أكرم القصاص - علا الشافعي

مظاهرات حاشدة لعرب إسرائيل ضد خطة ترامب للسلام

السبت، 01 فبراير 2020 08:22 م
مظاهرات حاشدة لعرب إسرائيل ضد خطة ترامب للسلام مظاهرات فى إسرائيل
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم الألاف من المواطنين العرب مساء اليوم في إسرائيل مسيرة احتجاج وغضب في مدينة باق الغربية، وسط إسرائيل، وذلك رفضا لما تضمنته خطة الرئيس الأمريكي ترامب للسلام في الشرق الاوسط .

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية صوراً للمسيرة حيث لوح المشاركين بأعلام فلسطين ورفعوا لافتات للرئيس الأمريكى عليها علامة × ن للتعبير عن رفضهم الشديد لخطته للسلام فى الشرق الأوسط .

مظاهرات فى إسرائيل
مظاهرات فى إسرائيل

ويشعر المواطنون العرب في منطقة المثلث الواقعة في أواسط إسرائيل والقريبة من الحدود مع المناطق الفلسطينية، بالقلق العميق جراء ما تضمنته خطة الرئيس ترامب، التي تنص على انه في حال موافقة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، يمكن تبادل مناطق مأهولة بالسكان بين الجانبين، وخصت خطة ترامب بلدات عربية بعينها، هي مدن وقرى منطقة تعرف بمنطقة المثلث، ويبلغ عدد سكان هذه البلدات التي وردت اسماؤها في الخطة نحو 400 ألف شخص.

والبلدات العربي داخل إسرائيل المذكورة والمرشحة للانتقال الى السيطرة الفلسطينية هي: كفر قرع وعرعرة وباقة الغربية وأم الفحم وقلنسوة والطيبة وكفر قاسم والطيرة وكفر برا وجلجولية.

المحتجون  على خطة ترامب
المحتجون على خطة ترامب

 

وتضيف الخطة أن هذه المجتمعات التي تعرِّف عن ذاتها إلى حد كبير على أنها فلسطينية تم تحديدها أصلاً لتقع تحت السيطرة الأردنية خلال مفاوضات خط الهدنة لعام 1949، لكن إسرائيل احتفظت بها في النهاية لأسباب عسكرية تراجعت أهميتها منذ ذلك الحين.

 

مظاهرات ضد خطة ترامب
مظاهرات ضد خطة ترامب

 

وتطرح رؤية هذه الخطة إمكانية إعادة رسم حدود إسرائيل باتفاق الطرفين، بحيث تصبح قرى المثلث جزءًا من دولة فلسطين ، في إطار مثل هذا الاتفاق، تخضع الحقوق المدنية لسكان مجتمعات المثلث للقوانين المعمول بها وتناط الأحكام القضائية بالجهة التي تنقل اليها"، وتطرح هذه الخطة أيضا ضم المستوطنات اليهودية المقامة على أراضٍ في الضفة الغربية الى دولة إسرائيل.

 

لا لخطة ترامب
لا لخطة ترامب

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة