أكرم القصاص - علا الشافعي

أينشتاين وساعى البريد.. العالم الشهير يمنح رجلا بشره بـ نوبل رسالة عن السعادة

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 04:30 م
أينشتاين وساعى البريد.. العالم الشهير يمنح رجلا بشره بـ نوبل رسالة عن السعادة أينشتاين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم باليوم العالمى للبريد، وتاريخ الإنسانية حافل بكثير من القصص التى لعب فيها "ساعى البريد" دورا كبيرا فى حياة الناس، ومن ذلك ما حدث بين العالم الشهير أينشتاين وساعى بريد من طوكيو، وتقول القصة إن ورقتين كتب عليهما ألبرت أينشتاين بخط يده نظريته عن السعادة وأعطاهما لساعى بريد فى طوكيو عام 1922 بدلا من منحه بقشيشا، تم بيعهما مقابل 1.56 مليون دولار.
 
 
عندما دخل ساعى البريد إلى غرفته لتوصيل طرد، لم يكن لدى أينشتاين أى نقود ليمنحها له كبقشيش. وكان أينشتاين آنذاك قد علم أنه فاز بجائزة نوبل فى الفيزياء، وكان فى اليابان لجولة من المحاضرات، بحسب بى بى سى.
 
وبدلا من النقود، منح أينشتاين ساعى البريد مذكرة موقعة، مستخدما ورق فندق إمبريال هوتل فى طوكيو، كتب عليها جملة واحدة بالألمانية "حياة هادئة متواضعة تجلب سعادة أكبر من السعى وراء النجاح والقلق الدائم الذى يأتى معه".
 
بيعت تلك المذكرة بـ240 ألف دولار، حسبما قالت دار وينر للمزادات. ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن متحدث باسم دار المزادات قوله "كان هذا الرقم قياسيا بالنسبة لوثيقة تباع فى مزاد فى إسرائيل".
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن المزاد على الورقتين بدأ بـ2000 دولار لينتهى برقم غير متوقع على الإطلاق وهو 1.56 مليون دولار.
 
وقالت دار المزادات إن المبلغ الذى بيعت به المذكرتان كان أعلى بكثير من التقديرات، لافتة إلى أن المشترى أوروبى يفضل البقاء مجهول الهوية. ويعتقد أن البائع هو ابن شقيق ساعى البريد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة