أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية: الأشخاص المصابون باحتقان الأنف أكثر نشرا لعدوى كورونا

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 11:00 م
دراسة أمريكية: الأشخاص المصابون باحتقان الأنف أكثر نشرا لعدوى كورونا احتقان الانف
كتبت ــ هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتشر مرض فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم بمعدل مرتفع للغاية، وحدد الباحثون الأعراض الفسيولوجية التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل كبير، ويمكن أن يؤدى وضع الأسنان واحتقان الأنف إلى تساقط قطرات العطس إلى مسافات كبيرة، وحتى البقاء معلقًا في الهواء لفترة أطول، وفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS.

ووفقا للتقرير ووُصف بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين لا يدركون أنهم حاملون للفيروس، بأنهم ناشرون فائقون للعدوى نتيجة لبعض الخصائص الديموغرافية التي يطلق عليها المصطلح عادة، وتشمل الأطفال والشباب، وحدد الباحثون الآن أيضًا بعض الخصائص الفسيولوجية التي يمكن أن تساعد في فهم من يمكن أن يكون ناشرًا فائقًا للفيروس.

يحدد الباحثون الخصائص التي تجعل المرء ناشرًا فائقًا للفيروس


وفقًا لبحث جديد من جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية، حدد الباحثون بعض الميزات التي يمكن أن تجعل المرء ناشرًا فائقًا للفيروس، في هذه الدراسة، استخدم الباحثون نماذج حاسوبية عامة لتحفيز العطس عدديًا في أنواع مختلفة من الناس ثم حددوا الارتباطات بين السمات الجسدية للأشخاص، وإلى أي مدى يحتمل أن تسافر قطرات العطس أو تبقى في الهواء.

وجد أن الأشخاص الذين لديهم أنف مسدود، لديهم احتمالية أكبر لنشر الفيروس بسبب المدى الذي يمكن أن ينتشر فيه عطسهم.

قال مايكل كينزل ، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة كاليفورنيا، والمؤلف المشارك للدراسة، إن معرفة المزيد عن العوامل التي تؤثر على المدى الذي يمكن أن تنتقل فيه هذه القطرات يمكن أن يوجه الجهود للسيطرة على انتشارها.

مضيفا أن هذه الدراسة الأولى التي تهدف إلى فهم السبب الكامن وراء مدى الانتشار أثناء العطس، وقالت الدراسة أيضًا إنه عندما يكون لدى الأشخاص أنف نقي ، مثل ما يحدث بعد النفخ في منديل ، فإن قطرات العطس تقل مسافتها.

عندما يكون الأنف صافياً فإنه يسمح بمرور الهواء بعيداً عن الفم مما يقلل من سرعته، ومع ذلك عندما يكون الخروج مقيدًا في حالة احتقان الأنف، فإنه يؤدي إلى زيادة سرعة القطرات المنبعثة من الفم.

وبالمثل، يمكن للأسنان أيضًا أن تعمل كحاجز يمنع العطس من الخروج من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة السرعة، قد يلعب نوع اللعاب أيضًا دورًا في تشتت قطرات العطس، بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون أيضًا بمحاكاة ثلاثة أنواع من اللعاب: رفيع ومتوسط ​​وسميك.

ووجدوا أن اللعاب الرقيق ينتج عنه قطرات أصغر ، مما يؤدي إلى بقاء الرذاذ في الهواء لفترة أطول ، مقارنة باللعاب المتوسط ​​أو الكثيف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة