جماجم الأسرى لـ العرض علانية.. كيف عاملت حضارات أمريكا الوسطى الأعداء

الأحد، 13 ديسمبر 2020 09:00 م
جماجم الأسرى لـ العرض علانية.. كيف عاملت حضارات أمريكا الوسطى الأعداء الجماجم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سمعت من قبل عن "tzompantli"؟ إنه عبارة عن رف خشبى طورته العديد من حضارات أمريكا الوسطى لعرض جماجم أسرى الحرب علانية، ووفقًا لكتاب Joel W. Palka ، كان tzompantli عبارة عن بناء يشبه السقالة لأعمدة وُضعت عليها رؤوس وجماجم، وقد تم اكتشاف العديد من أبراج الجماجم المماثلة عبر أمريكا الوسطى التي يرجع تاريخها إلى ما بين 600-1250 بعد الميلاد.

الجماجم
الجماجم

في عام 2017، اكتشف الباحثون 650 جمجمة فى huey tzompantli (حامل الجمجمة) الذى يبلغ قطره حوالى خمسة أمتار، تقع هذه الميزة المعمارية المهووسة أسفل تيمبلو مايور فى عاصمة الأزتك القديمة، تينوختيتلان، أسفل مكسيكو سيتى الحديثة، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية، وأعلن المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) أن نفس الفريق قد اكتشف الآن الواجهة والجانب الشرقي من البرج، و"119 جمجمة بشرية لرجال ونساء وأطفال".

وتقول "رويترز" فى مكسيكو سيتى، إن هذه الميزة المميتة كانت لا تزال نشطة فى القرن الخامس عشر الميلادى، وأن "المجموعة الضخمة من الجماجم" لا بد أنها أثارت الخوف فى الغزاة الإسبان عندما استولوا على المدينة تحت قيادة هيرنان كورتيس فى عام 1521 بعد الميلاد.

وقالت وزيرة الثقافة المكسيكية، أليخاندرا فراوستو، فى بيان أصدرته INAH، أن اكتشاف Huey tzompantli "هو بلا شك أحد أكثر الاكتشافات الأثرية إثارة للإعجاب فى السنوات الأخيرة فى بلادنا".

كما أكدت الوزيرة أن علماء الآثار المكسيكيين حددوا الآن ثلاث مراحل بناء منفصلة في البرج، الذى تم تشييده بين عامي 1486 و1502م.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة