أكرم القصاص - علا الشافعي

متحف بيكاسو يجذب آلاف السائحين فى إسبانيا.. المتحف أيقونة فنية عابرة للزمن.. مقتنيات الفنان الأسبانى الراحل تكشف دور النساء بمسيرته.. أعماله جسدت الحرب الأهلية ببلاده..واستخدم البرونز متحديا النازية..صور

الإثنين، 02 مارس 2020 06:30 م
متحف بيكاسو يجذب آلاف السائحين فى إسبانيا.. المتحف أيقونة فنية عابرة للزمن.. مقتنيات الفنان الأسبانى الراحل تكشف دور النساء بمسيرته.. أعماله جسدت الحرب الأهلية ببلاده..واستخدم البرونز متحديا النازية..صور لوحة مذبحة كوريا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في قلب الحى القوطى القديم بمدينة برشلونة الإسبانية، يقع متحف بيكاسو الذى يتوافد عليها الآف السياح يوميًا، لمشاهدة لوحات مؤسس المدرسة التكعيبية بابلو بيكاسو، الذى لم تكن لوحاته فقط هي المثيرة للجدل بل حياته الشخصية التي أثرت على ريشته فبرزت النساء في حياته، وكان دائمًا ما يردد قوله" المرأة عود ثقاب يشعل رغبتي في الرسم، اريدها دائمة الحضور متجددة ونارها لا تنطفئ".
 
 
22--بجانب-أشهر-اللوحات
بجانب-أشهر-اللوحات
 
وقد افتتح المتحف عام 1963 ب574 عملا فنيا أهداها جيمي سيبارتس صديق بيكاسو وصاحب فكرة متحف لبيكاسو،  وقد أهدى بيكاسو نفسه المتحف ما يقارب ألف قطعة فنية ومتعلقات شخصية،  وتقدر المجموعة الموجودة بالمتحف حاليا بحوالي 3500 قطعة فنية.
 
وتتوسط لوحة "مذبحة كوريا" المتحف الإسبانى الموجود في الحى القوطى، وفيها يظهر  رد فعل بيكاسو على مذبحة المدنيين من قبل الجيش الأمريكي والكوري الجنوبي في أكتوبر وديسمبر 1950 ، و في تلك الأيام ، قُتل حوالي 35000 شخص بالقرب من سينتشون.
 
وهو في هذه اللوحة يركز انتباه المشاهد على نقاط معينة، وهى أن  جميع الطلقات مصوبة من الجنود الذين يرتدون الأقنعة على  النساء والأطفال.
 

حلم وكذبة فرانكو أول عمل سياسى صريح سخر فيه بيكاسو من الجنرال الأسبانى

 
وجاءت لوحة حلم وكذبة فرانكو أول عمل سياسى صريح لبيكاسو، ويصوِّر رسمته السياسية الشهيرة جيرنيكا، حيث تبرز النقوش مزاعم الجنرال الأسباني فرانسيسكو فرانكو بدفاعه عن الثقافة والقيم الإسبانية المحافظة من خلال إظهاره في مظاهر سخيفة مختلفة تدمر إسبانيا وثقافتها.
 

الراقصة القزم في لوحاته تعبر عن تدهور الأداء الأسبانى في وقت الحرب 

 
وشدت صورة الراقصة القزم الأنظار في متحف برشلونة والتي رسمها بيكاسو 1966 ، وتميز هذا العمل ، ذو الألوان البراقة بألوان مشبعة بشكل حيوي ، وتظهر راقصة مع خدين ذوي الألوان الزاهية الذين يواجهون المشاهد مع جو من الازدراء، ويجسد في هذا اللوحة  الشعور بتدهور الأداء الإسباني في هذه الصورة من خلال اللباس والكماليات من الراقصة.
 
وتمتليء جدران المتحف الإسبانى، بلوحات "دورا مار" التي عرفت بأنها ملهمة بابلو بيكاسو فهى مصورة وشاعرة ورسامة فرنسية ، وكانت تربط دورا مار وبيكاسو علاقة قوية لمدة تسعة أعوام.
 
وقد احتجز النازيون  إحدى لوحاتها  خلال الحرب العالمية الثانية، لكن المقاومة الفرنسية استرجعتها وهي في طريقها من باريس إلى مورافيا.
 
وقد رسم "امرأة جالسة" عام 1939، عندما كان عمره 58 عاماً، وعمرها 31 عاماً، وتعد "امرأة جالسة" من أهم لوحات بيكاسو، عبر فيها عن الحب والرغبة الجامحة، مثلما تعبر عنه الكثير من لوحاته.
 

حياة بيكاسو

 
وقد ولد بابلو بيكاسو في مدينة مالقة بجنوب إسبانيا، ابنًا لأستاذ الرسم والتصوير خوسيه رويث، والذى دعم  شغف بابلو بالرسم، وحين قام بابلو وهو في سن الثالثة عشرة بإتمام رسم أحد السكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة،  تفحص الأب تقنية ابنه في الرسم وشعر إن إبنه قد تفوق عليه، فأعلن وقتها اعتزاله الرسم وتجهيز بيكاسو.
 
وفى عام 1895 تعرض بابلو لصدمة شديدة بعد وفاة شقيقته الصغرى ذات السبع سنوات بعد إصابتها بمرض الدفتيريا، وبعد وفاتها انتقلت العائلة مرة أخرى إلى برشلونة حيث عمل الأب هناك أستاذًا بأكاديمية الفنون الجميلة، وبدأ بابلو في الازدهار من جديد مع إبقاءه على الحزن والحنين إلى الوطن الحقيقي.
 
وأقنع الأب المسؤولين في الأكاديمية بالسماح لإبنه بالتقدم في امتحان القبول للمستوى المتقدم، وكانت هذه الامتحانات تستغرق في الغالب شهرًا إلا أن بيكاسو أنجزها في أسبوع واحد، الأمر الذي حاز إعجاب لجنة التحكيم ببيكاسو الذي كان في الثالثة عشرة من عمره وقتها.
 
وفي السادسة عشرة من عمره، بدأ بيكاسو في المكوث في المدينة على نفقته للمرة الأولى إلا أنه وبعد تسجيله في الأكاديمية بدأ يكره النظام الرسمي في التعليم وبدأ في ترك المحاضرات. 
 

رحلة بيكاسو الأولى إلى باريس

 
في عام 1911 كانت أولى رحلات بيكاسو إلى باريس، عاصمة الفن في أوروبا، وهناك قابل للمرة الأولى صديقه الفرنسي الشاعر والصحفي ماكس جاكوب والذي ساعد بيكاسو في تعلم اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي، وسريعًا ما انتقلا للعيش معًا في غرفة صغيرة حيث كان ينام جاكوب في الليل بينما كان ينام بيكاسو نهارًا ويعمل ليلًا، وقد مرّ عليه أوقات كثيرة عانى فيها من الفقر، واليأس، والبرد، حتى أن الكثير من أعماله كان يقوم بحرقها ليحتفظ بالغرفة دافئة.
 
وفي باريس، في حى مونمارتر وحى مونبارناس تعرّف بيكاسو بالعديد من الأصدقاء البارزين والذين كان من بينهم الكاتب والشاعر أندريه بريتون، والشاعر غيوم أبولينير، وفي عام 1911 تم القبض على أبولينير غيوم لاشتباهه في سرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر وقد أشار في الحديث إلى بيكاسو الذي كان قد جُلب هو الآخر للاستجواب، إلا أنه قد تمت تبرئتهما بعدها.
 
في أوائل القرن العشرين بدأ بيكاسو في تقسيم وقته بين برشلونة وباريس، وفي 1904، في خضم العاصفة، التقى بيكاسو بفيرناند أوليفير، البوهيمية الفرنسية التي أصبحت عشيقته فيما بعد، وقد ظهرت أوليفير في العديد من لوحات بيكاسو في الفترة التي عُرفت بالفترة بعد الحرب العالمية الأولى .
 

زواج بيكاسو  من أولجا راقصة الباليه  الروسية

وفي صيف عام 1918 تزوج بيكاسو من أولجا خوخلوفا، وهى راقصة باليه روسية-أوكرانية في فرقة سيرجى والتي كان بيكاسو يصمم لهم لوحات الرقصات في روما، وكان شهر العسل في إحدى الفيلات بالقرب من التشيلية يوجينا إيراسوريس، والتي كانت تعمل كراعى فني.
 
وقد عرّفت أولجا الطبقة العليا بزوجها بيكاسو من خلال عشاءات العمل الرسمية وكل أشكال المجاملات الاجتماعية التي عرفتها حياة الأثرياء في باريس في عشرينيات هذا القرن.
 
وكان لبيكاسو وأولجا ولد واحد وهو "باولو" الذي كبر ليصبح أحد متسابقى الدراجات النارية، وكان يعمل سائقًا لأبيه في بعض الأحيان، وبمرور الوقت اصطدم إصرار أولجا على المجاملات الاجتماعية ببوهيمية بيكاسو، الأمر الذي أدى إلى نشوب صراعات مستمرة بينهما.
 

لقائه عشيقته مارى والتر

 
 
وفي عام 1927 قابل بيكاسو ماري تيريز والتر، الفرنسية ذات السبعة عشرة عامًا، والتي أصبحت فيما بعد عشيقته التالية. 
وفي هذه الفترة انتهى زواج بيكاسو بأولجا خوخلوفا بالانفصال وليس بالطلاق حيث كان ينص القانون الفرنسي على أن تحصل الزوجة على نصف ممتلكات زوجها في حالة الطلاق، الأمر الذي لم يكن يريده بيكاسو، وظل بيكاسو وأولجا متزوجين رسميًا حتى وفاة أولجا عام 1955.
 
واستمرت علاقة بيكاسو بماري تريز والتر لفترة طويلة من الوقت وأنجب منها ابنتهما "مايا"، وقد عاشت ماري على أمل أن يتزوجها بيكاسو في يوم من الأيام إلا أنه لم يفعل، وقد شنقت نفسها بعد وفاة بيكاسو بأربعة أعوام. 
 
وخلال حياته، عرف بيكاسو العديد من العشيقات إلى جانب زوجته، وقد تزوج بيكاسو مرتين وأنجب أربعة أطفال من ثلاث نساء مختلفات. 
 
وفي أواخر الثلاثينات تعرّف بيكاسو بدورا مار، عشيقته اليوغوسلافية والتي كانت تعمل مصورة فوتوغرافية، واستمرت علاقتهما حتى أوائل الأربعينات،  وقد قامت دورا مار بتوثيق لوحة بيكاسو الشهيرة جرنيكا.
 
وأثناء الحرب العالمية الثانية استمر بيكاسو في العيش في باريس حينما احتلها الألمان، إلا أن أسلوب بيكاسو الفني لم يكن يتناسب مع الفكر النازي في ذلك الوقت ولذلك لم يعرض بيكاسو لوحات في هذه الفترة،  بعدها لجأ بيكاسو إلى مرسمه وبدأ في الرسم والإنتاج من جديد، وكان من بين هذه اللوحات حياة ساكنة مع الجيتار عام 1942، ومقبرة تشارنيل عام 1944.
 
وعلى الرغم من الألمان كانوا يمنعون استخدام البرونز في باريس إلا أن بيكاسو استمر في استخدام البرونز في أعماله والتي كان يتم تهريبها إليه من قِبل المقاومة الفرنسية.
 
وبعد أن تحررت باريس من الاحتلال الألماني، بدأ بيكاسو في علاقة عاطفية جديدة مع طالبة للرسم تدعى فرانسواز جيلوت وكانت تصغره بأربعين عامًا، والتي عاش معها بيكاسو بعدما تعب من عشيقته دورا مار،  وفي عام 1947 أنجبا "كلود"، ثم "بالوما" في 1949.
 
وفى عام 1964، صدر لفرانسواز كتاب عن حياة بيكاسو بعنوان "الحياة مع بيكاسو" وصفت فيه فرانسواز معاملة بيكاسو البذيئة وخياناته المتعددة التي دفعتها لمغادرته ومعها طفليها، وكانت هذه ضربة قاسية بالنسبة لبيكاسو.
6--جانب-من-اللوحات
جانب-من-اللوحات
 
وأثناء علاقته بفرانسوا دخل بيكاسو في علاقة جديدة مع جينفييف لابورت والتي كانت تصغره بحوالي خمسة وأربعين عامًا ، بعدها تعرّف بيكاسو على جاكلين روك والتي كانت تعمل بصناعة الفخار في الريفيرا الفرنسية حيث كان يرسم بيكاسو هناك على السيراميك، وقد أصبحت جاكلين فيما بعد حبيبته ثم زوجته في عام 1961 والتي استمرت معه حتى وفاته. 
 
بالإضافة إلى إنجازاته الفنية، كان له ظهور بسيط في بعض الأفلام التي كان يظهر فيها كبيكاسو نفسه، منها "وصية أورفيوس" للمخرج الفرنسي جان كوكتو عام 1960، كما ساعد في فيلم "لغز بيكاسو" عام 1956 للمخرج هنري جورج كلوزو.
1--مدخل-متحف-بيكاسو
مدخل-متحف-بيكاسو
 
وتوفي بيكاسو في 8 أبريل عام 1973 في موجان بفرنسا أثناء عشائه مع زوجته جاكلين وبعض أصدقائهما، وكانت كلماته الأخيرة "اشرب لي، اشرب لصحتي، فأنت تعرف أنه لا يمكنني الشرب أكثر من ذلك". 
 
 وقد منعت جاكلين ابنيه كلود وبالوما من حضور جنازة أبيهما، وعاشت من بعدها جاكلين وحيدة ومُحطمة حتى أطلقت علي نفسها الرصاص عام 1985 وماتت عن عمر يناهز الـ 59 عامًا.
 
وبالرغم من العديد من أعماله التي جاءت مناهضة للحرب، إلا أن بيكاسو كان قد اتخذ موقفًا محايدًا تجاه كل من الحرب العالمية الأولى، الحرب الأهلية الإسبانية، والحرب العالمية الثانية رافضًا الانضمام للقوات المسلحة لأي جهة أو بلد. 
 
وعلى الرغم من تعبير بيكاسو عن غضبه وإدانته لفرانسسيسكو فرانكو والفاشيين خلال أعماله، إلا أنه لم يرفع سلاحًا ضدهم.
 
كذلك فإنه بقى بعيدًا عن حركة الاستقلال الكتالنية خلال شبابه على الرغم من دعمه العام لها وصداقته لبعض النشطاء بها.
 
وفي عام 1944 انضم بيكاسو للحزب الشيوعي الفرنسي، وحضر مؤتمرا دوليا للسلام في بولندا، وفي عام 1950 حصل على جائزة ستالين للسلام من الجمهورية السوفيتية.
 
لكن انتقادات الحزب والمتمثلة في شخص ستالين أدت إلى فتور اهتمام بيكاسو بالحزب الشيوعي، على الرغم من بقائه عضوًا مخلصًا للحزب حتى وفاته.
 
 
 

2--حلم-وكذبة-فرانكو
2--حلم-وكذبة-فرانكو

3--إحدى-لوحات-بيكاسو
3--إحدى-لوحات-بيكاسو

4--لوحة-بيكاسو
4--لوحة-بيكاسو

5--صور-بيكاسو
5--صور-بيكاسو

 

7--رسمة-من-الرسومات
7--رسمة-من-الرسومات

8--دورا-ماى-عشيقته-الملهمة
8--دورا-ماى-عشيقته-الملهمة

8--لوحة-تكعيبية
8--لوحة-تكعيبية

9--نساء-بيكاسو
9--نساء-بيكاسو

10---نساء-بيكاسو
10---نساء-بيكاسو

11--رسمة-لبيكاسو
11--رسمة-لبيكاسو

12--صورةمن-حياة-بيكاسو
12--صورةمن-حياة-بيكاسو

13--الفن-التكعيبى
13--الفن-التكعيبى

14--نموذج-لبيكاسو
14--نموذج-لبيكاسو

15--حكاية-لوحة
15--حكاية-لوحة

16--محررة-اليوم-السابع-داخل-المتحف
16--محررة-اليوم-السابع-داخل-المتحف

17--لوحات-بيكاسو
17--لوحات-بيكاسو

18--نساء-بيكاسو
18--نساء-بيكاسو

19-جانب-من-متحف-بيكاسو
19-جانب-من-متحف-بيكاسو

20--الراقصة-القزم
20--الراقصة-القزم

21--مذبحة-كوريا
21--مذبحة-كوريا

 

متحف بيكاسو (1)
متحف بيكاسو (1)

متحف بيكاسو (2)
متحف بيكاسو (2)

متحف بيكاسو (3)
متحف بيكاسو (3)

متحف بيكاسو (4)
متحف بيكاسو (4)

متحف بيكاسو (5)
متحف بيكاسو (5)

متحف بيكاسو (6)
متحف بيكاسو (6)

متحف بيكاسو (7)
متحف بيكاسو (7)

متحف بيكاسو (8)
متحف بيكاسو (8)

متحف بيكاسو (9)
متحف بيكاسو (9)

متحف بيكاسو (10)
متحف بيكاسو (10)

متحف بيكاسو (11)
متحف بيكاسو (11)

متحف بيكاسو (12)
متحف بيكاسو (12)

متحف بيكاسو (13)
متحف بيكاسو (13)

متحف بيكاسو (14)
متحف بيكاسو (14)

متحف بيكاسو (15)
متحف بيكاسو (15)

متحف بيكاسو (16)
متحف بيكاسو (16)

متحف بيكاسو (17)
متحف بيكاسو (17)

متحف بيكاسو (18)
متحف بيكاسو (18)

متحف بيكاسو (19)
متحف بيكاسو (19)

متحف بيكاسو (20)
متحف بيكاسو (20)

متحف بيكاسو (21)
متحف بيكاسو (21)

متحف بيكاسو (22)
متحف بيكاسو (22)

متحف بيكاسو (23)
متحف بيكاسو (23)

متحف بيكاسو (24)
متحف بيكاسو (24)

متحف بيكاسو (25)
متحف بيكاسو (25)

متحف بيكاسو (26)
متحف بيكاسو (26)

متحف بيكاسو (27)
متحف بيكاسو (27)

متحف بيكاسو (28)
متحف بيكاسو (28)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة