أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. ترامب استخدم خطاب الاحتفال بتبرئته للهجوم على خصومه.. الجيش الأمريكى يستعد لمواجهة حملات التضليل الروسى حول انتشار "كورونا".. وحملة "بلومبرج" متهمة بسرقة معلومات دون نسبها لمصادرها

الجمعة، 07 فبراير 2020 02:00 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب استخدم خطاب الاحتفال بتبرئته للهجوم على خصومه.. الجيش الأمريكى يستعد لمواجهة حملات التضليل الروسى حول انتشار "كورونا".. وحملة "بلومبرج" متهمة بسرقة معلومات دون نسبها لمصادرها ترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها خطاب احتفال ترامب بتبرأة ساحته في محاكمة العزل، واستعداد الجيش الامريكى للتصدى لحملات التضليل الروسية، وانتقادات لحملة بلومبرج بعد استخدامها معلومات دون نسبها.

 

 

الصحف الأمريكية

الجيش الأمريكي يستعد لمواجهة حملات التضليل الروسى حول انتشار "كورونا"

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن الجيش الأمريكي يستعد لمواجهة التضليل الروسي المحتمل فيما يتعلق بانتشار تفشي فيروس كورونا ، وفقًا لوثائق وزارة الدفاع أطلعت عليها المجلة.

 

ويتعقب المخططون العسكريون بنشاط حملات التضليل التي تنشرها الحسابات التي تديرها الحكومة الروسية أو تنسب إليها بين 28 يناير و 3 فبراير، كانت علامة التصنيف "فيروس كورونا" هي الأكثر استخدامًا في حسابات تويتر الإخبارية الروسية الكبرى ، وفقًا للوثائق.

 

وكانت المعلومات حول وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة التي تغمر فيروس كورونا مدعاة للقلق بين مسؤولي منظمة الصحة العالمية الذين قالوا إنهم يعملون على تقليص "وباء".

 

وقال هؤلاء المسؤولون إن مثل هذه الحملات ، رغم أنها ليست غير شائعة ، تشكل عقبة أمام تنفيذ استجابة فعالة.

 

لكن الوثائق التي حصلت عليها مجلة نيوزويك تكشف على نطاق أوسع عن الجهود العسكرية الأمريكية لتتبع وتفصيل وسائل التواصل الاجتماعي خلال سنة انتخابات حاسمة حيث يتوقع مسئولو الإنترنت في القيادة السيبرانية الأمريكية مزيدًا من التدخل الروسي في انتخابات عام 2020 الرئاسية التي يمكن أن تنافس جهود الكرملين في عام 2016.

وقال موقع أر تي في بيان لنيوزويك "بينما نخاطب جميع شرائح الجمهور الأمريكي ، ونأمل أن يستمتعوا بمحتوياتنا عبر جميع المنصات، لا يسعنا إلا أن نعتقد أن الموارد العسكرية الأمريكية ستنفق بشكل أفضل بعيداً عن الشاشات وعلى الاستعدادات المادية ضد فيروس كورونا."

 

آمال فى علاج الزهايمر

عكس العلماء مشاكل التفكير المرتبطة بالعمر لدى الفئران من خلال إصلاح خلاياهم المناعية ، في عمل يأملون أن يساعد يومًا ما مرضى الزهايمر وغيره من أشكال أمراض الخرف، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

 

وقالت المجلة إنه يُعتقد أن قدراتنا الإدراكية تتراجع مع تقدم العمر بسبب التغيرات في أدمغتنا ، مثل انخفاض المادة الرمادية ، وكذلك الآثار المحتملة للأدوية والمشاكل الصحية.

 

وركزت الدراسة الأخيرة على نوع من الخلايا المناعية تسمى المجموعة 2 من الخلايا اللمفاوية الفطرية (ILC2s) ، والتي تساعد على إصلاح أجزاء من الجهاز العصبي المركزي مثل الحبل الشوكي.

 

وفي أدمغة الفئران الشابة - من عمر شهرين إلى ثلاثة أشهر - وما فوق - من عمر 18 إلى 22 شهرًا ، وجد الباحثون ILC2s التي تم جمعها في جزء من الدماغ يسمى الضفيرة المشيمية ، وهي بنية متخصصة لحاجز الدماغ. يقع هذا بالقرب من الحصين ، وهو مفتاح التعلم والذاكرة.

 

في الفئران الأكبر سنا ، اكتشف فريق من علماء المناعة وعلماء الأعصاب خمسة أضعاف ILC2s بالمقارنة مع الفئران الأصغر سنا ، وأن هذه الخلايا كانت أقل نشاطا في الفئران الأكبر سنا.

 

ثم استخدم الفريق جزءا خاصًا لاستعادة نشاط ILC2 غير النشط في الفئران الأكبر سناً ، ووضع الحيوانات من خلال سلسلة من الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت مهاراتهم المعرفية قد تحسنت – وبالفعل تحسنت.

 

كما وجد العلماء مجموعة من ILC2s في الضفيرة المشيمية في تشريح دماغ البشر الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

 

وقالت كريستين ل. زولواجا من كلية ألباني الطبية ، المؤلفة المشاركة في البحث المنشور في مجلة الطب التجريبي ، لمجلة نيوزويك أن دراستها هي الأولى التي تحدد خلايا ILC2 في الضفيرة المشيمية. وقالت: "اكتشفنا أيضًا أن هذه الخلايا تتراكم مع تقدم السن. ومن المثير للدهشة أن هذه الخلايا العصبية المتقلبة المرتبطة بالشيخوخة قادرة على تحسين فسيولوجيا الدماغ وتقليل التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة".

 

 

الصحف البريطانية:

ترامب استخدم خطاب الاحتفال بتبرئته للهجوم على الاستخبارات والشرطة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب احتفل بتبرئة ساحته في محاكمة العزل في مجلس الشيوخ الأمريكي بخطاب احتفالى هاجم فيه مجتمع الاستخبارات الأمريكي حيث ألقى باللوم على "رجال الشرطة القذرين" لاتهامه في المقام الأول.

 

وأوضحت الصحيفة أن ترامب حمل الصفحة الأولى لصحيفة واشنطن بوست التي حملت عنوان "براءة ترامب" في حماس واضح، وقال: "مررت بالجحيم ، ظلماً ، لم أخطئ".

 

وقال ترامب، متحدثًا في القاعة الشرقية، المليئة بشخصيات رفيعة المستوى في الإدارة ، وأفراد أسرة ترامب وأعضاء الكونجرس الجمهوريين، الذين لم يتوقفوا عن التصفيق مرارًا وتكرارًا: "هذا ليس مؤتمرًا صحفيًا ، إنه ليس خطابًا - إنه احتفال".

 

وبدأ بإلقاء اللوم على "رجال الشرطة القذرين" في مجتمع الاستخبارات الأمريكي لإجراء تحقيقات ، أولاً ، في تعامله مع روسيا خلال انتخابات عام 2016 ، ثم في العام الماضي حملة ضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن منافسيه من الديمقراطيين وخاصة نجل جو بايدن، وهو الأمر الذى بدأ تحقيقات العزل.

 

 

وتمت تبرئة ترامب في محاكمته في مجلس الشيوخ ، والتي كانت تقضي بإجراء تحقيق دام أربعة أشهر ، بشأن كل من مواد المساءلة التي واجهها - اتهامات بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس ، بسبب تهديده للحكومة الأوكرانية عن طريق حجب المساعدات العسكرية حتى ذلك التاريخ. وافق على التحقيق مع خصوم ترامب السياسيين المحليين ، ثم منع الشهود والأدلة من محققي الكونجرس.

 

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بـأن ترامب غير مذنب ، على الرغم من إعلان بعض الجمهوريين أن سلوك ترامب فيما يتعلق بأوكرانيا كان غير مناسب بشكل خطير.

 

كان ميت رومني هو الجمهوري الوحيد الذي صوّت لصالح إدانة ترامب وأصبح السيناتور الوحيد في التاريخ الذي يصوت لإقالة رئيس من حزبه في محاكمة عزل.

 

 

حملة بلومبرج سرقت أجزاء من خطط سياستها حرفيا من مواقع إعلامية

كشف موقع مؤسسة "إنترسيبت" أن حملة مايكل بلومبرج الرئاسية نقلت أجزاءً من خطط سياستها من منافذ الأخبار والمنظمات غير الهادفة للربح ومجموعات السياسات ، وفي بعض الحالات أخذت المقاطع حرفيا دون نسب.

ووفقا لصحيفة "الجارديان"، تم سرقة ما لا يقل عن ثماني خطط أو بيانات حقائق من قبل حملة بلومبرج من وسائل إخبارية بما في ذلك سي إن إن ، وتايم ، وسي بي إس ، ومنظمات بما في ذلك كلية جون جاي للعدالة الجنائية والرابطة الطبية الأمريكية ، دون نسب.

وفي بيان ، قالت الحملة إن السياسات قد تم إرسالها عبر خدمة الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني التي "لا تدعم تنسيق الحاشية السفلية" ، مضيفة: "لقد أضفنا منذ ذلك الحين الاستشهادات والروابط إلى هذه الوثائق."

 

وأوضحت الصحيفة أن بلومبرج ، رئيس بلدية نيويورك السابق ورجل الأعمال الملياردير ، يرتبط ببعض المنظمات التي استخرجت منها حملته المعلومات. شارك في تأسيس Everytown for Gun Safety ، وهي مجموعة للدفاع عن مكافحة الأسلحة ، وصندوق بناء مستقبل التعليم في أمريكا ، وهي مؤسسة غير ربحية تركز على الاستثمار في البنية التحتية.

في بعض الحالات ، أشار موقع "إنترسيبت" إلى أن حملته قد جمعت مقاطع من عدة مصادر فخطته للبنية التحتية الخضراء ، على سبيل المثال ، مأخوذة حرفيًا من Recode و Curbed New York ومجلة " Governing"، بالإضافة إلى مؤسسة بناء مستقبل أمريكا ومصادر أخرى.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

مصرف الاستثمار الأوروبى يوافق على دعم استخدام الطاقة النظيفة فى أوروبا

وافق مصرف الاستثمار الأوروبى على تمويل مشاريع جديدة فى أوروبا وحول العالم لتحسين مستوى استخدام الطاقة النظيفة والنقل الصديق للبيئة وتحسين البنى التحتية فى مجالات الصحة والتعليم، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

ووافق مجلس إدارة المصرف، وهو الذراع المالى للاتحاد الأوروبى، على تخصيص مبلغ 4.9 مليار يورو لتأمين قروض لمساعدة الشركات على خفض استخدام الطاقة التقليدية والتوجه نحو طاقة نظيفة مستدامة.

 

وأوضح البيان الصادر عن المصرف، ومقره لوكسمبورج، أن مبلغ 1.7 مليار يور من مجمل مخصصات العام الحالى ستساعد على دعم استثمارات القطاع الخاص فى أوروبا لتطوير الأجهزة الطبية وتسريع عملية التحول الرقمى فى مجال الخدمات البريدية.

 

وسيدعم المصرف أيضاً الإجراءات التى تتخذها الشركات فى بلغاريا وإيطاليا ورومانيا وإسبانيا، فى مجال حماية البيئة وتشجيع اقتصاد التدوير والحد من التلوث.

 

كما سيتم تخصيص مبلغ 983 مليون يورو لاستثمارات مشاريع النقل المستدامة في الدانمارك وألمانيا وإيطاليا وبولندا. وتوسيع نطاق النقل البحري والشحن بواسطة القطارات عبر بلدان القارة.

 

وسيغطى المبلغ أيضاً مشاريع سكنية وإقامة بنى تحتية فى مجالات الصحة والتعليم في إسبانيا وفرنسا وهنجاريا واستوبيا.

 

أما بالنسبة لعمله خارج دول الاتحاد، فسيدعم المصرف برنامجاً جديداً يهدف إلى تحديث أنظمة التدفئة فى أوزبكستان والتشجيع على استخدام مصادر طاقة نظيفة فى البلاد.

 

وأشارت الوكالة إلى وجود مؤشرات بحدوث خفض هائل فى أعداد محطات توليد الطاقة التى تعمل بالفحم، مثل هدف أوروبا المتمثل فى خفض الانبعاثات الكربونية إلى مستوى صفر بحلول منتصف هذا القرن، إلى جانب تكثيف استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية الأرخص تكلفة، فضلاً عن انخفاض أسعار الغاز.

 

 

 إسبانيا تحذر ترامب: العداء التجارى يعرض التعاون العسكرى للخطر

تتعرض العلاقات بين إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية لحالة من التوتر بسبب العداوات التجارية التى يتبعها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تجاه العديد من الدول الأخرى، وقال كلامن وزيرة الخارجية أرانشا جونزاليس لايا ،ووزيرة الدفاع مارجريتا روبليس، إلى السفير الأمريكى لدى إسبانيا، ديوك بوشان، إنه "لا يمكن لواشنطن أن تتوقع زيادة التعاون العسكرى مع فرض الرسوم الجمركية ومعاقبة وتهديد الشركات الإسبانية".

 

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن هذا أول اتصال لوزيرة الخارجية الإسبانية مع ممثل الدبلوماسية الأمريكية فى إسبانيا، كما أن جونزاليس أجرت اتصالات هاتفيا مع وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبو.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الأشهر الأخيرة، سمحت الحكومة الإسبانية للولايات المتحدة باستبدال المدمرات الأربعة للصواريخ المنتشرة فى روتا (قادس) بسفن أكثر حداثة مزودة بطائرات هليكوبتر، وهذا يعنى زيادة الوجود الأمريكى فى القاعدة بوحدة جوية جديدة، بالإضافة إلى ذلك، بحث البنتاجون الحكومة الإسبانية فى نشر 6 مدمرات فى روتا بدلا من 4، وهذا يعنى زيادة قوتها البحرية بنسبة 50% مع 600 بحارة آخرين.

 

وبالتوازى مع هذه الطلبات، اتخذت إدارة ترامب قرارتها معتبرة الحكومة الإسبانية غير ودية، والأخطر من ذلك هو فرض رسوم جمركية بنسبة 25% فى أكتوبر الماضى على سلسلة من المنتجات الزراعية، من بينهم النبيذ والجبن، حيث بلغت صادرات مدريد إلى واشنطن أكثر من 800 مليون يورو سنويا.

 

وتعتبر إسبانيا أن هذه العقوبات غير عادلة ، وفُرضت ردا على المساعدات الأوروبية المقدمة إلى اتحاد شركات إيرباص للطيران ، مما أدى إلى تفاقم الوضع الصعب.

 

وفرضت واشنطن بالفعل تعريفة تقارب 35٪ على الزيتون الأسود الإسبانى فى عام 2018 ، مما أجبر المصدرين الإسبان على القتال فى المحاكم الأمريكية.

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة