أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير لصحيفة أحوال: جفاف 60% من بحيرات تركيا

الأحد، 01 مارس 2020 05:11 م
تقرير لصحيفة أحوال: جفاف 60% من بحيرات تركيا بحيرات - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير جفاف أكثر من نصف البحيرات فى تركيا، وقالت صحيفة أحوال تركيا، فى تقرير تحت عنوان "مشكلات إدارة المياه واقتراحات الحلول فى البحيرات الطبيعية والأراضى الرطبة" التى أعدتها جمعية سياسة المياه، تم التأكيد على أن 60% من حوالى 300 بحيرة كبيرة وصغيرة قد جفت.

 

ووفقا للموقع لفتت "خطة عمل البحيرات والأراضى الرطبة" التى أعدتها وزارة الغابات وشؤون المياه الانتباه إلى الدمار الذى لحق بحيرات فان وتوز وماناس وموجان وسابانجا.

 

وفى تقرير سابق لها، قالت صحيفة حريت التركية، تعرضت بحيرة "إبير"، التى تعد واحدة من أكبر البحيرات التركية العذبة فى البلاد للجفاف لشكل كامل خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد موجة جفاف ضربت مناطق غربى تركيا.

 

ونشرت صحيفة "حرييت" التركية صورا تظهر البحيرة الواقعة فى مدينة " أفيونقرهحصار" بمنطقة بولفادين، وقد تبخرت منها المياه تماما فى 19 أكتوبر الجاري.

 

وتأتى البحيرة فى الترتيب الحادى عشر من بين أكبر البحيرات فى تركيا، وقد نضبت مياهها بسبب إنشاء سد على مجرى النهر الذى يغذيها بالمياه، بحسب الصحيفة.

 

وقال عمدة القرية التى تقع فيها البحيرة، أن الأنشطة الاقتصادية فى المنطقة تضررت من جراء جفاف البحيرة، وقال إنها كانت تمثل مصدر رزق للعديد من العائلات، خصوصا تلك التى تعمل فى الزراعة.

 

وعبر عدد من الصيادين الذين كانوا يعتمدون فى معيشتهم على البحيرة عن قلقهم من المستقبل بعد تحول البحيرة التى كانت تمتد على آلاف الأمتار إلى صحراء جرداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة