إيران فى مأزق كورونا.. ارتفاع الوفيات لـ429 وأكثر من 10آلاف مصاب.. نائب وزير الصحة يتعافى ويتولى خطة تعبئة مكافحة الفيروس.. السلطات تفرض غرامة على مصابين لا يلزموا منازهم..وتطلبت 5 مليارات دولار من النقد الدولي

الخميس، 12 مارس 2020 11:00 م
إيران فى مأزق كورونا.. ارتفاع الوفيات لـ429 وأكثر من 10آلاف مصاب.. نائب وزير الصحة يتعافى ويتولى خطة تعبئة مكافحة الفيروس.. السلطات تفرض غرامة على مصابين لا يلزموا منازهم..وتطلبت 5 مليارات دولار من النقد الدولي كورونا يضرب إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت إيران تعانى من فيروس كورونا المستجد والمنتشر فى جميع محافظاتها وسجلت السلطات أكثر من 10 آلاف اصابة مؤكدة منذ 20 فبراير الماضى وحتى اليوم، وفى أحدث احصاءاتها أعلنت وزارة الصحة الإيرانية ارتفاع وفيات كورونا فى بلاده لـ429  شخص واكتشاف 1075  حالة إصابة جديدة ليصل إجمالى الإصابات 10075، وبلغ عدد حالات الشفاء 3276 حالة.

وفى مؤتمره الصحفى، أكد وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي الخميس، أن عدد المتعافين من فيروس كورونا أصبح أكبر من عدد المصابين في محافظتي جيلان وقم ومناطق أخرى، مضيفا أن عدد المختبرات لتشخيص كورونا ارتفع إلى 50 مختبرا في أنحاء البلاد.

وقال نمكي: "بالتعاون مع قوات التعبئة استهدفنا 3.5 مليون مواطن خلال الأيام الـ3 الماضية، وتحققنا من إصابة 1200 شخص منهم، وأدخلنا 270 منهم المشافي وعزلنا 2700 عن أقاربهم".

156995719 (1)

وشدد الوزير على أن البقاء في المنازل هو أكبر عامل في السيطرة على الفيروس، "لكن المواطنين لا يتعاونون ولا يستجيبون، والأسواق لا تزال مزدحمة والشوارع تعج بالسيارات".

وحذرت السلطات خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا أنه بدء من الأسبوع المقبل سيتم الإعلان عن فرض غرامة على كل من هو مصاب بالفيروس ولا يلتزم بالبقاء في المنزل.

كما أعلنت وكالة أنباء إيسنا تعافى نائب وزير الصحة الإيرانى ايرح حريرجي من فيروس كورونا المستجد، وكشفت عن اسناد إليه رئاسة خطة التعبئة الوطنية" لمكافحة الفيروس القاتل .

وبدوره، كشف محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، اليوم ، عن أن طهران طلبت مساعدات بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمكافحة فيروس كورونا القاتل.

وفى سياق متصل، عبر علي رضا زالي، قائد عمليات مكافحة فيروس كورونا في طهران، عن أسفه لنتائج إحصائية تفيد بأن 60% من سكان العاصمة طهران وعلى الرغم من جميع التوصيات، لا يأخذون فيروس كورونا على محمل الجد.

وحسب الإحصائية، فإن 40% من سكان طهران يعتقدون أن البقاء في المنزل لا يؤثر على الحد من انتشار الفيروس، في حين لا يلتزم 30% من أهالي طهران بأي من الإرشادات الصحية للوقاية من كورونا.

WhatsApp Image 2020-02-25 at 3.25.54 PM

وفى هذا الصدد، ألقت صحيفة أفتاب يزد الإيرانية باللوم على التلفزيون الرسمى الذى حاول التقليل من المخاوف والذعر فى المجتمع، وإظهار المرض وكأنه قضية طبيعية وعادية، اضافة إلى نشر تقارير الاشخاص المتعافيين من المرض.

وقالت الصحيفة الإيرانية، فى مانشيت عددها رغم التحذيرات وتوصيات وزارة الصحة، فان شوارع العاصمة طهران لا تزال مزدحمة، معتبرة أن تقارير التلفزيون الرسمى أدت إلى خفض المخاوف والذعر بين الايرانيين فى المجتمع، إلا أنها أيضا تسببت فى خروج الناس إلى الشوارع وتنقلهم، وفى وسائل المواصلات ازدادت الاعداد، قائلة "عاد الزحام المرورى فى الشوارع، بينما مازال يحذر المسئولين من التجمعات".

هذا وكشفت صحيفة "آرمان ملى" ارتفاع عدد ضحايا كورونا بين الكوادر الطبية، وقاالت لا يوجد احصائية دقيقة حول اعداد الاطباء والممرضيين الذين فقدوا حياتهم بسبب الفيروس، وذكرت عدة أسماء، فى مدنا مختلفة من بينها رشت ولاهيجان وطهران.

يُذكر أن فيروس كورونا المستجد تفشى على نحو كبير في إيران  وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، تفشى كورونا بسرعة مخيفة فى كافة المحافظات والمدن الإيرانية، وأصبحت إيران بين أكبر بؤر تفشّى الفيروس خارج الصين، وتحتل المركز الثانى بعدد الوفيات بعد الصين والمركز الرابع عالميا على صعيد الإصابات بعد الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

 

وتعتبر العاصمة طهران الأكثر تأثّرا بالوباء فى البلاد، إذ تأكّدت إصابة أكثر من 1500 شخصا فيها، تليها مدينة قم العاصمة الدينية، ومحافظة جيلان هى المناطق التى شهدت تسجيل أكبر عدد من حالات الإصابة وأعداد الوفيات.

واغلقت المدارس والجامعات حتي 20 مارس، واجرت السلطات عمليات تطهير للشوارع والأماكن العامة، كما ألغي المرشد الأعلي الإيراني آية الله علي خامنئى خطاب (عيد النوروز) رأس السنة الشمسية الإيرانية كان مقرر ان يلقيه في يوم 21 مارس المقبل، بحسب التقليد المتبع كل عام في إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة