لمنع انتشار فيروس كورونا..

جامعة الإسكندرية: وقف جميع الإنشطة الرياضية والطلابية والمؤتمرات لمدة أسبوعين

الإثنين، 16 مارس 2020 01:58 م
جامعة الإسكندرية: وقف جميع الإنشطة الرياضية والطلابية والمؤتمرات لمدة أسبوعين اجتماع جامعة الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب ، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، خلال مجلسى التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث الإستثنائي، اليوم، والممتدين لآخر شهر مارس، لمناقشة استعداد وجاهزية الكليات بجامعة الإسكندرية للتعلم الإلكترونى وإتاحة المواد التعليمية أونلاين ، وذلك فى مواجهة انتشار فيروس كورونا وقرار تعليق الدراسة بالجامعات فضلا عن مناقشة الخطة المستقبلية فى حال استمرار تعليق الدراسة.

حيث أكد جابر،أن قرار تعليق الدراسة يعد قرار صائب ويأتى فى توقيت حساس ، لاسيما أن الطلاب فى مصر يمثلون 25٪ من المجتمع المصري، ويشكلون أكبر تجمعات يوميا، مشيراً إلى أن القرار الرئاسى بتعليق الدراسة الهدف منه هو الحفاظ على الطلاب والمجتمع صحياً ، وفى نفس الوقت بما يسمح بعدم تأثر العملية التعليمية، والاستمرار فى تقديم نفس المحتوى الدراسي.

وأكد المجلس أن قرار تعطيل الدراسة شمل عدم السماح لإقامة أى تجمعات تحت أى مسمى، مؤكدآ أن تعليق الدراسة لا يعنى توقفها، وتعليق كافة الأنشطة الرياضية والطلابية والمؤتمرات لمدة أسبوعين.

كما أكد الدكتور جابر، أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية لمجتمع جامعة الإسكندرية منذ شهر يناير الماضى ، فى اعقاب تفشى المرض فى الصين ، وقد وضعت اللجنة بروتوكولات لتتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة ، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة.

وأوضح أنه تم إجراء أول تجربة للتعلم عن بعد مع الطلاب الصينيين وإجراء الامتحانات لهم حتى تم انتهاء فترة الحجر الصحى لهم لمدة أسبوعين .

كما طالب جابر كافة وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث ، بضرورة التأكد من كفاءة البنيه التحتية الإلكترونية وال Technical support لتحويل التعليم النمطى للتعليم واللانمطى للتحول الرقمى والالكترونى للعملية التعليمية بجامعة الإسكندرية ، مشيراٌ أنه لم يعد لدينا رفاهية الوقت كما كان من قبل وان الظروف الان فرصة لحل المشكلة .

كما أكد جابر أنه سيتم مناقشة كافة الرسائل العلمية المحدد ميعادها سلفا مع الاخذ فى الاعتبار تقليل أعداد الحضور ومنع المظاهر الاحتفالية وما يقدم من حلويات وما شابه.

ووجه وكلاء الكليات بمتابعة الخطة الزمنية ، لإستكمال جاهزية كل المقرارات إليكترونيآ.

كما أعلن عن تشكيل لجنة متابعة بكل كلية تعمل على المراقبة ، ومتابعة التقارير على مدار اليوم، وترفع تقريرها للجنة المشكلة بالجامعة يوميا .

وأكد المجلس على ضرورة منع أى مبادرة فردية خلال تلك الفترة الحرجة ، حيث أن الحلول تقدم مؤسسية وحتى لا تستغل هذه الفترة على حساب الشباب .

وأضاف "جابر" ان جامعة الإسكندرية لديها خطة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة ، فى حال مد تعليق الدراسة .

كما استعرض الدكتور سامح نخلة، مدير وحدة القياس والتقويم بجامعة الإسكندرية ، كيفية تفعيل الامتحانات online. معلنآ عن وجود خطة استباقية فى حال إضطررنا لامتحانات online .، وأن هناك تجربة تمت اختبارها وأثبتت نجاحها وأشار نائب رئيس الجامعة عن إجراء تلك التجربة خلال الفترة القادمة على مجموعة من طالبات كلية التربية الرياضية بنات واللائى يتم تدريبهما لاجتياز امتحان منتصف الفصل الدراسى الثانى إليكترونيا عن بعد .

كما ناقش الدكتور مجدى عبد العظيم قرارات لجنة " التعليم أون لاين عن بعد" وتفعيل كافة المنصات الإلكترونية التعليمية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مثل  zoom، Google class room.Moodel.

اجتماع جامعة الاسكندرية (1)
اجتماع جامعة الاسكندرية 

 

اجتماع جامعة الاسكندرية (2)
اجتماع جامعة الاسكندرية 

 

اجتماع جامعة الاسكندرية (3)
اجتماع جامعة الاسكندرية

 

اجتماع جامعة الاسكندرية (4)
اجتماع جامعة الاسكندرية 

 

اجتماع جامعة الاسكندرية (5)
اجتماع جامعة الاسكندرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة