أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 29 ديسمبر 1948.. مفاجأة رئيس الشيوخ المصرى محمد حسين هيكل باشا بمشروع سلام إسرائيلى إلى الملك فاروق دون علمه

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 10:00 ص
سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 29 ديسمبر 1948.. مفاجأة رئيس الشيوخ المصرى محمد حسين هيكل باشا بمشروع سلام إسرائيلى إلى الملك فاروق دون علمه محمد حسين هيكل
سعيد الشحات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضر الشاب الإسرائيلى وصاحبه للقاء الدكتور محمد حسين هيكل باشا، رئيس «الشيوخ المصرى»، بغرفته بالفندق فى باريس يوم 29 ديسمبر، مثل هذا اليوم، 1948، أثناء حضوره اجتماعات اللجنة التنفيذية للبرلمان الدولى.. يقول إنه منذ اتصال الشاب الإسرائيلى به يلح على اللقاء ومعه صاحبه، وحتى استقباله لهما لم يكن يعرف ماذا يريدان؟ حسبما يذكر فى الجزء الثالث من مذكراته «مذكرات فى السياسة المصرية»، التى يكشف فيها قصة هذه الاتصالات مع إسرائيل «راجع، ذات يوم، 28 ديسمبر 1948».
 
يكشف «هيكل باشا»، أنه فى اليوم السابق «28 ديسمبر» تلقى خبر ارتكاب جماعة الإخوان جريمة اغتيال النقراشى باشا رئيس الحكومة، وتوقع إلغاء المقابلة بسببها، لكنه خاب توقعه واتصل به الشاب الإسرائيلى يؤكد الموعد، وأخبره استياءه لمقتل النقراشى، وأن إبراهيم باشا عبدالهادى مكلف بتشكيل الوزارة الجديدة.
سألهما «هيكل باشا»، فى اللقاء، عما يمكن الحديث فيه، مشيرا إلى فشل لقائه فى جنيف أوائل سبتمبر 1948 مع «إلياهو ساسون» الموظف الكبير فى «الخارجية الإسرائيلية»، وعرض فيه «ساسون» إقامة علاقات بين مصر وإسرائيل، وطلب «هيكل باشا» أن تترك إسرائيل صحراء النقب لمصر، فسخر «ساسون» قائلا: «ما حاجتكم إلى النقب ولديكم أنقاب كثيرة لم تصلحوا منها شيئا».. «راجع، ذات يوم، 28 ديسمبر 2020».
 
يتذكر «هيكل باشا» إجابة الشابين الإسرائيليين عليه، قائلا: «عادا يخبراننى أن إسرائيل حريصة أشد الحرص على صداقة مصر، وأن مصر لا ترغب لأمر لا يفهمانه، وأن إسرائيل قدمت إلى مصر ما تعتقده الأساس الصالح لعلاقاتهما فى المستقبل».. يؤكد هيكل باشا، أنه علم منهما أن إسرائيل بعثت بمشروع لمعاهدة صداقة مع مصر، وأُبلغ به إبراهيم عبدالهادى باشا رئيس ديوان الملك فاروق «قبل تعيينه رئيسا للوزراء»، ولم يتلقوا منه ردا.. يضيف: «سألتهما إن كانت لديهما صورة من المشروع، فوعدا بإرسالها لى صباح الغد، وبأن نلتقى مرة أخرى بعد يومين لأبلغهما رأيى فيه».
 
يصف الكاتب الصحفى محمود عوض، فى كتابه «وعليكم السلام» قصة الاتصالات السرية بين إسرائيل وديوان الملك فاروق بأنها مثيرة .. قائلا: «تكشف بوضوح الأسلوب الإسرائيلى فى التسلل إلى أصحاب مراكز السلطة والنفوذ فى العالم العربى، وتكشف المضمون الذى تعنيه إسرائيل من السلام مع مصر، فمبكرا حتى من قبل قيامها رسميا كدولة، كانت تختار أولئك الذين تتفاوض معهم جيدا، فى سبتمبر 1946 كان «إلياهو ساسون» يجتمع فى القاهرة بإسماعيل صدقى رئيس وزراء مصر، للتفاوض معه بشأن الوسيلة الممكنة لتبنى المطالب الصهيونية حينئذ بتقسيم فلسطين، لم يكن اختيار الوكالة اليهودية حينئذ لإسماعيل صدقى عشوائيا، فمنذ أواخر العشرينيات «القرن العشرين» ربطته الرأسمالية اليهودية فى مصر بمصالحها هو وآخرين، وأصبح عضوا فى الشركات التى تسيطر عليها، مثل شركة «وادى كوم أمبو» و«الشركة الأنجلو بلجيكية» و«الأنجلو مصرية» و«الشركة العقارية المصرية».
 
يذكر الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل، فى الجزء الأول من كتابه «المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل»، أنه طوال صيف 1946 أقام «إلياهو ساسون» «والد موش ساسون الذى أصبح فيما بعد سفيرا لإسرائيل فى القاهرة»، إقامة شبه كاملة فى مصر، وتظهر تقارير القسم المخصوص «البوليس السياسى» للديوان الملكى، أنه اجتمع برئيس الوزراء المصرى «إسماعيل صدقى» وعدد من الساسة المصريين، وبينهم النقراشى باشا الذى كان رئيسا للوزراء قبل صدقى وبعده، واجتمع مع «مصطفى النحاس» زعيم المعارضة وقتئذ، واجتمع مع عدد من كبار موظفى وزارة الخارجية، ورتب «رينيه قطاوى بك» له اجتماعا فى بيته مع مثقفين وقادة الرأى العام فى مصر.
 
يضيف هيكل، أن «ساسون» عقد أيضا ثلاثة اجتماعات أو أربعة مع حسن يوسف باشا وكيل الديوان الملكى، ونقل إليه رسائل موجهة إلى الملك فاروق من زعماء الحركة الصهيونية وبينهم «وايزمان» و«بن جوريون»، بل إن «بن جوريون» جاء بنفسه ونزل فى بنسيون صغير فى عمارة «الخديو» بشارع عماد الدين، وكان هدفه أن يقدم للملك ولمن يهمه كل التأكيدات التى يريدون سماعها عن حسن نوايا الوكالة اليهودية فى فلسطين تجاه مصر وشعبها.
يرى هيكل: «كل هؤلاء الذين قابلوا «ساسون» وغيره، لم يكونوا متورطين فى شىء، ولا يمكن اتهام أحد منهم بالتعاون مع الصهيونية، ذلك أن هذه الحركة لم تكن ظاهرة بعد للوعى المصرى العام، سواء على مستوى الشعب أو على مستوى الحكومة». 
 
فى اليوم التالى «30 ديسمبر 1948» تلقى «هيكل باشا» مشروع السلام الذى أرسلته إسرائيل إلى الملك فاروق عن طريق رئيس ديوانه، فماذا جرى؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة