التليفزيون هذا المساء.. الصحة: اتفقنا مع التحالف الدولى للأمصال لتوفير 20 مليون جرعة للقاح.. وائل السمرى يهدى وثائق ترشيح نجيب محفوظ لنوبل لوزارة الثقافة..وزير الصحة الأسبق: لقاح كورونا الصينى آمن بنسبة كبيرة

السبت، 12 ديسمبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الصحة: اتفقنا مع التحالف الدولى للأمصال لتوفير 20 مليون جرعة للقاح.. وائل السمرى يهدى وثائق ترشيح نجيب محفوظ لنوبل لوزارة الثقافة..وزير الصحة الأسبق: لقاح كورونا الصينى آمن بنسبة كبيرة وزيرة الصحة ولقاح كورونا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

وائل السمرى يهدى وثائق ترشيح نجيب محفوظ لنوبل لوزارة الثقافة بتليفزيون اليوم السابع
 

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة لكواليس انفراد اليوم السابع، بوثائق رسمية حقيقة ترشيح إسرائيل للأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ لجائزة نوبل للأدب.

واستضافت التغطية التى قدمها الزميل تامر إسماعيل،  الكاتب الصحفى وائل السمرى الذى انفرد بنشر تلك الوثائق فى اليوم السابع، وكشف من خلالها ولأول مرة حقيقة كل الأقاويل التى انتشرت منذ فوز الأديب العالمى نجيب محفوظ بالجائزة .

وأهدى الكاتب الصحفى وائل السمرى خلال اللقاء الوثائق التى نشرها فى اليوم السابع لوزارة الثقافة المصرية لتكون مرجعا تاريخيا لإثبات الحقيقة.

وكشف الكاتب الصحفى وائل السمرى، خلال اللقاء بالوثائق التاريخية النادرة صاحب الفضل فى فوز نجيب محفوظ بنوبل، موضحا تفاصيل هذه الوثائق الرسمية المصرية التى تثبت كذب إدعاءات ترشيح إسرائيل للكاتب الكبير لجائزة نوبل، موضحا أن الوثيقة عمرها 39 عاما وتؤكد أن الدولة المصرية كانت تعرف من  رشح نجيب محفوظ لجائزة نوبل.

وأوضح الكاتب الصحفى وائل السمرى قصة اقتران اسم الدكتور عطية عامر بترشيح نجيب محفوظ لنيل جائزة نوبل، مشيرا إلى أن اسم عطية عامر كان متداولا منذ سنوات طويلة مقرونا بترشيح نجيب محفوظ لنوبل، لكن لا أحد يملك معلومة حقيقة، لأن المعلومات الحقيقية فى مقر الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التى تقرر كل عام منح الكتاب والعلماء والسياسيين جائزة نوبل.

أمير المصرى لتليفزيون اليوم السابع: مخرج limbo تعرض للانتقاد بسبب تقديمه قصة عن اللاجئين
 

قال الفنان العالمى أمير المصرى، خلال لقائه تليفزيون اليوم السابع مع الزميل على الكشوطى، بعد فوز فيلمه limbo بثلاث جوائز بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته 42: "علاقتى بمخرج الفيلم بن شاروك علاقة قوية، ودائما ما أقول له (أنت مصرى وأنت أخى العربى)، وهو يعشق مصر وكان يتمنى أن يأتى خلال فعاليات المهرجان، ولكنه اعتذر فى اللحظات الأخيرة بسبب خوفه على أهله لانتشار فيروس كورونا".

وأضاف أمير المصرى: "عندما تحدثت معه خلال عرض الفيلم عن طريق الفيديو ورأى الجمهور والتصفيق الحار دمعت عيناه، وأتذكر أنه كان موجودا فى دار الأوبرا المصرية منذ عدة أعوام لحضوره إحدى الفعاليات، فمصر بالنسبة له شيء عظيم ويحب الشرق الأوسط بشكل عام، وأعتقد أنه لا يوجد مخرج كان من الممكن أن ينفذ مثل هذا الفيلم إلا إذا كان يملك هذا الحس، ففى بريطانيا كانوا ينتقضوه لكتابة قصة عن اللاجئين، وهذا الأمر جعله مندهشا لأن هؤلاء الناس هم من المفترض أن يدعموه.

يذكر أن فيلم limbo عرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مهرجان القاهرة، وتدور أحداثه حول "عمــر" عــازف شــاب وواعــد، أجبرتــه الظــروف عــلى الابتعــاد عــن أسرتــه الســورية، وهــو الآن معــزول فى قريــة أســكتلندية بعيــدة ينتظــر البت فى طلب اللجــوء السياسى الــذى قدمه، ومعه مجموعــة ممــن ينتظرون الأمـل مثلـه.

ورغــم جديــة موضوعــه وتناولــه قضيتــه بعمــق، لا يخلــو هــذا الفيلــم البديــع والمختلــف مــن لمحــات كوميديــة ســاخرة تفجــر الضحــكات فى الوقــت الــذى يثــير وضــع هــؤلاء اللاجئــين التعاطــف والشــفقة وأحيانــا الدمــوع.

ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج والسيناريست الروسى الكبير ألكسندر سوكوروف، الذى يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين فى روسيا. فيما شارك فى عضويتها المخرج والكاتب البرازيلى كريم إينوز، والمخرج الألمانى برهان قربانى، والمنتج السينمائى المصرى جابى خورى، والممثلة المصرية لبلبة، والكاتبة والممثلة المكسيكية نايان جونزاليز نورفيند، والمخرجة والمؤلفة والمنتجة الفلسطينية نجوى نجار.

عمرو أديب: إصابة رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة نادى الزمالك بفيروس كورونا
 

قال الإعلامى عمرو أديب، إن المستشار أحمد البكرى، رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة نادى الزمالك، أصيب بفيروس كورونا. كانت قد أصدرت اللجنة الحالية المعينة لإدارة نادى الزمالك، بيانا رسميًا أكدت خلاله سعيها نحو تحقيق الاستقرار لكافة المنظومة داخل قلعة ميت عقبة، كما تضمن البيان إن من أهداف اللجنة إعداد تصور كامل لإنشاء فرع النادى بمدينة السادس من أكتوبر كما أوضحت اللجنة فى بيانها إلى السعى من أجل تهيئة الأجواء للاعبين والفريق للمنافسات المختلفة سواء المحلية أو القارية.

وأعلن طارق يحيى، مقدم برنامج زملكاوى، عبر قناة النادى البيان، الذى جاء توضيحيا للبيان الذى أصدرته اللجنة المعينة لإدارة النادى، بالأمس، لكشف كل ما يخص التعاملات المالية للنادى والمبالغ التى استلامها عند بداية تولى المهمة واستندت اللجنة إلى 9 نقاط لتوضيح حجم المديونيات والمستحقات الخارجية على نادى الزمالك.

وزير الصحة الأسبق: لقاح كورونا الصينى آمن بنسبة كبيرة جدا
 

قال الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، إن لقاح الصينى تقليدى، وتم تجربته أكثر من مرة من قبل، وهو عبارة عن فيروس كورونا ميت، موضحًا أن التطيعم آمن بنسبة كبيرة جدا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها "اليوم"، المذاع على قناة dmc، أن اللقاح الصينى يسهل عمليه نقله وتخزينه فى مصر والعالم أجمع، ولا يحتاج إلى درجة حرارة منخفضة جدا مثل لقاح فايزر، الذى يحتاج إلى درجة برودة شديدة جدا، لافتًا إلى أن من يتم تلقيحه باللقاح الصينى حتى ولو أصيب بالفيروس سيأتى له عبارة عن دور عادى جدا، دون خطورة شديدة عليه.

وتابع: "على الأغلب سيكون اللقاح موسمى بشكل سنوى، مثله مثل لقاح الإنفلونزا الموسمية"، مضيفا أنه تم إجراء التجارب السريرية على 3 آلاف مصرى من هذا اللقاح.

الصحة: اتفقنا مع التحالف الدولى للأمصال لتوفير 20 مليون جرعة للقاح كورونا
 

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الدولة تعمل على أكثر من مسار بالنسبة للقاح فيروس كورونا المستجد، وسنحصل على كميات أخرى من اللقاح، مشيرة إلى أن كل خطوات مصر مؤخراً عظيمة وكبيرة فى كل المجالات وصحة المصريين وأمانهم مسئولية كبيرة.

وأضافت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر تستطيع"، تقديم الإعلامي أحمد فايق، المذاع عبر فضائية دى إم سى، أن الدولة تتفاوض مع شركة استرازنك، وتم وعقد اتفاق مع التحالف الدولى للأمصال واللقاحات الذى سيوفر لنا 20 مليون جرعة، حيث أن متوسط الأعمار فى مصر 73 عاما بالنسبة لكبار السن.

وتابعت الوزيرة، أن مصر ستتعامل مع أكثر من لقاح واللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا هي من ستحدد أى تطعيمات نتعاقد معها، مشيراً إلى أن اللقاح الصيني أثبت فاعلية، موجهة الشكر إلى دولة الإمارات لحرصها لإمداد مصر بجرعات اللقاح.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة