أكرم القصاص - علا الشافعي

احذر من 5 عوامل تبطل صوتك الانتخابى قبل انطلاق التصويت لانتخابات البرلمان

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 03:00 ص
احذر من 5 عوامل تبطل صوتك الانتخابى قبل انطلاق التصويت لانتخابات البرلمان صورة ارشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل قطار انتخابات مجلس النواب، رحلاته ومحطاتها الزمنية لحين انتهاء المعركة بحسم أسماء الأعضاء الجدد للدورة التشريعية 2021، وتأتى محطة التصويت لتكون هى أبرز وأهم محطة فى ذلك الصدد، ويجرى الاقتراع فى الخارج بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 أكتوبر، ويجرى التصويت فى الخارج بالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية أيام 4 و5 و6 نوفمبر.

بينما فى الداخل بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى يومى 24 و25 أكتوبر، ويجرى التصويت فى الداخل بالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية يومى 7 و8 نوفمبر، على أن تعلن النتيجة للمرحلة أولى 1 نوفمبر، ونتيجة المرحلة الثانية 15 نوفمبر.

لكن يجب على الناخب الحذر من بعض الممارسات التى قد تبطل صوته الانتخابى، والتى حددها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020 ونوضحها كالاتى :

1- لا يستعمل القلم الرصاص فى التأشير، واستخدامة يبطل الصوت الانتخابى.

2- يعتبر باطلا الصوت المعلق على شرط ( كأن يقول الناخب مثلا بأنه ينتخب المرشح فلان بشرط أن يحقق آماله).

3- يعتبر الصوت باطل الذى يعطى لأكثر أو لاقل من العدد المطلوب انتخابه، بحيث يجب أن يختار كل ناخب عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية.

4- يعتبر الصوت باطل إذا أثبت الناخب رأية على بطاقة غير التى سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية أو على بطاقة عليها توقيع الناخب.

5- يعتبر الصوت باطل إذا وضع الناخب على بطاقة الانتخاب أيه إشارة أو علامة أخرى تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت بأية صورة من الصور.

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، إذا وضعت الهيئة الوطنية نظاما للاقتراع خصصت بمقتاه صندوقا لبطاقات اقتراع معينة، وفسدت عملية الاقتراح بالنسبة لأحد الصناديق أو تلفت البطاقات التى وضعت به أو بطلت الأصوات التى احتواها، فلا يترتب على ذلك بصورة تلقائية أثر على صحة عملية الاقتراع بالنسبة لباقى الصناديق أو صحة الأصوات التى احتواها، وذلك كله ما لم تتوفر شبهات جدية تقدرها الوطنية للانتخابات على أن العيب المشار إليه، أثر على نزاهة أو مصداقية إجراءات الاقتراع بالنسبة لباقى الصناديق الأخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة