أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: الماريجوانا "أساسية" كالحليب والخبز فى بعض الولايات الأمريكية.. 20% من سكان العالم محتجزون فى إغلاق بسبب كورونا.. وأمريكيون يتساءلون عن سبب غياب خبير الأوبئة عن إحاطات ترامب

الثلاثاء، 24 مارس 2020 02:24 م
الصحف العالمية اليوم: الماريجوانا "أساسية" كالحليب والخبز فى بعض الولايات الأمريكية.. 20% من سكان العالم محتجزون فى إغلاق بسبب كورونا.. وأمريكيون يتساءلون عن سبب غياب خبير الأوبئة عن إحاطات ترامب كورونا
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تداعيات انتشار فيروس كورونا حول العالم، وتركزت أغلبها على تواصل تردى الأوضاع في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.

 

الصحف الأمريكية

الماريجوانا "أساسية" كالحليب والخبز فى بعض الولايات الأمريكية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه في الوقت الذي تغلق فيه أوامر البقاء في المنزل لمحاربة انتشار فيروس كورونا، الشركات "غير الضرورية" ، فإن بعض الولايات تسمح لمتاجر بيع الماريجوانا والمستوصفات الطبية المنتجة لها بالبقاء مفتوحة ، مع بعض القيود.

 

وأوضحت الصحيفة أنه مع انتشار جائحة كورونا بسرعة في جميع أنحاء البلاد ، يتم إخطار الملايين من الأمريكيين من قبل مسئولي الولايات والمقاطعات باللجوء إلى المنزل ، والخروج فقط للحصول على الأشياء التي يحتاجونها حقًا، مثل البقالة والعقاقير الطبية والغاز للسيارة والرعاية الطبية العاجلة.

ويبدو أنه في العديد من الأماكن ، وصلت الماريجوانا إلى قائمة الضروريات تلك.

خلال الأسبوع الماضي ، اتفقت أكثر من اثنتي عشرة ولاية على أنه في حين يتعين إغلاق المتاجر "غير الضرورية" ، يمكن أن تظل متاجر الماريجوانا ومستوصفاتها الطبية مفتوحة – ليكون ذلك اعترافا رسميا بأن القنب ضروري لبعض الأمريكيين مثل الحليب والخبز، على حد تعبير الصحيفة.

في معظم الحالات ، يجب على شركات الماريجوانا ، مثل المطاعم ، أن تقتصر على تلقي طلبات التسليم أو التسلم.

مع تسابق الأمريكيين في الأسابيع الأخيرة لتخزين الإمدادات مثل ورق التواليت والبضائع المعلبة ومعقم اليدين ، سارع العديد ممن يعيشون في ولايات تم فيها تقنين الماريجوانا - بما في ذلك كاليفورنيا وأوريجون وميشيجان - لشراء ما يكفي من منتجات القنب لتكفيهم خلال أسابيع ، إن لم يكن أشهرًا ، من الاحتماء في المنزل.

وقال ليز كونرز ، مديرة التحليلات في شركة هيدسيت ، وهي شركة لأبحاث سوق القنب ، إنه بعد إصدار أمر الإقامة إلى سكان منطقة خليج سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي ، ارتفعت مبيعات الماريجوانا بأكثر من 150 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 وقالت إن مشتريات القنب الصمغية – مثل الحلوى- ارتفعت إلى المستويات التي لا تظهر عادة إلا في 20 أبريل ، أو "4/20" ، عطلة تقدير الماريجوانا السنوية ، غير الرسمية.

وشكلت النساء والشباب جزءًا كبيرًا من نمو المبيعات وفقا لتحليل الشركة.

 

الصحف البريطانية

أين الدكتور فوشى..أمريكيون يتساءلون عن سبب غياب خبير الأوبئة عن إحاطات ترامب

فوشى
فوشى

 

بعد لحظات من بدء دونالد ترامب لجلسة الإحاطة اليومية لقوة العمل حول جائحة فيروس كورونا ، اندلعت حالة من الذعر الخفيف بين المشاهدين عبر الإنترنت، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتساءل الجميع عن سبب غياب الدكتور أنتوني فوسي ، خبير الأمراض المعدية البالغ من العمر 79 عامًا ، والذي أصبح له دورا أساسيا فى الإحاطات اليومية وبات حضوره يمثل عاملا مهدئا إلى جانب الرئيس.

وأطلق المتابعون هاشتاج "أين الدكتور فوشى"، على تويتر.

واعتبرت الصحيفة أن هذه التساؤلات عكست مدى اعتماد الدولة على حكمة الطبيب الذي يتحدث مباشرة من نيويورك مع انتشار وباء كورونا ، لاسيما مع تنامى التحذيرات بأن الأسوأ الذي لم يأت بعد. وقالت إنه بالنسبة للعديد من الأمريكيين القلقين الذين يشاهدونه من منازلهم ، فإن فوشي هو صوت العقل في وقت من عدم اليقين العميق.

وقالت الصحيفة إن غيابه في جلسة إحاطة أخرى كان مدعاة للقلق. هل تم تهميشه لمخالفته الرئيس؟ هل هو بصحة جيدة؟

وردا على سؤال حول غيابه من قبل مراسل الجارديان ، قال ترامب: "كنت معه الآن" ، موضحا أن فوشي كان "في اجتماع مع فريق العمل". وأكد مسؤول في البيت الأبيض حضور فوشى في اجتماعات سابقة في ذلك اليوم وأصر على أن غيابه يتماشى مع الالتزام بتناوب المتحدثين "اعتمادًا على أخبار اليوم".

وحاول فوشى نفسه تبديد المخاوف بشأن وضعه الحالي - مهنيًا وفسيولوجيًا. وقال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، الذي وصل إلى منزله يوم الأحد ، لمجلة ساينس إنه "منهك" ولكنه بخلاف ذلك "جيد".

قال: "أعني ، لست مصابا بكورونا على حد علمي " ، مضيفًا ضاحكًا: "وعلى حد علمي ، لم يتم فصلي".

لكن فوشى ذهب أبعد من ذلك. واعترف بأن بعض ما قاله ترامب لا "يتعارض" مع الحقائق. وقال خبير الأوبئة ، الذي خدم ستة رؤساء أمريكيين ، إنه يعمل مع أعضاء فريق العمل لضمان مشاركة ترامب لمعلومات دقيقة من المنصة حول الفيروس ، لكنه اعترف بأنه يمكن أن يكون مهمة صعبة.

 

20% من سكان العالم محتجزين فى إغلاق بسبب كورونا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن واحد من كل خمسة أشخاص في جميع أنحاء العالم محتجزين فى إطار قرارات الإعلاق ، بعد إصدار إجراءات بالبقاء في المنزل مع دخول العالم أسبوعًا حرجًا في الاستجابة لوباء فيروس كورونا المتسارع.

حتى يوم الثلاثاء ، كان هناك ما لا يقل عن 378679 حالة إصابة مؤكدة بالمصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم. لقي أكثر من 16،500 شخص مصرعهم بينما تعافى حوالي 101،000 شخص.

وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إلى أن أول 100 ألف حالة استغرقت 67 يومًا للظهور ، في حين أن آخر 100 ألف حالة فقط ظهرت فى أربعة أيام فقط. لكنه قال: "لسنا متفرجين عاجزين".

وقد أُمر ما يقدر بنحو 1.7 مليار شخص بالبقاء في منازلهم حيث تتخذ الحكومات تدابير صارمة لحماية سكانها.

وقالت الصحيفة أن بريطانيا أصبحت أحدث دولة تدخل في نظام الإغلاق ، بعد دخول حظر الحركة حيز التنفيذ في منتصف ليل الاثنين. كما تشمل الإجراءات قيودًا صارمة على التجمعات وحتى ممارسة التمارين الرياضية - وكلها تفرضها الشرطة. وقال رئيس الوزراء ، بوريس جونسون ، في خطاب تلفزيوني للأمة ، إن المتاجر غير الأساسية والملاعب والمكتبات وأماكن أخرى تم إغلاقها.

وحذر جونسون من أنه لن يُسمح للأشخاص بالخارج إلا بشراء الطعام أو الدواء ، أو ممارسة الرياضة بمفردهم مرة واحدة يوميًا ، أو الذهاب إلى العمل إذا لزم الأمر. قال "يجب أن تبقى في المنزل".

 

وبعد ساعات من بدء إغلاق المملكة المتحدة ، أعلنت السلطات الصينية أن قيود السفر في مقاطعة هوبي ، مركز تفشي المرض ، سيتم رفعها يوم الأربعاء ، باستثناء مدينة ووهان حيث سيتم رفعها في 8 أبريل. ووهان تحت الإغلاق منذ 23 يناير.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

المعهد الإيطالى للصحة: من المبكر الحديث عن تراجع عدد إصابات ووفيات كورونا

حذر سيلفيو بروزافيرو، مدير المعهد العالى للصحة فى إيطاليا، بأنه من الخطأ الحديث عن انخفاض عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، الذى كان بشكل طفيف فى اليوميين الماضيين، وذلك لأننا نرى اليوم آثار ما حدث قبل أسبوعين، فى إشارة إلى الأرقام المعلنة عن عدد الإصابات وحالات الوفاة بالفيروس.

وقال بروزافيرو خلال المؤتمر الصحفى اليومى للدفاع المدنى حول تطور فيروس كورونا، إن "القيود التصاعدية التى فرضتها الحكومة على المواطنين ووقف الأنشطة الإنتاجية غير الاساسية بـ"الإجراءات الناجحة" ولكن اعتبر أنه "من السابق لأوانه الحديث عن اتجاه هبوطى للمنحنى، حتى لا يهمل البعض فى الالتزام فى اتباع تلك الإجراءات، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

ونوه المسؤل الإيطالى بأن "منحنى بيانات الأقاليم الجنوبية لا يزال يبدو أنه ليس تصاعديا، وهذا مبعث ارتياح بالنسبة لنا"، إلا أنه أضاف "لكننا قلقون بشأن صور نشرتها بعض الصحف المحلية التي أظهرت شوارع مليئة بالناس".

وأعلنت هيئة الدفاع المدنى الإيطالية، مساء الاثنين، تسجيل 601 حالة وفاة و3780 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية جراء فيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالى للوفيات، منذ تفشى الوباء في البلاد، إلى 6077 وفاة، والإصابات إلى 50418 إصابة.

وكانت إيطاليا قد أعلنت مساء الأحد الماضى تسجيل 651 وفاة و3957 إصابة بالفيروس.

 

وأشار رئيس الدفاع المدنى، مفوض الحكومة لطوارئ فيروس كورونا، انجيلو بوريللى، في المؤتمر الصحفي اليومي، إلى أن عدد الأشخاص المصابين قيد الحجر المنزلى يبلغ 26522 وبالعناية المركزة يوجد 3204 مريضا.

وتعترضت إيطاليا لخسائر فادحة نتيجة تفشى فيروس كورونا فى أنحاء البلاد، وصلت إلى 100 مليار دولار شهريا بسبب الإجراءات المشددة التى اتخذتها البلاد وتوقف النشاط الاقتصادي من الأنشطة التجارية والصناعية وكافة الأنشطة الإنتاجية نتيجة تفشى الفيروس فى جميع أرجاء البلاد.

 

الجيش الإسبانى يعثر على دار مسنين مهجور به متوفين بسبب فيروس كورونا

عثر الجيش الإسبانى على دور رعاية المسنين مهجورة بسبب تفشى فيروس كورونا بها، مما أدى إلى وجود عدد من الوفيات خاصة فى مناطق مثل مدريد وكاستيلا لا مانتشا، وفقا لما أعلنته وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبليس.

وقالت روبليس إن "الجيش الإسبانى يتفقد جميع دور الرعاية للمسنين فى البلاد، ولكن أثناء تلك الزيارات، تم العثور على كبار سن متوفين على سرائرهم فى دار رعاية للمسنين بسبب فيروس كورونا،وقام جنود الجيش الإسبانى بالتدخل والتطهير".

وأوضحت وزيرة الدفاع أن هناك 73 دور رعاية للمسنين نصفهم فى مدريد، ويخرج يوميا 2550 جنديا من وحدة الطوارئ العسكرية للعمل على مكافحة فيروس كورونا من خلال العمل على التطهير ، كما يقومون بنقل الجثث إلى المحارق والمقابر.

ونقلت صحيفة "الموندو" الإسبانية عن وزير الصحة سلفادرو إيلا فى مؤتمر صحفى "دور التمريض أولوية قصوى للحكومة، وسنمارس أقصى سيطرة فى هذه المراكز المخصصة للمسنين".

كما أعلن رئيس حكومة إسبانيا عن توفير الموارد المادية والبشرية ومرافق المساكن الخاصة لكبار السن لمجتمعات الحكم الذاتى من أجل تخفيف تشبع تلك المراكز من فيروس كورونا بعد إصابة العديد من المسنين.

وتعتبر إسبانيا هى ثانى الدول إصابة بفيروس كورونا فى أوروبا حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 33 الف حالة إصابة وحوالى 2200 حالة وفاة.

وقام الجيش الإسبانى بتحويل أرض المعارض فى إسبانيا Ifema إلى أكبر مسشتفى لعلاج فيروس كورونا فى البلاد، وذلك فى محاولة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المصابين وعلاجهم فى أسرع وقت، كما أن الجيش الإسبانى أيضا يقوم بتصنيع الكمامات اللازمة للحماية من فيروس كورونا.

وتمنع حالة الطوارئ، التي فرضتها السلطات الإسبانية على مستوى البلاد فى 14 مارس لمدة 15 يوما، السكان من الخروج إلا لحالات الضرورة القصوى.

 

في الولايات المتحدة ، حيث يخضع حوالي 40٪ من السكان للقيود ، تم سن قوانين تجعل من جريمة تخزين الإمدادات الطبية جريمة. كانت هناك 557 حالة وفاة وما يقرب من 44000 حالة مؤكدة من فيروسات كورونا في الولايات المتحدة ، لكن الرئيس دونالد ترامب قال في مؤتمر صحفي إنه غير منفتح على فكرة تدابير الصحة العامة التقييدية المستمرة منذ شهور.

قال ترامب إنه يريد إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي في غضون أسابيع ، ورفض القول ما إذا كان سيتبع نصيحة سلطات الصحة العامة إذا قالت إن القيود يجب أن تبقى في مكانها سواء أضرت بالاقتصاد أم لا.

 

قال ترامب ، "لم يتم بناء بلدنا ليتم إغلاقه". "هذه ليست دولة بنيت لهذا الغرض."

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة