الصحف العالمية: الولايات المتحدة تسجل أكبر عدد يومى من وفيات كورونا.. بريطانيا والاتحاد الأوروبى يتفقان على مد مفاوضات بريكست 4 أيام أخرى.. ميلانيا تريد العودة لمنزلها وتسأل عن مخصصاتها بعد مغادرة البيت الأبيض

الخميس، 10 ديسمبر 2020 02:16 م
الصحف العالمية: الولايات المتحدة تسجل أكبر عدد يومى من وفيات كورونا.. بريطانيا والاتحاد الأوروبى يتفقان على مد مفاوضات بريكست 4 أيام أخرى.. ميلانيا تريد العودة لمنزلها وتسأل عن مخصصاتها بعد مغادرة البيت الأبيض ميلانيا ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بعدد من التقارير والقضايا، منها تسجيل أعلى معدل يومى للوفيات فى الولايات المتحدة،  وتمديد مفاوضات بريكست حتى الأحد المقبل

الصحف الأمريكية:

الولايات المتحدة تسجل أكبر عدد من وفيات كورونا فى يوم واحد بأكثر من 3100 وفاة

سجلت الولايات المتحدة أعلى عدد لوفيات كورونا فى يوم واحد منذ بداية الوباء، بأكثر من 3100 وفاة بحسب تحليل واشنطن بوست. وأضافت الصحيفة أنه مع نفاذ الأسرة الشاغرة فى وحدات العناية المركزة فى أماكن كثيرة بالبلاد، كان هناك عدد قياسيا لمن تم علاجهم بالمستشفيات أيضا أمس الأربعاء من كوفيد 19، ووصل عددهم إلى 106 ألف.

وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد أعلنت أمس، الأربعاء، إن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة ارتفع إلى 15 مليونا و40 ألفا و175 حالة، بزيادة 217046 إصابة عن الإحصاء السابق. وأضافت أن عدد الوفيات زاد إلى 285351 بعد تسجيل 2566 وفاة جديدة.

وأعلنت المراكز حصيلتها لإصابات مرض كوفيد-19، حتى الرابعة عصر أمس بتوقيت شرق الولايات المتحدة، مقارنة بحصيلتها السابقة التي نشرتها قبل ذلك بيوم، ولا تعكس حصيلة المراكز الأمريكية بالضرورة الحالات التي تسجلها كل ولاية على حدة.

 ويأتى الارتفاع الجديد فى ضحايا الفيروس فى الولايات المتحدة فى الوقت الذى بدأت فيه بريطانيا فى توزيع لقاح فايزر وبيوتيك الذى وافقت عليه كندا أيضا الأربعاء، ومن المقرر أن تجتمع لجنة استشارية اليوم الخميس لتقرر ما إذا كانت ستوصى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على اللقاح فى الولايات المتحدة.

وأظهرت استطلاعات الراى، أن الأمريكيين لديهم مشاعر مختلطة بشأن قبول لقاح كورونا بمجرد الموافقة عليه من الجهات الفيدرالية، حيث قال ما بين 335 و47% من المشاركين أنهم لن يكونوا مستعدين أو لن يحصلوا على الأرجح على اللقاح. ومن بين من أبدوا استعدادهم لتناول اللقاح، قال ما بين 45% غلى 61% من الرأى العام أنهم سيحصلون عليه أو على الأرجح سيحصلون عليه.

الحكومة الأمريكية والولايات تقاضى فيس بوك بسبب ممارسات الاحتكار وتطالب بتفكيكه

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الحكومة الفيدرالية الأمريكية و48 من المدعين العموم الأمريكيين أقاموا دعاوى قضائية بارزة لمكافحة الاحتكار ضد فيس بوك أمس، الأربعاء، فى محاولة لتفكيك شبكة التواصل الاجتماعى العملاقة بسبب اتهامات بضلوعها فى أساليب غير قانونية ومناهضة للمنافسة لشراء منافسيها  والتسلط والقضاء عليهم.

 وبحسب الصحيفة، فإن الدعاوى القضائية المرفوعة فى محكمة المقاطعة الفيدرالية تزعم أن فيس بوك، تحت قيادة مارك زوكربيرج، قد تصرف لسنوات كجهة احتكار فير قانونى، وهو الطرف الذى يستخدم مخازن البيانات الضخمة لديه كسلاح، وثروته التى لا حدود لها على ما يبدو ونفوذ شركته، فى صد التهديدات والحفاظ على مكانتها كواحدة من أكثر شبكات التواصل الاجتماعى الأكثر استخداما فى العالم.

وتتحدى الدعاوى القضائية الفيدرالية ومن قبل الولايات استحواذ فيس بوك على شركتى انستجرام وواتس أب بشكل رئيسى. وقال المحققون، إن عمليات الشراء ساعدت فيس بوك فى نهاية المطاف على إزالة المنافسين الأقوياء من السوق الرقمية، مما سمح للعملاق التكنولوجى بإثراء نفسه بدولارات الإعلانات على حساب المستخدمين، الذين أصبح لدية نتيجة لذلك شبكات اجتماعية أقل تحت تصرفهم.

وعلقت واشنطن بوست قائلة، أن القضايا معا تمثل التهديدات القانونية والسياسية الأكثر أهمية لفيس بوك طوال تاريخه الممتد منذ أكثر من 16 عاما، مما يمهد لصدام كبر بين المنظمين الأمريكيين واحد الشركات الأكثر ربحية فى وادى السليكون والتى قد تستغرق سنوات من أجل حلها.

وطلبا الجهات التنظيمية الخاصة بمكافحة الاحتكار صراحة من محكمة البحث فى إجبار فيس بوك على بيع انستجرام وواتس آب  لمعالجة مخاوف المنافسة، ومثل هذه العقوبة من شانها ان تزيل إمبراطورية فيس بوك الرقمية وتقييد بشدة طموحات فيس بوك.

CNN

: ميلانيا تريد العودة لمنزلها وتسأل عن مخصصات لها بعد مغادرة البيت الأبيض

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن ميلانيا ترامب، السيدة الأولى الأمريكية، ترغب فى العودة إلى منزلها، برغم كل الصخب الذى يثيره زوجها بشأن تزوير الانتخابات، وكونه الفائز الحقيقى فيها.

 وذكرت الشبكة، أنه فى منتصف نوفمبر ومع تشكيك ترامب فى نتائج الانتخابات، أيدت زوجته ميلانيا ما قاله علنا. لكن سرا، وبعد أيام قليلة من إعلان نتيجة آخر ولاية، وكلت السيدة الأولى مبعوثا ليعرف سرا ما هو متاح لها من حيث الميزانية وتخصيص الموظفين فى حياة ما بعد البيت الأبيض.

وبينما ينشغل الرئيس باكتشاف طريقة للبقاء فى البيت الأبيض، تحدد السيدة الأولى ما سيتم تخزينه، وما يذهب إلى مبنى ترامب فى نيويورك وما ينبغى أن يتم شحنه فى مار إيه لاجو فى فلوريدا.

 قال مصدر آخر مطلع، إن ميلانيا تريد فقط العودة إلى المنزل. وردا على سؤال حول ما تشعر به السيدة الأولى بشان الشائعات بأن زوجها قد يعلن ترشحه لسباق 2024، أضاف المصدر إن هذا قد لا يمضى بشكل جيد.

وتقول "سى إن إن"، إن السيدة الأولى أحضرت فى إبريل الماضى مارسيا لى كيلى طاقمها الصغير فى الجناج الشرقى للعمل كموظفة حكومية خاصة يمكنها أن تضفى جاذبية وخبرة. ورغم أنها كانت متطوعة ولم تحصل على أجر، إلا أن وظيفتها كمستشارة خاصة لميلانيا تبين أنها مفيدة لها فى الأشهر الأخيرة  من ولاية ترامب الأولى.

وكانت كيلى قد أدارت سابقا مكتب البيت الأبيض للإدارة، وبعد أن اتضح أن ميلانيا لن تحتاج إلى الاستعداد لحياة ما بعد واشنطن بوست، فإن السيدة الأولى طلبت من كيلى أن تسأل سرا معارفها فى الجناح الغربى وعضو فى مكتب الإدارة والميزانية عما إذا كان هناك تمويلات من قبل دافعى الضرائب مخصصة للسيدات الأوليات السابقات، بحسب ما قال مصدران على صلة بالمناقشات.

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا والاتحاد الأوروبى يتفقان على مد مفاوضات بريكست 4 أيام أخرى

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلين قد اتفقا على تمديد مفاوضات بريكست حتى يوم الأحد القادم، وذلك بعد قمة جمعت بينهما أمس الأربعاء فى بروكسل استمرت ثلاث ساعات ومعدات الطريق لتحرك إضافى دراماتيكى من المفاوضات.

وأوضحت الصحيفة، أنه برغم من المحادثات المضطربة التى استمرت بين الاتحاد الاوروبى وبريطانيا على مدار تسعة أشهر، قيل إن فجوات كبيرة جدا لا تزال قائمة بين الطرفين. وقال الزعيمان إنه يبنغى أن يتوصلا إلى نتيجة اتفاق أو عدم اتفاق بحلول الأحد المقبل، مع ضغوط على كلا الطرفين لإيجاد وقت من أجل المصادقة البرلمانية.

وقال داوننج ستريت، إن الاجتماع فى بروكسل كان صريحا، وهو تعبير دبلوماسى يشير إلى محادثة ساخنة، بحسب الجارديان. بينما كتبت فوندرلاين على تويتر تقول لقد أجرينا مناقشة حية ومثيرة للاهتمام حول وضع القضايا العالقة.

وتابعت قائلة: نفهم مواقف بعضنا البعض، لا تزال بعيدة للغاية. وينبغى أن يجتمع الفريقان من جديد فى محاولة لحل هذه القضايا. وسنتوصل إلى قرار بنهاية عطلة نهاية الأسبوع (الأحد).

 وقال مصدر أوروبى قريب من المحادثات، إنه فى حين أن الصعوبات حقيقية، إلا أن الطرفين يعتقدان أن الاتفاق لا يزال ممكنا.

وقد أخبر جونسون رئيسة المفوضية الأوروبية وكبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه، أنه لا يمكنه قبول شروط فى معاهدة تربط بريطانيا بقواعد الاتحاد الأوروبى. بينما قالت مصادرة أوروبية أن الكتلة تخطط لنشر خططها الطارئة بشأن عدم الاتفاق قريبا جدا من أجل الحفاظ على  تحليق الطائرات وحماية الحدود فى حال انهيار المحادثات بلا رجعة.

 

كاتب بفايناينشيال تايمز: تركيا صداع كبير فى رأس أوروبا

أكد الكاتب ديفيد جاردنر، أن تركيا تمثل صداعا كبيرا فى راس أوروبا، فى الوقت الذى تواجه فيه القارة العجوز مشكلات كبيرة.

 

وأشار الكاتب فى مقاله بصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إلى أن المجلس الأوروبى يتعين عليه هذا الأسبوع التعامل مع مشكلات كبرى مثل بريكست وميزانية الاتحاد الأوروبى. لكن من بين التحديات الأخرى لقمة بروكسل مراجعة علاقة الكتلة مع تركيا، والتى تقترب من الانقسام دون أى إشارة على إمكانية تغيير ذلك.

 

وذهب الكاتب إلى القول، بإن علاقة أوروبا بتركيا فى السنوات الخمس الأخيرة كانت على شفا الانهيار مثل علاقة أنقرة بالغرب ككل. ويميل القادة الأوروبيون إلى إلقاء اللوم على رئيس تركيا أردوغان. ومع ذلك، ورغم أنهم يؤكدون وهم محقين، على وجود ميول استبدادية لديه، إلا أنهم يتجاهلون أيضا براجميته، وتخلى الاتحاد الأوروبى عن نفوذه الهائل فى تركيا.

 

وتحدث المقال عن توتر العلاقة بين تركيا والاتحاد الأوروبى، وقال إن صعود اردوغان إلى الرئاسة بعد ثلاث عقود قضاها رئيسا للحكومة واندفاعه نحو حكم الرجل الواحد وتقويضه استقلال القضاء واستيلائه على السلطة  أدى إلى جعل تركيا غير مؤهلة لعضوية الاتحاد الأوروبى.

وأشار كاتب المقال، إلى  أن استنتج اردوغان على ما يبدو أن استخدام القوة العسكرية فى الخارج يخدمه أفضل من التحالف مع القوى الناعمة. وبدأ أن يكرس لعهد عثمانى جديد بتدلاته فى سوريا وليبيا وما يقوم به فى شرق المتوسط.

 

وخلص المقال فى النهاية، إلى القول بأنه لا يمكن تجاهل صخب أردوغان وعدائه، لكن هناك مؤشرات على أن تركيا تريد أن تكون دولة مسلمة من أجل الغرب، ويجب على الاتحاد الأوروبى والغرب استكشاف واستغلال كل المعلومات.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تدعم رفع مستويات التعاون الأمنى الأوروبى لمكافحة الإرهاب

أكد رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى، أن سلطات بلاده تدعم الدول الأوروبية فى هدف الارتقاء بمستويات التعاون الأمنى الأوروبى للتصدى للإرهاب، قائلا فى خطاب أمام مجلس النواب الإيطالى أمس الأربعاء عشية القمة الأوروبية "من المتوقع أيضا أن يتبنى المجلس الأوروبى قرارت بشأن موضوع الأمن، وعلى وجه الخصوص تكثيف التعاون بين الدول الأوروبية فى منع ومكافحة الإرهاب عقب الهجمات الأخيرة فى فرنسا والنمسا".

 

واضاف "من الطبيعى، أن تتفق إيطاليا وتلتزم فى هذا الصدد وتشارك فى هدف تعاون أفضل فى السياق الأوروبى بين أجهزة الشرطة ووكالات المخابرات لمكافحة الإرهاب والتطرف عبر الشبكة العنكبوتية".

 

كما أعلن كونتى رفضه للربط السياسى بين فضاء شنجن والهجرة، الذى أعيد طرحه مؤخرًا فى النقاش الأوروبى فى سياق الأمن.

 

صحيفة إسبانية: أردوغان ينتهك الحريات والعقوبات الأوروبية قريبة

قالت صحيفة "لا بانجورديا" الإسبانية، إن الأزمة التركية الأوروبية الحالية نابعة من اختلافات ثقافية وسياسية عميقة بين الطرفين بين أوروبا التى تحترم الحريات وتركيا التى تنتهكها.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه فى تركيا أثارت الحملة على الصحفيين الناقدين التى أعقبت محاولة الانقلاب الفاشلة فى عام 2016 على الصحفيين الأجانب مثل أوليفييه برتراند، جدلا واسعا، وأكدت أن تركيا كثيرا ما ترغب وتعرض الانضمام الى الاتحاد الأوروبى ولكن بسبب قمعها للحريات تتعرض لانتقادات من قبل الحكومات الغربية وهو ما يجعل عرضها الدائم صعب التحقيق.

وفى مارس 2017، واجه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان انتقادات عديدة بعد احتجازه صحفيين فى أنقرة، وقال إذا استمرت أوروبا فى موقفها لن يتمكن أى اوروبى او غربى من السير فى الشوارع بأمان وسلام.

وتابع أردوغان، أن الدول الغربية تتهم تركيا دائمًا بانتهاك حرية الصحافة وسجن الصحفيين:

وأوضح الرئيس التركي، أنه تم إرسال قائمة بأسماء 149 سجيناً إليهم، وأن الحكومة قدمتها للفحص، "تم سجن 144 لجرائم تتعلق بالإرهاب وأربعة بجرائم عادية"، ولكن عندما طلبت الجهات الأوروبية قائمة بالمسجونين فى تركيا اعطوها المتحرشين والمجرمين فقط وليست بها اى اسماء من الصحفيين.

وأشارت الصحيفة، أنه من الواضح أن اردوغان الذى يطالب بعض الدول بالديمقراطية وتحقيق الحريات، يستضيف فى بلده أعضاء من جماعة الاخوات التابعة لحماس الارهابية، حيث أن حماس تدير سرا منشأة فى تركيا تنفذ منها هجمات إليكترونية وعمليات استخباراتية مضادة، نقلا عن مصادر استخباراتية غربية.

وأضافت الصحيفة، "يبدو أن تحذيرات النمسا من الإسلام الراديكالي قد أثارت غضب أردوغان. في عام 2018 ، أعلنت حكومة فيينا إغلاق سبعة مساجد متطرفة وطرد 40 إمامًا بتمويل من الاتحاد التركي الإسلامي للتعاون الاجتماعي والثقافي (ATIB) ، المرتبط بمديرية الشؤون الدينية التركية (ديانت). يحظر ما يسمى بقانون الإسلام النمساوي ، الصادر في عام 2015 ، التمويل الخارجي للجماعات الدينية ويتطلب من المنظمات الإسلامية "رؤية إيجابية بشكل أساسي تجاه الدولة والمجتمع النمساويين".

 

 ظهور أول حالة إصابة بفطريات المبيضات أوريس المسبب للموت فى البرازيل

أفادت الحكومة البرازيلية أمس الأربعاء، باكتشاف أول حالة إصابة محتملة بفطر Candida auris ، وهو كائن حي دقيق شديد المقاومة للأدوية الرئيسية المعروفة والذى يمكن أن يكون قاتلا للإنسان، حسبما قالت صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك الحالة أثارت قلقا واسعا فى البلاد، وأصدر الكيان التنظيمي تنبيهًا لجميع الخدمات الصحية ومختبرات الأحياء الدقيقة في الأراضي البرازيلية حتى يتمكنوا من اتخاذ "إجراءات لمنع انتشار هذه الفطريات والسيطرة عليها في الوقت المناسب وبطريقة آمنة".

وأوضحت الوكالة، أن السلطات الصحية الإقليمية والوطنية نظمت مجموعة عمل مشتركة لـ "مراقبة الحالة ومنع انتشار C. auris في البلاد".

في الوقت نفسه، أكد أن "تحليلات النمط الظاهري يتم إجراؤها بالفعل للتحقق من ملف حساسية الكائن الدقيق" وتأكيد التشخيص.

 

فطر شديد المقاومة

 

وأوضحت السلطات الصحية البرازيلية، أن المبيضات أوريس هي فطر ناشئ يشكل "تهديدًا خطيرًا للصحة العالمية". يمكن أن ينتشر الكائن الحي، الذي تم تحديده لأول مرة على أنه سبب للمرض لدى البشر في عام 2009 في اليابان ، بسرعة خاصة في أماكن الرعاية الصحية وبين مرضى المستشفيات الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وقالت السلطات الصحية،  "هناك ميل لتفشى المرض بسبب صعوبة التعرف في الوقت المناسب بالطرق المختبرية المعتادة والقضاء عليها من البيئة الملوثة".

الفطريات هى واحدة من أنواع المبيضات القليلة التي يمكن أن تسبب داء المبيضات لدى البشر، مما يتسبب في غزو مجرى الدم (الفطريات) والجهاز العصبي المركزي والكلى والكبد والعظام والعضلات والمفاصل والطحال وأوضحت الوكالة أن العينين "يمكن أن تكون قاتلة ، خاصة في المرضى المصابين بأمراض مشتركة"، مشيرة إلى أن بعض السلالات "تقاوم الفئات الرئيسية الثلاث من الأدوية المضادة للفطريات".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة