الصحف العالمية: فيروس كورونا انتشر من جثة فى تايلاند فى الحالة الأولى من نوعها.. تعامل دونالد ترامب مع الوباء يسىء لسمعة أمريكا.. وملك الكوكايين يسقط فى موزمبيق ووكالة أمريكية ووزارتان و3 دول تشارك فى اعتقاله

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 02:19 م
الصحف العالمية: فيروس كورونا انتشر من جثة فى تايلاند فى الحالة الأولى من نوعها.. تعامل دونالد ترامب مع الوباء يسىء لسمعة أمريكا.. وملك الكوكايين يسقط فى موزمبيق ووكالة أمريكية ووزارتان و3 دول تشارك فى اعتقاله ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم العديد من القضايا، طغى على أغلبها التعامل مع وباء كورونا العالمى إلى جانب انعقاد الانتخابات فى كوريا الجنوبية رغم الجائحة وسقوط أحد أباطرة المخدرات فى موزمبيق.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: نائب جمهورى سابق يفكر فى منافسة ترامب على البيت الأبيض

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن النائب جاستن عماش، المستقل عن ولاية ميتشيجان، قال أمس الاثنين إنه يبحث خوض سباق البيت الأبيض ضد الرئيس دونالد ترامب، وهى الخطوة التى قالت الصحيفة إنها يمكن أن تمثل تهديدا لحملة الرئيس للحصول على فترة رئاسية ثانية.

 

 وأوضحت الصحيفة أن عماش، الذى ترك الحزب الجمهورى العام الماضى ويسعى لإعادة انتخابه فى مجلس النواب كمستقل، قد أدلى بهذا التعليق فى تغريدة ردا على تصريح من الرئيس ترامب أمس، الاثنين، بأنه كرئيس فإن سلطته كاملة.

 

 وقال عماش فى تغريدته: "الأمريكيون الذين يؤمنون بالحكم المقيد يستحقون خيارا آخرا". وفى رد على تغريدة من أحد الأنصار، قال "شكرا أبحث فى الأمر عن كثب هذا الأسبوع".

 

ولم يرد متحدث باسم عماش على طلب التعليق.

 

 وجاء إعلان عماشى فى الوقت الذى واصل فيه ترامب الإدلاء بمزاعم كاسحة غير صحيحة بشأن سلطته الرئاسية خلال المؤتمر الصحفى لفريق عمل كورونا أمس.

كما انه جاء مع توحد الديمقراطيين خلف نائب الرئيس السابق جو بايدن، وذلك بعدما أعلن منافسه السابق بيرنى ساندرز تأييده له، فى استعراض للدعم يهدف إلى رأب الانقسامات الإيديولوجية داخل الحزب الديمقراطى، على حد قول الصحيفة.

 

 من ناحية أخرى، يخطط الحزب الليبراتى لطرح مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية، وسيعلن عنه فى مؤتمره فى أوستن المقرر فى 25 مايو المقبل، لكن لم تدخل شخصيات معرفة السباق. وتخلى حاكم ولاية رود أيلاند السابق لينكولن تشافى الذى انضم للحزب العام الماضى عن سعيه للترشح هذا الشهر. كما عاد حاكم ماسوشستس السابق بل ويلد، مرشح الحزب لمنصب نائب الرئيس فى عام 2016 إلى الحزب الجمهورى هذا العام لخوض حملة احتجاجية ضد الرئيس ترامب.

 

نيوزويك: فيروس كورونا انتشر من جثة فى تايلاند فى الحالة الأولى من نوعها

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن فاحص طبى قد توفى جراء إصابته بكوفيد 19 بعدما التقط العدوى من جثة، فيما يعتقد أنها الحالة الأولى من نوعها.

 

 وأشارت المجلة إلى أن الطبيب كان يعمل بالطب الشرعى فى العاصمة التايلاندية بانكوك، وفقا لرسالة نشرت فى مجلة الطب الشرعى. ولم يتم تقديم تفاصيل أخرى بما فى ذلك الاسم والعمر.

 

 وشارك فى كتابة الرسالة وون سريويتجتالاى من مركز RVT الطبى فى بانكوك، وفيروج ويوانيتكيت من جامعة DY patil الهندية. وكتبا يقولان إنه وفقا لأفضل معرفتهم، فإن هذا هو التسجيل الأول لعدوى ووفاة بمرض كوفيد 19 بين العاملين الطبيين فى وحدة الطب الشرعى.

 

 وكُتبت الرسالة فى 20 مارس، عندما كان هناك 272 حالة إصابة مؤكدة بالمرض فى تايلاند، بينهما عاملات طبيان، أخصائى الطب الشرعى ومساعد تمريض.

 

ووفقا لجامعة جونز هوبكنز، وصل عدد الحالات المؤكدة فى تايلاند إلى 2613 حالة. وفى جميع أنحاء العالم تم تشخيص أكثر من 1.9 مليون شخص بكوفيد 19، وتوفى ما يقرب من 120 ألف شخص، وتعافى 457.500 شخص فى الوقت الذى وصل فيه فيروس كورونا إلى كل دول العالم تقريبا.

 

 وكتب الطبيبان فى رسالتهما إنه العامل فى الطب الشرعى التقط فيروس سارس كوف 2 الذى يسبب مرض كوفيد 19، وأغلب الحالات فى تايلاند كانت قادمة من الخارج ولم تنتشر الجرثومة بشكل واسع فى المجتمع. وبالإضافة إلى ذلك، لا يوجد فرص كبيرة أمام المتخصصين فى الطب الشرعى للاتصال بالمرضى المصابين، لكن يمكن أن يكون لديهم اتصال بالعينات البيولوجية والجثث.

 

 وفى الوقت الحاضر، لا توجد بيانات عن العدد الدقيق للجثث المصابة بكوفيد 19 لأنه لا يوجد ممارسة روتينى بفحص كوفيد 19 فى أجساد الموتى فى تايلاند. ومع ذلك، فإن مكافحة العدوى وتوخى الحذر عالميا أمر ضرورى.

 

كنائس كاليفورنيا فى دعوى قضائية: أوامر التباعد الاجتماعى تنتهك الحقوق الدستورية

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن ثلاث كنائس فى منطقة جنوب كالفورنيا، والتى تريد أن تبقى أبوابها مفتوحة خلال تفشى وباء كورونا، قامت بمقاضاة حاكم الولاية جافين نيوسوم ومسئولين آخرين يوم الاثنين، وجادلت بأن أوامر المسافة الاجتماعية تنتهك حق الدين والتجمع الوارد فى التعديل الأول للدستور الأمريكى.

 

وأوضحت الصحيفة ان الدعوى القضائية التى تم تقديمها أمام المحكمة الفيدرالية فى المقاطعة المركزية لكاليفورنيا،  شملت أسماء المدعى العام بالولاية ومسئولين من مقاطعتين يان بيرناردينو وريفيرسايد.

 وتسعى الدعوى القضائية لحظر قرار نيوسوم بالبقاء فى المنزل لمدة شهر، وقرار المقاطعتين الذي يهدف لإبطاء انتشار كوفيد 19 بجعل أغلب الناس تبقى فى منازلها وإغلاق كافة الأعمال التى توصف بأنها أساسية ومنع التجمعات.

 ولا تتضمن القرارات دور العبادة من بين البنى التحتية الرئيسية التى يسمح فيها بالاتصال وجها لوجه.

 وورد فى الدعوى القضائية أسماء ثلاث كنائس فى سان بيرناردينو وريفيرسايد. وكان أحد المدعين، وهو كاهن فى كنيسة بإنيدو، قد تم تغريمه ألف دولار لانتهاكه قرار مقاطعة ريفيرسايد بعد أن أقام صلاة أحد السعف، وفقا للدعوى القضائية.

وتعرض سبعة أشخاص لغرامة مالية قدرها 7000 دولار، بواقع 1000 دولار عن كل فرد، بسبب تناولهم مشروبات في أحد شوارع مدينة سانتا كروز بولاية كاليفورنيا الأمريكية انتهاكًا لقرارات إيقاف الأنشطة بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وقال أندرو ميلز قائد الشرطة في المدينة أن هؤلاء الأشخاص السبعة جاءوا من مدينة فريمونت على خليج سان فرانسيسكو إلى مدينة سانتا كروز الواقعة على بعد 50 ميلاً من مدينتهم.

 

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة في ولاية كاليفورنيا بلغ أكثر من 23 ألف إصابة والوفيات 680 حالة.

 

الصحف البريطانية:

الجارديان: تعامل ترامب مع كورونا يسىء لسمعة أمريكا..

ووجهت انتقادات عدة  في الولايات المتحدة لرد فعل الرئيس ترامب على وباء كورونا الذي وصفة مرة على انه خدعة حيث قال البعض انه غير ملائم وغير مسئول، وفقا لتقرير الجارديان البريطانية.

تسبب النهج المتبع من قبل الرئيس الأمريكي في تدمير سمعة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم بصفتها احدى الدول ذات المكانة القيادية وشريك دولى امن يحظى بالثقة.

 

كتب ستيفن والت ، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة هارفارد: "إن استجابة إدارة ترامب الأنانية والعشوائية والصماء لازمة كورونا ستكلف الأمريكيين تريليونات الدولارات والآلاف من الوفيات التي يمكن تجنبها."، مضبفا ان ليس هذا هو الضرر الوحيد الذي ستعاني منه أمريكا ولكن هذا الفشل السياسي سيزيد من تشويه سمعتها كدولة قادرة على إدارة ملفاتها بفعالية.

 

وحذر والت من أن هذا التحول السلبي بدء منذ تولي ترامب منصبه في عام 2017 حيث اهان أصدقاء امريكا وقوض التحالفات المتعددة الأطراف واختار المواجهة على التعاون حيث كانت العقوبات والحظر والمقاطعة التي تستهدف الصين وإيران وأوروبا منقسمة على الصعيد العالمي.

 

بالنسبة للجزء الأكبر ، استمع القادة الأجانب مثل أنجيلا ميركل الألمانية لتجاوزات ترامب وتجاهلوا الأمر من أجل الحفاظ على العلاقات الأوسع، لكن عدم كفاءة الإدارة الأمريكية في التعامل مع الوباء ترك المراقبين الأجانب وكذلك الأمريكيين في حالة من الصدمة.

 

يُنظر الآن إلي تصرفات ترامب الخاطئة على انها خطر صريح وهو ما كان واضحا على الأقل للكثيرين في أوروبا كانوا يعلمون انه لا يمكن الوثوق في ترامب لكن الآن يعتبر الامر تهديد حيث انه لا يتعلق فقط بالقيادة الفاشلة ولكن أيضا بالأفعال العدائية المتهورة.

 

 

الحكومة البريطانية عن أزمة كورونا: نسير فى الاتجاه الصحيح.. ولا نية لرفع الإغلاق

قالت هيئة الإذاعة البريطانية ان الحكومة في المملكة المتحدة أعلنت انها لا تتوقع اجراء تعديلات على قيود الاغلاق التي تسبب فيها انتشار وباء كورونا.

وصرح وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب ان خطة المملكة تسير في المسار الصحيح لكن مازالت المملكة لم تتخط ذروة الفيروس، جاء ذلك بعد ان اشيع ان الحكومة من الممكن ان تغير توجيهاتها بشأن ارتداء الأقنعة.

 

وقال كبير المستشارين العلميين في المملكة المتحدة السير باتريك فالانس في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت إن التوجيه خاضع لمراجعة مستمرة.

 

وأضاف أن الحكومة قد شاهدت بالفعل بيانات تشير إلى أن الأقنعة يمكن أن تمنع الشخص من نقل الفيروس إلى شخص آخر ، بدلا من ان تمنع التقاط العدوى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يزال يتعين الاحتفاظ بالأقنعة الطبية للعاملين في مجال الرعاية الصحية وليس لعامة الناس.

 

وفي نفس السياق أوضح راب الذي يقوم بمهام منصب رئيس الوزراء بوريس جونسون خلال فترة تعافيه من فيروس كورونا إنه سيعقد اجتماع للمستشارين العلميين لمراجعة الاشارات المتعلقة بقيود الإغلاق الحالية هذا الأسبوع، قائلا:  "لا نتوقع إجراء أي تغييرات على الإجراءات المعمول بها حاليًا في تلك المرحلة ، ولن نفعل ذلك حتى نتأكد من الثقة التي يمكن أن تتم بأمان"، مشيرا  أن تخفيف القيود في وقت مبكر للغاية "سيخاطر بموجة ثانية" من العدوى.

 

كوريا الجنوبية تستعد للانتخابات وسط مخاوف من موجة انتشار ثانية لكورونا

تستعد كوريا الجنوبية لتكون اول الدول التي تجري انتخابات وطنية في ظل تفشي وباء كورونا وهو ما اجبر المرشحين على التخلي عن المتعارف عليه في الحملات الانتخابية، وفقا لتقرير صحيفة الجارديان.

 

تشير الدلائل الي ان الفيروس فشل في ابعاد الناخبين عن صناديق الاقتراع حيث ادلي اكثر من 5 ملايين ناخب بأصواتهم مبكرا وهو ما يعتبر رقم قياسي منذ بد التصويت المسبق قبل 7 سنوات.

 

في الأوقات العادية سيكون المسيطر على انتخابات ال 15 من ابريل هو خلق الوظائف والأجور وبرنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية لكن الوباء قلب الموازين، وصل الرئيس مون جايين الى مركز الاقتراع ولم يسمح له بالتصويت الا بعد قياس درجة حرارته وغسل يديه وارتدى القفازات.

 

ووفقا للتقرير حازت كوريا الجنوبية على إشادة من منظمة الصحة العالمية لنجاحها في السيطرة على تفشي المرض وسعى أكثر من 10 من قادة العالم للحصول على مشورة سيول بشأن إجراءات الحجر الصحي وطلب مجموعات الاختبار، وحصلت الاستجابة الكورية في التعامل مع الفيروس على نسب موافقة وصلت الى 60%.

 

 استطاعت كوريا الجنوبية ان تقلل الإصابات اليومية إلى حوالي 50 أو أقل ، بانخفاض عن ذروة أواخر فبراير التي تجاوزت 900 ، من خلال مجموعة من الاختبارات العدوانية والمراقبة والتشتيت الاجتماعي والحجر الصحي الصارم للقادمين من الخارج. كان لديها ما مجموعه 10537 حالة ، مع 217 حالة وفاة ، حتى بعد ظهر يوم الاثنين 13 أبريل ، وفقًا للمراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. تعافى أكثر من 7000 مصاب من المرض.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

ملك الكوكايين يسقط فى موزمبيق.. شارك باعتقاله وكالة أمريكية ووزارتين و3 دول

عملية هوليوودية بتخطيط محكم شارك فيه وكالة أمريكية ووزارتان و3 دول، قادت إلى سقوط "ملك الكوكايين"، تاجر المخدرات البرازيلى الأشهر جيلبرتو اباراسيدو دو سانتوس، الملقب بـ"فومينيو" وهو عضو بارز فى عصابة "القيادة الأولى للعاصمة"، وهى المنظمة الإجرامية الأكبر فى البرازيل، بعد رحلة هروب من العدالة امتدت لما يزيد على 20 عامًا كاملة.

 

وبحسب ما نشرته شبكة يورو نيوز، أعلنت السلطات البرازيلية عن توقيف أحد أكبر تجار المخدرات فى البرازيل أمس الإثنين فى موزمبيق، والذى تتهمه بإرسال "أطنان من المخدرات إلى دول عدة".

 

ووفق بيان للشرطة البرزيلية : "كان فومينيو أكبر مزود للكوكايين فى عصابة إجرامية متواجدة فى كل أرجاء البرازيل، كما كان مسؤولا عن إرسال أطنان من المخدرات إلى دول عدة".

 

وأوقف تاجر المخدرات فى إطار عملية مشتركة لشرطة البرازيل وموزمبيق إضافة إلى الخارجية البرازيلية ووزارة العدل الأمريكية والوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات.

 

وعصابة "القيادة الأولى للعاصمة" هى منظمة إجرامية نافذة تأسست فى التسعينات فى سجون ساو باولو، ووسعت هذه العصابة فى السنوات الأخيرة نفوذها فى الكثير من الولايات البرازيلية ولا سيما مناطق الأمازون الشمالية للسيطرة على طريق الكوكايين المصنعة فى دول مجاورة مثل كولومبيا والبيرو وبوليفيا

 

وأوضحت الشرطة الفيدرالية أن دو سانتوس "كان يمول خطة فرار" زعيم العصابة ماركوس وليانز هيرباس كاماتشو الملقب "ماركولا" القابع فى سجن يحظى بإجراءات أمنية مشددة قرب برازيليا حيث يمضى عقوبات متراكمة تزيد عن 200 عام.

 

خطوات عودة الحياة تدريجيا فى إيطاليا من اليوم حتى 3 مايو ..تعرف عليها

أعلن رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبي كونتى تمديد تدابير احتواء وباء كورونا على المستوى الوطني حتى 3 مايو المقبل مؤكدا أنه "يتحمل كل المسؤولية السياسية "عن هذا القرار، حيث قال كونتي أن تمديد حالة الاغلاق "كان خيارا صعبا ولكن ضروريا، حيث لا يمكننا الاستسلام الآن وتضييع الجهود المبذولة الى اليوم، مؤكدا في ذات الوقت امكانية رفعها قبل الثالث من الشهر المقبل اذا توفرت الشروط الصحية، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وهذه هى خطوات عودة الحياة تدريجيا فى إيطاليا حتى 3 مايو:

بداية من اليوم 14 أبريل يتم إعادة افتتاح الشركات والمكتبات التى تنتج الالات الزراعية وتلك التى تتعامل مع الأخشاب والغابات.

تظل القيود مفروضة على السفر وإغلاق جميع الأنشطة التى تعتبر غير ضرورية لمدة ثلاثة أسابيع آخرى.

 

تطبيق " Mes" وهو "صندوق المدخرات الحكومية" ، ويهدف إلى ضمان الاستقرار المالي لبلدان مجموعة اليورو، والذى تم انشائه فى 2012 كأداة لمساعدة ايطاليا فى التغلب على الصعوبات المالية.

 

وتجاوز عدد وفيات كورونا بإيطاليا يتجاوز 20الف، وانخفاض متواصل في عدد الإصابات الجديدة، وانخفض عدد الإصابات بفيروس كورونا بإيطاليا بشكل كبير اليوم من 4092 في غضون 24 ساعة إلى 3153.

 

ويعد هذا أدنى رقم بعد الانخفاض القياسي في 7 أبريل. لكن لسوء الحظ ، ارتفع عدد الوفيات قليلاً ، واليوم تم تسجيل 566 ،  بفارق 135 أكثر من أمس، حيث تم  تتجاوز العتبة الرهيبة ل 20 ألف حالة وفاة منذ بداية الوباء.

 

اما حالات الشفاء  فقد كانت 1984 في عيد الفصح ،فيما تم تسجيل 1363 اليوم، كما ارتفع حالة  الدخول إلى أجنحة كوفيد 19 العادية، حيث يوجد 176 سريرًا مشغولًا،  ولكن الأهم من ذلك التراجع بمقدار  83 حالة دخول للمستشفيات في وحدة العناية المركزة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة