قرأت لك.. "تاريخ الأرقام عبر الحضارات" المصريون وضعوا نظاما رقميا منذ 3000 سنة

الثلاثاء، 31 مارس 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "تاريخ الأرقام عبر الحضارات" المصريون وضعوا نظاما رقميا منذ 3000 سنة تاريخ الأرقام عبر الحضارات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد كتاب "تاريخ الأرقام عبر الحضارات" للمؤلفين أسامة زيد وهبة الصيادي، الصادرة عن دار الساقي أحد الكتب التي سردت النظم الرقمية القديمة، ودور الحضارة العربية الإسلامية في تطوير النظام الرقمي الهندي، ونشره في أوروبا عبر الأندلس في القرون الوسطى، ويسرد الكتاب أهم النظم الرقمية القديمة، وكيفية استعمالها في العمليات الحسابيةـ كذلك يروي قصة الصفر والنسبة التقريبية والمربع السحري والعدد الذهبي، ويعرّفنا إلى أشهر الرياضيين والفلاسفة في هذا المجال.
 
ووفقا للكاتب كريم عبد، فإن الكتاب يسرد كيف طور المصريون نظاماً رقمياً يعود إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م، وكانت الأرقام تُمثل بالرموز الهيروغليفية، وكان النظام الرقمي في عهد الفراعنة قائماً على القاعدة العشرية، أي يبدأ بواحد ثم عشرة ثم مائة وهكذا. وكان الرقم يُكتب مرات عدة للإشارة إلى العدد المطلوب تمثيله. 
 
يتكون الكتاب من 14 فصلا بدءاً من (النظام الرقمي في حضارة ما بين النهرين) مروراً بـ (النظام الرقمي الاغريقي) و (تاريخ اكتشاف الصفر) وانتهاء بـ (عجائب الأرقام).
 
 يقول المؤلف: يتساءل المرء باستمرار عن تاريخ اكتشاف الأرقام في الحضارات الغابرة، إذ يعتقد الكثيرون ان اكتشاف الأرقام كان أمرا سهلاً بحيث يكفي أن يحتاج الإنسان إلى العدّ لكي تكون الأرقام في متناول اليد. بالطبع ان الأمر أشد تعقيداً من ذلك بكثير، إذ شهدت الإنسانية آلاف السنين ومحاولات عدة قبل الوصول إلى الأرقام التي نستخدمها اليوم، أن تاريخ الأرقام موضوع شائق ومثير للاهتمام لأنه يؤكد ويوضح مدى قدرة الإنسان على التطور والتأقلم مع حاجاته في جميع المجالات، خاصة في مجال الزراعة، حيث ان تطور الزراعة وتعدّد المزروعات واختيار الفصل المناسب ومعرفة وقت الفيضانات لحماية المحصول، ذلك كلّه تطلب تطوير تقويم دقيقا وتقسيمه إلى فصول وأشهر وأسابيع وأيام. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة