أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا فى أمريكا اللاتينية؟.. متى يصل لقاح كوفيد 19 إلى دول القارة؟.. متى تبدأ عملية التطعيم؟.. كيف تتعامل القارة مع تطعيم المهاجرين؟.. وما هى اللقاحات المستخدمة؟

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 08:30 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا فى أمريكا اللاتينية؟.. متى يصل لقاح كوفيد 19 إلى دول القارة؟.. متى تبدأ عملية التطعيم؟.. كيف تتعامل القارة مع تطعيم المهاجرين؟.. وما هى اللقاحات المستخدمة؟ لقاح كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد أمريكا اللاتينية لتطعيم شعوبها بلقاح كورونا بدءا من نهاية عام 2020 إلى 2021، وذلك بعد أن استقبلت كلا من المكسيك وتشيلى أولى الجرعات من لقاح كورونا، بينما تستعد باقى دول القارة لاستقبالها فى الفترات المقبلة، وفقا لصحيفة "دينيرو" الإسبانية.

متى سيصل لقاح كورونا إلى دول أمريكا اللاتينية؟.. وما هى اولى الدول التى تلقته؟

هناك بعض الدول فى أمريكا اللاتينية استقبلت بالفعل الشحنات الأولى من لقاح كورونا، بعد توقيع عدة اتفاقيات مع شركتى فايزر وبيونتك، ومنها المكسيك وتشيلى.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إن المكسيك تعتبر أولى الدول فى أمريكا اللاتينية تلقت لقاح من شركة فايزر وبيونتك، وذلك بعد أن هبطت طائرة بوينج 737 فى مطار مكسيكو سيتى، مع أول تسليم لقاحات كورونا التى تنتجها شركتا فايزر وبيونتك.

وافقت اللجنة الفيدرالية لحماية المخاطر الصحية، وهى هيئة تنظيمية مكسيكية على الاستخدام الطارئ للقاح الذى ابتكرته شركة فايزر فى أمريكا الشمالية مع نظيرتها الألمانية بيونتك، فى 11 ديسمبر، ومع وصولها إلى البلاد أمس 23 ديسمبر، أصبحت المكسيك واحدة من أول عشر دول في العالم تستقبل، وتبدأ تطعيم سكانها ضد الوباء الذي دمر عام 2020.

أما فى تشيلى، فقال الرئيس سيباستيان بينيرا، إن بلاده استقبلت اللقاح فى 22 ديسمبر، لذلك من المقدر ان تبدأ حملة التطعيم للسكان الأسبوع المقبل.

وسيتلقى العاملون الصحيون أول 10 آلاف جرعة من اللقاح.

ما هى دول المنتظرة وصول اللقاح نهاية 2020؟

أعلن رئيس كولومبيا، إيفان دوكي عن توقيع اتفاقيات مع شركتي فايزر وأسترازينيكا لشراء 40 مليون جرعة لقاح ضد كوفيد -19.

وفقًا لوزير الصحة ، فرناندو رويز، ستبدأ عملية التطعيم في كولومبيا في فبراير 2021 وستعطي الأولوية للعاملين الصحيين، والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والأشخاص المصابين بأمراض مصاحبة.

وفى الأرجنتين، كان من المتوقع وصول أول 300 الف جرعة من لقاح سبوتنك v ، الروسى، في 23 ديسمبر، لكن الحكومة ذكرت أنها لن تمر بسبب الإجراءات الإدارية.

ونقلت صحيفة "لا ناسيون" عن مسؤولين حكوميين قولهم إن "روسيا لم تأذن بذلك لأنه كان يتعين الحصول على تصريح خاص للهبوط في ذلك البلد ليلاً".

كان من المتوقع أن تهبط الرحلة في روسيا يوم الإثنين وتأخرت 16 ساعة، لذلك تمت إعادة جدولتها يوم الثلاثاء، لذلك من المقرر وصول الرحلة الجديدة اليوم الخميس 24 ديسمبر.

وتعتبر كوستاريكا من الدول التى تبدأ عملية تطيعن شعبها الاسبوع المقبل بنهاية ديسمبر 2020، وقالت الحكومة الكوستاريكية انها تبدأ العملية بـ 9750 جرعة من اللقاح كما انها تستقثبل فى الاسبوع المقبل 10725 جرعة.

وما هى الدول التى سيصل اليها اللقاح فى 2021؟

في الأيام الأخيرة، أكد وزير الصحة الإكوادوري، خوان كارلوس زيفالوس، أن وكالة التنظيم والرقابة الصحية (Arcsa) وافقت على استخدام لقاح فايزر بيونتك Pfizer و BioNTech، وبالتالى من المنتظر ان يصل اللقاح الى الاكوادور فى يناير 2021، بحسب صحيفة "الكوميرثيرو" على نسختها الإكوادورية.

أما البرازيل، فتتوقع الحكومة الحصول على أكثر من من 24 مليون جرعة من استرازينك وسينوفاك وفايزظر بحلول يناير ، على الرغم من أنه لم يتم الاعلان عن موعد التطعيم.

وفى فنزويلا، أعلنت الحكومة انها ستتلقى أكثر من 10 مليون جرعة من لقاح سبوتنك فى أوائل العام المقبل.

وفى بنما، أفادت وزارة الصحة، بأن الدفعة الأولى من لقاحات فايزر، والتي من المتوقع أن تكون 450 ألف جرعة ، ستصل إلى البلاد في الربع الأول من عام 2021، وهو متوقع بين "النصف الثاني من يناير والنصف الأول من فبراير".

في نوفمبر الماضي، أعلنت السلطات البنمية عن شراء 3 ملايين لقاح ضد كوفيد -19 من شركة فايزر ومليون جرعة أخرى من اللقاح الذي طورته أسترازينيك.

وستتلقى بيرو لقاحات ضد كورونا من مبادرة كوفاكس متعددة الأطراف في الربع الأول من عام 2021 وليس في النصف الثاني من العام كما كان متوقعًا من قبل، وفقًا لوزيرة الصحة بيلار مازيتي.

ما هى اللقاحات المستخدمة فى أمريكا اللاتينية؟

يعتبر لقاح فايزر هو الذى سيكون الاكثر استخداما فى دول امريكا اللاتينية، ثم يأتى استرازينك وسبوتنك الروسى.

ما هى طريقة بعض دول امريكا اللاتينية مع تطعيم المهاجرين؟

يعتبر المهاجرين خاصة غير الشرعيين أزمة تواجه دول أمريكا اللاتينية فى تلقى اللقاح، وتعتبر كولومبيا من أولى الدول التى أعلنت أنها لن تمنح المهاجرين الفنزويليين لقاح كورونا مجانا.

وقال الرئيس الكولومبى إن المهاجرين الفنزويليين الذين يعيشون فى كولومبيا بدون تصريح لن يتم تطعيمهم مجانا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة