أكرم القصاص - علا الشافعي

"البيئة" تطرح الاستثمار فى 4 محميات طبيعية بالقاهرة والفيوم.. إنشاء "إيكولودج" بوادى دجلة وتحويل مركز الزاور إلى نادى للعلوم.. تنفيذ غابة للنخيل ومجمعات للخيام البدوية والمطاعم.. وفندق أخضر بالغابة المتحجرة

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 05:00 م
"البيئة" تطرح الاستثمار فى 4 محميات طبيعية بالقاهرة والفيوم.. إنشاء "إيكولودج" بوادى دجلة وتحويل مركز الزاور إلى نادى للعلوم.. تنفيذ غابة للنخيل ومجمعات للخيام البدوية والمطاعم.. وفندق أخضر بالغابة المتحجرة الغابة المتحجرة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة البينة، عن طرح الاستثمار بأربعة محميات طبيعية بالمنطقة المركزية، هى: وادي دجلة، والغابة المتحجرة بمحافظة القاهرة، ووادي الريان، وقارون بمحافظة الفيوم، حيث فتحت باب التقدم لممارسة الأنشطة التنموية البيئية في الموارد الطبيعة بتلك المحميات من خلال تقديم خدمات للزائرين، على أن تقوم كل شركة أو مؤسسة أو فرد ممن يرغب في التقدم لممارسة الأنشطة التنموية البينية في المحميات الأربعة، التقدم بمقترح تنموي متكامل وفنى مالى واقتصادي، على أن يتضمن المقترح نوع الموارد المراد استخدامها ونوع النشاط والموقع الجغرافي والعوائد الاقتصادية المتوقعة.

وأوضحت الوزارة أن آخر موعد لتلقى المقترحات الفنية المقدمة من الراغبين فى ممارسة الأنشطة التنموية البينية في المحميات يوم الأربعاء 25 نوفمبر الجارى، على أن يتم فتح مظاريف المقترحات الفنية يوم الثلاثاء الأول من ديسمبر 2020، لافتة إلى أنه سيتم فتح مظروف المقترح المالى والاقتصادى للمقترح الذى يتم قبوله فنيا فقط، مؤكدة أن ذلك ضمن آليات الوزارة لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة للبيئة، والحفاظ على الثروات القومية.

764200007-بحيرة-قارون

بحيرة قارون

وطرحت وزارة البيئة مجموعة من الأنشطة المقترحة لكل محمية من الأربعة، حيث اقترحت فى محمية وادى دجلة بالقاهرة 4 أنشطة، الأول: إدارة وتشغيل مركز الزوار والمبانى المُلحقة به، وتجهيز المطعم الموجود على الطراز البدوى أو السيوى، لتقديم الأطعمة التقليدية التراثية للسكان المحليين بالمحميات، من خلال الاستعانة بأفراد من المجتمع المحلي فقط، وتجهيز قاعة العرض بالمركز وتحويلها إلى نادي للعلوم لإكساب الطلاب المهارات، وإعداد برامج مختلفة للشرائح المختلفة لطلاب المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية، وعمل معرض سنوي للعلوم بالمحمية بالتعاون مع وزارات البيئة والتربية والتعليم ووزارة البحث العلمي.

واشترطت الوزارة أن يتم الإلتزام الكامل باستخدام الديكورات اللازمة، التي تظهرالتراث الثقافي المصري داخل المحميات، وأن يتم الطهو وتقديم المأكولات والمشروبات التقليدية، أما النشاط الثانى، فهو: إنشاء وتشغيل خيمة بدوية بالوادي "ك 1.5 – ك6" ويتضمن: إعداد المأكولات والمشروبات ومكان يقوم فيه أفراد المجتمع المحلي (بدوي - سيوي - عبابدي - بشارية -نوبي) بعمل مشغولات وهدايا تذكارية يدوية بالإضافة إلي فقرات للفلكلور التقليدي يكون محدد بتوقيتات، ويلتزم صاحب العطاء الراسي عليه المزايدة بتقديم الشاي البدوی بنكهات مختلفة ليكون معبرة بشكل كبير عن التراث التقليدي للبدو مثل شاي بالحبق والمرمرية والبردقوش والروزماري لتعريفهم بأهمية تلك النباتات وضرورة الحفاظ عليها.

الغابة المتحجرة 2
الغابة المتحجرة 

واقترحت الوزارة إنشاء وتشغيل عدد مخيم بيئى "إيكولودج" علي مساحة 2000  متر، من خلال الحفر داخل الصخور الرسوبية المميزة بجانبي الوادي، علي أن يتم إنشاء باقي مكونات الإيكولودج من خامات البيئة المحيطة به على أن يضم 10 غرف فقط للإقامة، كما يتم إنشاء باقي مباني الإيكولودج والأجزاء الغير منحوتة من الطوب اللبن وأفلاق النخيل، والأبواب من شجر السنط، والشبابيك عن مشربيات مبنية من أفرع الأشجار الموجودة بالصحراء، كما أن طرقات الإيكولودج سوف تكون بلون الصحراء ويوجد بجوار مبني الاستقبال خيمة بدوية ملحق بها مكان للشواء.

أما النشاط الرابع، فهو إنشاء 4 محلات تجارية لخدمات الزوار بجوار البوابة الغربية، وتشغيل مركز تدريب الرياضة الدراجات الجبلية، بحيث يسمح لصاحب

وبمحمية الغابة المتحجرة، تطرح وزارة البيئة مقترح لتحويلها إلى مقصد سياحى بيئى ثقافى وترفيهى، من خلال إقامة مجمع غابة كثيفة للنخيل من المواد الطبيعية مُلحق به دورات مياه وبار لتقديم المشروبات الصحية، ومجمع للخيام البدوية يضم كافة أنواع الخيام، على أن تكون العمالة الخدمية لسكان المحميات، بالإضافة إلى إنشاء مجمع مطاعم يضم سلسلة من المطاعم، على أن يتسم بالطابع المعمارى المستوحى من ثقافات مصر مصر المختلفة فى الإنشاءات والتجهيزات والمناطق المفتوحة، بجانب إنشاء مخيم أخضر أو فندق أخضر مستوحى من البيئة الصحراوية، ويستخدم الطاقة النظيفة وأنظمة الأراضى الرطبة لمعالجة المياه والصرف.

الغابة المتحجرة 3
الغابة المتحجرة 

وفى محمية وادى الريان، اقترحت إنشاء غابة النخيل للسياحة الزراعية، وإعادة تأهيل مينى العيون الطبيعية لاستخدامه فى السياحة البيئية، وإدارة وتشغيل 2 متجر وبازار لعرض الحرف اليدوية للسكان المحليين، مشيرة إلى إمكانية إقامة إنشاءات متوافقة مع طبيعة المحمية لتقديم الخدمات للزوار، وكذلك إنشاء مخيمات بدوية، وإنشاء مجمع بيئى متكامل لخدمة السياحة البيئية بالقرية البينية بالمحمية للحرف اليدوية وركز للأنشطة البيئية.

وأشارت وزارة البيئة، إلى إمكانية تنفيذ عدة أنشطة بمحمية قارون فى الفيوم، من بينها: إتاحة المبانى المُلحقة ببوابات التحصيل الشمالية والغربية كحق انتفاع أو استغلال للمجتمع المحلى، مما يساعد فى التأمين والتنشيط السياحى للمنطقة، أو إقامة إنشاءات متوافقة مع طبيعة المحمية فى البيت البدوى بجبل قطرانى، والقرية البيئية بشمال قارون، بالإضافة إلى مركز للحرف اليدوية ومخيمات بيئية، حيث أن منطقة جبل قطرانى مميزة فى مجال السياحة البيئية ولا يوجد سوى مخيم بيئى واحد بها، مما يساهم فى زيادة إيرادات المحمية وزيادة فرص العمل للسكان المحليين.

الغابة المتحجره

الغابة المتحجره

 

بحيرة قارون
بحيرة قارون

 

بحيررة قارون
بحيررة قارون

 

قاروون
قاروون

 

محمية_وادي_دجلة
محمية_وادي_دجلة

 

واادى الرياان
وادى الريان

 

واادى الريان
وادى الريان

 

 
 
وادى دجله 2
وادى دجلة

 

وادى دجله
وادى دجله









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة