فيديو.. المصريون الهاربون من فيروس كورونا القاتل بالصين فى طريقهم إلى مصر.. الدولة تحشد أجهزتها لإجلاء المواطنين من ووهان الموبوءة.. 345 عائدا يخضعون للعزل 14 يوما بمستشفى فى مطروح.. والحكومة: نقل رعايانا مجانا

الإثنين، 03 فبراير 2020 06:00 ص
فيديو.. المصريون الهاربون من فيروس كورونا القاتل بالصين فى طريقهم إلى مصر.. الدولة تحشد أجهزتها لإجلاء المواطنين من ووهان الموبوءة.. 345 عائدا يخضعون للعزل 14 يوما بمستشفى فى مطروح.. والحكومة: نقل رعايانا مجانا المصريون العائدون من الصين
كتب: هند عادل - محمود رضا الزاملى - عامر مصطفى - محمد شرقاوى - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين المقيمين فى مدينة ووهان بالصين، يعود إلى أرض الوطن 345 مصريا على متن طائرة مصرية اليوم الاثنين.

وحصل "اليوم السابع" على فيديو حصرى للمصريين داخل الطائرة المصرية المخصصة لإجلاء عدد من الطلاب الدارسين بمدينة ووهان الصينية من بينهم طلاب جامعة بنها، فرارا من العدوى بفيروس كورونا القاتل، استعدادا للعودة إلى مصر، وإقامتهم داخل منطقة العزل الصحى لمدة 14 يوما.

57718-عودة-المصريين-من-ووهان-(3)
عودة المصريين من ووهان

 

فرق طبية ترافق العائدين على متن الطائرة
 

كما تواجدت أعداد من الفرق الطبية على متن الطائرة لمرافقة المصريين العائدين من مدينة ووهان وأسرهم، حيث ارتدى أعضاء الفريق الطبى البدلة الواقية، وأقنعة على الوجه، ووفروا المطهرات والكمامات للمصريين فور دخولهم إلى الطائرة، تمهيدا لبدء رحله عودتهم إلى أرض الوطن، حيث سيتم عزلهم لمدة 14 يوما بأحد الاماكن المخصصة للعزل الصحى.

وأنهى المصريون العائدون من الصين إجراءات سفرهم بمطار ووهان انتظارًا لاستقلال الطيارة المصرية منذ أكثر من ساعتين تمهيدا للعودة إلى أرض الوطن مصر، وارتدى المصريون العائدين من الصين الكمامات والقفازات منذ خروجهم من المدينة الجامعية خوفًا من العدوى بفيروس كورونا.

وتم نقل الطلاب المصريين وأسرهم لدى مغادرتهم مدينة ووهان الصينية من مقر سكنهم بالمدن الجامعية المختلفة إلى مطار ووهان بعدد من الأتوبيسات المجهزة طبقًا لإجراءات وقائية مشددة من خلال توفير الكمامات وقفازات للأيدى والمطهرات للوقاية من انتقال العدوى إليهم فى طريقهم للمطار حتى عودتهم إلى أرض مصر.

طبيب مصرى عائد من الصين: تم فحصنا بشكل جيد
 

وفى السياق ذاته، وجه الدكتور مروان الفقى، مدرس الأمراض المعدية بطب بيطرى بنها، عائد من مدينة ووهان الصينية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، والسلطات المصرية بسبب سرعة الاستجابة بتوجيه إعادة المصريين الراغبين فى العودة إلى البلاد عقب تفشى وباء فيروس كورونا، موضحاً أن السفارة المصرية فى الصين تعاونت معنا.

وتابع الدكتور مروان الفقى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج من مصر، تقديم الإعلامى عمرو خليل، وريهام إبراهيم، والمذاع عبر فضائية CBC،  أن مصر لا تتخلى عن أبنائها الموجودين فى الخارج على الإطلاق، موضحاً أن المصريين سعداء وروحهم المعنوية مرتفعة للغاية بسبب العودة من الصين.

وأكمل مدرس الأمراض المعدية بطب بيطرى بنها: "اضطرينا شراء الماسكات التى أمرت بها السلطات الصينية وطهرنا ملابسنا والأحذية والحقائب، قائلا: "نزلنا هناك وتم تطهير المتعلقات قبل صعودنا إلى الطائرة وتم إجراء التطهير مرة أخرى فى المطار، والإجلاء جاء فى وقته وسعداء بعودتنا إلى مصر".

 

مجلس الوزراء: نقل المصريين من الصين مجانا.. وعلاج أى مصاب على نفقة الدولة
 

فيما قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن محمد البدرى السفير المصرى فى الصين بذل جهودا كبيرة لنقل المصريين من مدينة ووهان، التى من المفترض أن عليها ما يشبه حظر تجوال لانتشار فيروس كورونا فيها، مضيفا أن هناك 306 مصريين أبدوا رغبتهم فى العودة، بالإضافة إلى أن هناك عددا أخر أبدى رغبتهم فى البقاء، وستتواصل معهم الدولة أولا بأول للاطمئنان عليهم.

وأضاف نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحكومة تقوم بتوفير وسائل نقل للمصريين فى الصين حتى المطار ومنه العودة لمصر دون أى يدفعوا أى نفقات، هذا إلى جانب وسائل الإعاشة كاملة بعد العودة لمدة 14 يوما، وهذا بناء على توجيهات الرئيس السيسي، وتابع متحدث الوزراء، أن مصر كانت من أول 10 دول فتحت باب العودة الطواعية لمواطنيها فى الصين على نفقة الدولة.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك سيارات إسعاف ذاتية التطهير تنتظر المواطنين القادمين من الصين فى المطار، تمهيدا لنقلهم إلى معسكر طبى مجهز بأدوات النظافة ووسائل العلاج والإعاشة لمدة 14 يوما، مشيرا إلى أن أى أمراض سيتم اكتشافها لدى القادمين من الصين سيتم علاجها على نفقة الدولة.

وأوضح أنه سيتم توفير أقصى درجات الرعاية لمدة 14 يوما للسيدات الحوامل القادمات من الصين، وكل من تعامل معهم من المضيفات والسائقين.


وزيرة الصحة تؤكد جاهزية مستشفى الإخلاء

من ناحية أخرى، تفقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الاستعدادات النهائية للمستشفى المجهز للإخلاء فى حالة الاشتباه بالإصابة بفيروس الكورونا المستجد ncov للمصريين القادمين من دولة الصين، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين المقيمين فى مدينة ووهان الصينية بعد انتشار فيروس الكورونا المستجد ncov بها.

 وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الوزيرة اطمأنت ميدانيًا على جاهزية المستشفى وإمدادها بكافة التخصصات ومنها "النساء والولادة"، حيث من المتوقع وصول سيدتان فى الشهور الأخيرة من الحمل، كما اطمأنت على زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد أسرة الرعاية المركزة بالمستشفى وتزويدها بأجهزة التنفس الصناعى وأجهزة الأشعة ووصول كافة التجهيزات والمستلزمات الطبية لتلبية كافة الاحتياجات الطبية للمصريين القادمين من الصين.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مبنى منفصل داخل المستشفى لمناظرة جميع القادمين، ومتابعة من يعانى أى أمراض مزمنة وتقديم العلاج له حسب حالته الصحية، وذلك حسب توجيهات الدكتورة هالة زايد، لافتًا إلى أنه تم تركيب الأجهزة الخاصة بالمعامل الفيروسية، لاستقبال عينات من أى حالة يشتبه فى إصابتها بالفيروس، بالإضافة إلى توفير الكواشف الخاصة بفيروس الكورونا المستجد.

وقال إنه تم تزويد المستشفى بكافة الأدوية والمستلزمات الطبية، وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية ضمن خطة التأمين الطبى التى وضعتها الوزارة للتصدى للفيروس وفقًا للدليل الإرشادى لمنظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أن الوزيرة اجتمعت مع القوى البشرية من الأطقم الطبية والإدارية والتمريض، حيث راجعت معهم الإجراءات الوقائية ضمن خطة التأمين الطبى التى وضعتها الوزارة للتصدى لفيروس الكورونا المستجد ومنع دخوله البلاد، ومنها الإجراءات المتبعة فى حالة الاشتباه فى إصابة حالة بالفيروس والتعامل مع الأعراض حال ظهورها، بالإضافة إلى بروتوكولات العلاج وطرق نقل المشتبه فى إصابته عن طريق سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى وذلك فى حال ظهور أى أعراض للاشتباه بالإصابة، كما ناقشت معهم الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لهم كمقدمى الرعاية الصحية، وذلك طبقًا لخطة التأمين الطبى الموضوعة وفقًا للدليل الإرشادى لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن الوزيرة تفقدت أيضًا العيادات الخارجية المجهزة بمناطق الحجر الصحي، حيث شملت أغلب التخصصات ومنها "باطنة، صدر، أطفال، بالإضافة إلى معمل وقسم للأشعة يشمل أشعة عادية وموجات فوق صوتية"، مضيفًا أن الوزيرة تابعت ميدانيًا تجهيز العيادات الطبية واطمأنت على جاهزيتها لتلبية كافة احتياجات المصريين القادمين الطبية، كما تفقدت أماكن الإقامة المخصصة لطاقم الطائرة التى تقل المصريين من دولة الصين واطمأنت على كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لجميع المتعاملين مع المصريين القادمين من دولة الصين.

وذكر مجاهد أن الوزيرة تتابع انعقاد غرفة إدراة الأزمات، والتى تعمل على مدار الـ24 ساعة وتضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة خطة استقبال المواطنين المصريين القادمين من مدينة ووهان الصينية، مشيرًا إلى أن الوزيرة تتلقى تقريرًا من الغرفة كل ساعة لمتابعة الموقف.

ونوه أن الوزارة تواصل رفع درجات الاستعداد القصوى فى جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول لفيروس "كورونا المستجد"، مؤكدة أن الوضع فى مصر مطمئن وآمن ولم يتم رصد أى حالات مصابة أو مشتبه فى إصابتها بالفيروس.

وزير الطيران: المطارات مجهزة لاستقبال العائدين من الصين
 

قال الطيار محمد منار، وزير الطيران المدنى، توجهت طائرة لعودة المصريين من مدينة ووهان الصينية بسبب فيروس كورونا، مضيفا أنه تم إرسال طبيب نساء وتوليد مع الطائرة المتجهة للصين لوجود سيدة حامل مع العائدين، مؤكدا أنه تم تدريب طاقم الطائرة المصرية الخاصة بعودة المصريين من الصين للتعامل طبيا مع الركاب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتى، أن الدولة المصرية وفرت أماكن مجهزة على أعلى مستوى لطاقم الطائرة والمصريين العائدين من الصين، مضيفا أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة الصحة لمتابعة حالات المصريين العائدين من الصين، مؤكدا أن الحجر الصحى بالمطارات مجهزة على أعلى مستوى لاستقبال العائدين من الصين.

وغادرت مطار القاهرة الدولى، طائرة خاصة من طراز إير باص A330/200  التابعة لشركة سياف إحدى شركات وزارة الطيران المدنى، والتى تسع لعدد297 راكباً متوجهة مباشرة إلى مطار ووهان بالصين، لنقل المواطنين المصريين الراغبين فى العودة إلى مصر، بعد انتشار فيروس كورونا.

وحرص وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار، ونائبه الطيار منتصر مناع على تفقد الطائرة قبل إقلاعها، والتقى الركب الطائر والفريق الطبى التابع لوزارة الصحة المرافق للطائرة، واطمأن على تجهيزات الطائرة وتزويدها بكافة المستلزمات والمعدات الطبية الوقائية، حيث تم تدريب أطقم الضيافة الجوية على كيفية التعامل مع الركاب، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة منذ صعود الراكب على الطائرة وحتى وصولها إلى أرض الوطن، لضمان تحقيق أعلى مستويات ومعايير السلامة الصحية الوقائية .

39647-عودة-المصريين-من-ووهان-(1)
عودة المصريين من ووهان 

 

وأكد وزير الطيران، على أن ما تقوم به الوزارة من نقل المصريين المتواجدين بدولة الصين جاء من منطلق دورها الوطنى ومسئوليتها المجتمعية وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية التى تحرص على سلامة وحماية أبنائها فى الخارج فضلاً عن التعاون والتنسيق الفعال والمستمر مع أجهزة الدولة المختلفة، كما أعطى توجيهاته لجميع المطارات المصرية بإتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية الدقيقة.

وشدد وزير الطيران على ضرورة الإلتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية واللوجستية والتعليمات الصادرة عن وزارتى الطيران المدنى ووزارة الصحة والسكان وفقاً لمعايير وضوابط منظمة الصحة العالمية بجميع المطارات، وتدريب وتلقين العاملين بكافة الإرشادات والتعليمات الوقائية.

54709-عودة-المصريين-من-ووهان-(2)
عودة المصريين من ووهان








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة