100 رواية عالمية.. "الدرجات التسع والثلاثون" رائعة جون بوكان في التحرى السرى

الخميس، 20 فبراير 2020 12:00 ص
100 رواية عالمية.. "الدرجات التسع والثلاثون" رائعة جون بوكان في التحرى السرى غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد رواية الدرجات التسع والثلاثون، وهى رواية مغامرة بقلم المؤلف الاسكتلندى جون بوكان، واحدة من أشهر الروايات العالمية، واحتيرت ضمن قائمة أفضل 100 رواية عالمية حسب تصنيفBBC، وفقا للقائمة المختارة حسب الترتيب الزمنى من عام 1605 وحتى عام 2001.

والرواية قصة مغامرات مثيرة وأول قصة من سلسلة التحرى السرى التى كان بطلها السيد المهذب "ريتشارد هاناى" والتى ظهرت فى العام 1935 فيلماً سينمائياً لمخرج الإثارة والتشويق "الفرد هيتشكوك"، ويمكن القول أنها مهدت لظهور شخصية "جيمس بوند" الشهيرة للكاتب أيان فليمنج.

وتدور الرواية حول شاب غريب يلتقى إمرأة غريبة فى صالة رقص وهى تبحث عن مأوى، فيوافق الشاب على إيوائها فى منزله، غير أنه حين يصحو فى صباح اليوم التالى يعثر عليها ميتة فى صالون المنزل، لكنها فيما تلفظ أنفاسها الأخيرة تسر إليه باسم مكان ما فى اسكتولندا، وعندما تكتشف الجريمة يتهم الشاب بقتلها، لكنه يتمكن من الفرار متوجهاً إلى ذلك المكان الذي أشارت إليه المرأة، وعندما يصل إلى المكان المحدد يكتشف أنه وكراً لجمعية سرية تضم جماعة من الجواسيس الذى يعملون لمصلحة أعداء إنجلترا –فيكتشفون وجود الشاب وتبدأ عملية المطاردة، فيهرب وخلال عملية الهرب، يجد الشاب نفسه فى حافلة قطار ويتعرف إلى فتاة تعرض عليه المساعدة.

ظهرت للمرة الأولى بشكل مسلسل فى مجلة بلاكوود فى أغسطس وسبتمبر 1915 قبل نشرها فى شكل كتاب فى أكتوبر من ذلك العام عن طريق ويليام بلاكوود وأولاده فى إدنبرة، وهى أولى خمس روايات تضم شخصية ريتشارد هاناى، وهو بطل حركة ولديه موهبة بإخراج نفسه من المواقف الصعبة.

تم اقتباس الرواية لعدد من الأفلام، أبرزها: نسخة عام 1935 للمخرج ألفريد هيتشكوك. وإعادة إنتاج ملونة عام 1959. وهناك نسخة عام 1978 التي ربما تكون أكثرها وفاء للرواية؛ ونسخة 2008 التي أنتجت للتلفزيون البريطاني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة