مذكرات موظف بريطانى يحكى يومياته مع طاعون لندن منذ 400 سنة.. رسموا صليبا أحمر على الأبواب المصابة.. وتم منع كل وسائل الترفيه.. الوباء بدأ فى يونيو وفى نهاية العام بدأت الحياة تعود وذهب الناس للمسرح

الإثنين، 20 أبريل 2020 01:00 م
مذكرات موظف بريطانى يحكى يومياته مع طاعون لندن منذ 400 سنة.. رسموا صليبا أحمر على الأبواب المصابة.. وتم منع كل وسائل الترفيه.. الوباء بدأ فى يونيو وفى نهاية العام بدأت الحياة تعود وذهب الناس للمسرح مذكرات صمويل بيبيس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتمثل إحدى استراتيجيات التكيف عندما نواجه أزمة مثل فيروس كورونا المستجد: كوفيد-19 في توثيق تجاربنا بطريقة ما، سواء من خلال كتابة يومياتنا على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، أو قراءة الكتب القديمة التى ربما تحدثت عن مثل هذه الأوبئة التى ضربت العالم من قبل وكيف تكيف المواطنون فى أزمات الحجر الصحى.
 
ونشر موقع مكتبة "ويلكوم كولكشن" الفنية، مذكرات قديمة، لموظف مدنى بريطانى يدعى صمويل بيبيس، سجل حياته اليومية لما يقرب من عشر سنوات في ستينيات القرن السادس عشر، لنكتشف كيف كان رد فعله هو والمدينة على الطاعون العظيم في عام 1665 - أسوأ وباء يصيب إنجلترا منذ وفاة الأسود عام 1348.
 
 
1
 
كان أول تفشي لطاعون كبير في أوروبا في القرن الرابع عشر، وبلغ ذروته بين 1347 و 1351، وبعض الأماكن، مثل فلورنسا في إيطاليا، لم تستعيد مستويات سكانها قبل 1300 بالكامل حتى القرن التاسع عشر، وفي أوائل عام 1665، ظهر تفشي جديد في سانت جايلز، وهي منطقة كانت في ذلك الوقت خارج لندن، اليوم هو بالقرب من كوفنت جاردن، ويصف كتاب " التاريخ المصور لإنجلترا " لكاسل كيف، أنه في مايو انفجر العنف المخيف في سانت جيلز، وسرعان ما هدد كل من وايتهول والمدينة بالانتشار".
 
2
 
في محاولة لوقف انتشار الطاعون، رسم فريق من الحراس صليبًا أحمر على أبواب المنازل الخاضعة للحجر الصحي، وتم التعامل مع أي شخص  هرب من الحجر الصحي على أنه ارتكب جناية وقد يواجه عقوبة الإعدام، في 7 يونيو 1665، كتب موظف الخدمة المدنية صمويل بيبيس، 32 عامًا، عن رعب مواجهة الصليب الأحمر: "هذا اليوم، رأيت  على منزلين أو ثلاثة علامات مميزة بعلامة حمراء على الأبواب، و"ربنا يرحمنا"  كان ذلك مشهدًا حزينًا بالنسبة لي، كونه الأول من نوعه الذي أذكره على الإطلاق، لقد وضعني في حالة سيئة واضطررت لشراء بعض التبغبحثا  عن التخلص من القلق".
 
 
لم يفعل الحجر الصحي الكثير لوقف انتشار الطاعون، في 26 يونيو ، كتب بيبيس في مذكراته أن "الطاعون يزداد قوة"، بعد شهر، في 20 يوليو، يندب: "لكن يا رب! لنرى كيف ينتشر الطاعون"، كانت لندن تواجه وباء.
 
4
 
وبحلول أغسطس، بدأت المدافن تحدث خلال النهار، بدلاً من الليل فقطـ يلاحظ بيبيس في 12 أغسطس: "يموت الناس لذا ، يبدو الآن أنهم مضطرين إلى حمل الموتى لدفنهم في وضح النهار، الليالي لا تكفي للقيام بها، ويأمر سيدي العمدة الناس بأن يكونوا في الداخل في التاسعة مساءً، الجميع (كما يقولون) أن المرضى قد يكون لهم الحرية في السفر للخارج لأير".
يعتقد الكثير من الناس أن الطاعون ناجم عن سوء نوعية الهواء، ولهذا السبب قيل للمصابين أن يخرجوا في الهواء أثناء حظر التجول ليلا.
 
5

لقد أفرغ الوباء شوارع لندن، هرب النبلاء من البلاد، وتراجع الملك ومحكمته إلى سالزبوري، في 16 أغسطس 1665، كتب بيبيس أن "محلين في ثلاثة، إن لم يكن أكثر، مغلقان بشكل عام"، في وقت لاحق من العام، في 16 أكتوبر، يرثي الخراب الغريب للمدينة: "لكن يا رب! كم هي فارغة الشوارع والحزن، الكثير من المرضى الفقراء في الشوارع مليئة بالقروح.
 
وهناك الكثير من القصص المحزنة التي تم سماعها وأنا أمشي، الجميع يتحدث عن هذا الميت، وهذا الرجل مريض.. ويخبرونني أنه في وستمنستر، لم يكن هناك طبيب على الإطلاق، ولكن لم يبق من الصيادلة، جميعهم ماتوا".
 
6
 
شعر الناس بالحزن  من زيادة الحالات والخوف وكتب بيبيس في 31 أغسطس: "هكذا ينتهي هذا الشهر ، مع الحزن الشديد  في كل مكان  خلال المملكة تقريبا أخبار حزينة توفي في المدينة هذا الأسبوع 7،496؛ ومنهم 6102 من الطاعون، ولكن يخشى أن يكون العدد الحقيقي للقتلى هذا الأسبوع قريبًا من 10000 - معظمهم  من الفقراء الذين لا يمكن ملاحظة ذلك".
 
7
 
كانت بروكة  الرأس عصرية للغاية،  وكان بيبيس يحلق رأسه ويسيتخدم شعرا مستعارا لأول مرة في 1663، بعد ذلك بعامين، أشار بيبيس إلى أن الطاعون من المحتمل أن يؤثر على مبيعات فروات الرأس: "إنه لأمر عجيب ماذا سيكون الموضة بعد أن يتم الطاعون فيما يتعلق بالنسب، لن يجرؤ أحد على شراء أي شعر خوفًا من الإصابة - أنه قد تم قطعه من رؤوس الأشخاص الذين ماتوا من الطاعون"
 
8


في 6 سبتمبر، كتب بيبيس: "نظرت إلى الشارع ورأيت حرائق مشتعلة في الشارع، كما هي في جميع أنحاء المدينة بأمر من رئيس البلدية"، كان يعتقد أن الحرائق لها تأثير مطهر على جودة الهواء، وبالتالي اعتقد الكثيرون أنها ستخلص المدينة من الطاعون. كانت الحرائق في كل مكان: "على طول الطريق النيران على كل جانب من نهر التايمز".

9
 
في 15 سبتمبر 1665، يصف بيبس مقابلة صديقه الكابتن كوك بعد العمل، ومنهم "شربوا كوبًا من المشروب الجيد". أثناء شربهما واجهت لندن ذروة الوباء، كما هو موضح في الرسم البياني أعلاه، كان بيبيس على علم تام بالأرقام - مذكراته مليئة بالملاحظات التفصيلية حول الزيادات والنقصان في عدد الحالات والوفيات، في الواقع، يرى أن الزيادة في الوفيات تبرر شربه: "أنا مجاز على السماح لنفسي بالكحول خلال فترة الطاعون هذه، طبيبي يموت" ثم، كما هو الحال الآن، كان الكحول طريقة للتكيف.
 
10
 
بحلول الخريف ، أصبح من الصعب تصور الحياة بدون الطاعون، تراكمت الجثث على عربات. في 7 أكتوبر كتب بيبيس كيف "أقترب من حاملي الجثت الميتة بالطاعون، فقد جئت لأفكر في شيء".
 
11
 
وبحلول نهاية العام ، بدأ عدد الحالات في الانخفاض، في عشية رأس السنة الجديدة ، كتب بيبيس: "الآن الطاعون ذهب تقريبًا، فرحتنا العظيمة عادت، تمتلئ المدينة على قدم وساق، وبدأت المتاجر في فتح أبوابها مرة أخرى. صلوا لله ليواصل انخفاض الطاعون".
 
12

تم الرد على صلاة بيبيس، في فبراير 1666، اعتبرت لندن آمنة بما يكفي لعودة الملك ومحكمته، استأنفت الحياة ببطء، عاد بيبيس أخيرًا إلى المسرح في أواخر أكتوبر: قارئ متعطش للكتب المسرحية، وقد حرم من الفرصة منذ 5 يونيو 1665، عندما أمرت وسائل الترفيه الجماعية مثل المسارح ومباريات كرة القدم بالتوقف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة