتي" و"تفاحة الدخول إلى الجنة" و"غربان أنيقة"، وقد نشرت الكثير من قصصه فى المجلات والصحف العربية، كما ترجمت بعض قصائده إلى اللغة الإنجليزية.

الكاتب والأكاديمي الدكتور سعيد السيابي
الكاتب والأكاديمي الدكتور سعيد السيابي

 

وتحل ضيفة على المعرض، الشاعرة والروائية والقاصة فاطمة سلطان المزروعى الفائزة بجائزة العويس لأفضل عمل إبداعى وثقافى للعام 2013 عن روايتها "كمائن العتمة"، إلى جانب جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للأدب والثقافة للعام 2013، وصدر للمزروعى العديد من الأعمال فى حقول الشعر والمسرح والقصة والرواية منها "زاوية حادة"، "خطب ما" وغيرها.

الكاتب والروائي الكويتي مشعل حمد
الكاتب والروائي الكويتي مشعل حمد

 

وتشارك فى المعرض الروائية فتحية النمر، عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، التى صدر لها مجموعة من الأعمال منها "للقمر جانب آخر"، و"النافذة والحجاب"، و"سيف" وغيرها من الأعمال، كما يحلّ على المعرض الروائية نادية النجار الحائزة على جائزة معرض الشارقة الدولى للكتاب عن روايتها "ثلاثية الدال"، وجائزة العويس للإبداع فى دورتها الـ26 عن فئة أفضل كتاب لأدب الطفل لأبناء الإمارات عن قصة "أصوات العالم".

الكاتبة البحرينية دلال عبد الله  يوسف
الكاتبة البحرينية دلال عبد الله يوسف

 

وسيكون جمهور المعرض على موعد مع الروائية والقاصة إيمان اليوسف، صاحبة المجموعة القصصية "وجوه إنسان"، و"طائر فى حوض الأسماك"، و"بيض عيون"، إضافة إلى أعمالها الروائية "حارس الشمس" الفائزة بالمركز الأول عن جائزة الإمارات للرواية للعام 2016، و"النافذة التى أبصرت"، كما يحلّ على المعرض الدكتورة رحاب الكيلاني، الكاتبة والأكاديمية صاحبة العديد من المؤلفات فى مجال الرواية والسيناريو والقصة والدراسات الأكاديمية.

الكاتبة منصورة عز الدين
الكاتبة منصورة عز الدين

 

الكاتبة والصحفية البحرينية ليلى المطوع
الكاتبة والصحفية البحرينية ليلى المطوع
المؤلفة والمخرجة لينا خوري
المؤلفة والمخرجة لينا خوري

 

سلطان العميمي
سلطان العميمي
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة