أكرم القصاص - علا الشافعي

أكبر اكتشافات أثرية فى العالم عام 2020.. توابيت سقارة تتصدر المشهد

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 06:00 م
أكبر اكتشافات أثرية فى العالم عام 2020.. توابيت سقارة تتصدر المشهد توابيت سقارة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل علماء الآثار تحقيق بعض الاكتشافات المذهلة فى جميع أنحاء العالم، على الرغم من انتشار وباء كورونا الذى اجتاح الكرة الأرضية هذا العام، ونشر موقع ذى صن البريطانى، أبرز الاكتشافات الأثرية من ضمنها اكتشاف منطقة سقارة الذى يضم 159 تابوتًا أثريًا ومجموعة كبيرة من التماثيل.

العثور على توابيت فى سقارة

أعلن الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار المصرية عن الكشف عن أكثر من 159 تابوتا خشبيا ملونا و40 تمثالا خشبيا للإله بتاح سوكر، وعدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، و4 أقنعة من الكارتوناج المذهب في مؤتمر صحفي عالمي حضره أكثر من 300 صحفي وإعلامي مصري وأجنبى، وعدد كبير من السفراء لمختلف دول العالم، وعثر على مومياوات داخل بعض التوابيت، ودُفنت منذ 2500 عام.

 

حل لغز ستونهنج الرئيسى

قال خبراء إن لغز ستونهنج الرئيسي قد تم حله بعد أن حدد العلماء أصل الصخور العملاقة للنصب التذكارى، وتتبعت تقنية المسح الحديثة صخور الحجر الرملى الضخمة، التى تشكل ستونهنج، إلى موقع في ويلتشير، ويعتقد علماء الآثار أن معظم الأحجار الكبيرة - المعروفة باسم "سارسنس"، تم استخراجها في ويست وودز، على بعد 15 ميلا فقط من ستونهنج، وهذا على عكس "الأحجار الزرقاء" الأصغر التي أخدت من تلال بريسيلي في ويلز - على بعد زهاء 180 ميلا.

 

هيكل الماموث العملاق

هيكل الماموث
هيكل الماموث

اكتشف علماء الآثار هيكلا عملاقا من العصر الجليدى يتكون من 60 بنية عظمية عملاقة على الأقل، وتم اكتشاف الموقع فى روسيا، وهو عبارة عن دائرة عملاقة يبلغ قطرها زهاء 12.5 متر، ويعتقد الخبراء أنه بنى منذ نحو 25000 عام من قبل الصيادين، وربما كان ملجأ لحماية القدماء من ظروف الشتاء القاسية.

 

لوحات وجه الجرف لـ"حيوانات ضخمة" مفقودة

لوحات الحيوانات
 
الكشف عن عشرات الآلاف من اللوحات القديمة التى تعود إلى العصر الجليدى، والتى اكتشفت فى غابات الأمازون المطيرة، وتغطى اللوحات ما يقرب من ثمانية أميال من منحدر، ويعتقد أنها تظهر الكثير من "الحيوانات الضخمة" المنقرضة.

وتشمل هذه الحيوانات: الكسلان العملاق وحصانا وتمساحا، ولفيل ما قبل التاريخ يُطلق عليه اسم mastodon، ويعتقد أن اللوحات رسمها أشخاص من العصر الجليدي منذ زهاء 12600 إلى 11800 عام، وتقع اللوحات في منطقة تسمى Serranía La Lindosa، وهي أحد أكبر مواقع الفنون الصخرية في العالم وتقع فوق ثلاثة ملاجئ صخرية.

 

العثور على عاصمة المايا المفقودة

زعم باحثو جامعة براون وجامعة برانديز أنهم عثروا على الأطلال المفقودة لعاصمة المايا القديمة، فى الفناء الخلفى لمربى ماشية مكسيكى، ويعتقد تشارلز جولدن عالم الآثار الحيوية أندرو شيرير، أن الموقع (المسمى الآن لاكانجا تسيلتال) كان عاصمة مملكة ساك تزكى، الواقعة فى ما يعرف اليوم بولاية تشياباس فى جنوب شرق المكسيك.

 

أكبر وأقدم نصب المايا

قام علماء الآثار من جامعة أريزونا باكتشاف هائل لهضبة مايا العملاقة، والتى من المحتمل أن تكون أكبر وأقدم اكتشاف أثرى للمايا، ويقع النصب، الذي يبلغ طوله 4600 قدمًا تقريبًا على ارتفاع 30-50 قدمًا، في موقع Aguada Fénix المكتشف مؤخرًا في تاباسكو بالمكسيك بالقرب من الحدود مع جواتيمالا.

 

أعمدة ما قبل التاريخ بالقرب من ستونهنج

كان الاكتشاف الآخر لعام 2020 هو العثور على العديد من الأعمدة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والتي شكلت دائرة عند جدران Durrington بالقرب من ستونهنج، وجرى تأريخ أعمدة العصر الحجري الحديث إلى 2500 قبل الميلاد، وربما استُخدمت لعقد الهياكل التي تحدد الحدود أو المصلين الموجودين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة