أكرم القصاص - علا الشافعي

عمال المشروعات القومية بمدينة أسوان الجديدة يرفعون شعار "السلامة أولاً".. رئيس الجهاز: نتعامل مع 2000 عامل يومياً.. ولم نسجل إصابة كورونا واحدة.. ومسئول السلامة: توزيع الكمامات ومراعاة المسافات بين العاملين

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 11:30 ص
عمال المشروعات القومية بمدينة أسوان الجديدة يرفعون شعار "السلامة أولاً".. رئيس الجهاز: نتعامل مع 2000 عامل يومياً.. ولم نسجل إصابة كورونا واحدة.. ومسئول السلامة: توزيع الكمامات ومراعاة المسافات بين العاملين عمال المشروعات القومية بمدينة أسوان الجديدة
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"السلامة أولاً" شعار رفعته إدارة تنفيذ المشروعات القومية الجارية بمدينة أسوان الجديدة، أقصى جنوب مصر، لحماية أبنائها العاملين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية واتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار المرض، مع مراعاة مواصلة العمل فى هذه المشروعات المهمة لتسليمها فى مواعيدها المقررة لها.

"اليوم السابع" يأخذ قراءه فى جولة داخل المشروعات الجارية بمدينة أسوان الجديدة، وتشمل مشروعات الشريط النهرى الذى يضم الممشى السياحى، وإنشاء أول وأكبر مسرح رومانى فى مصر يقع على ضفاف النيل ويسع لـ3 آلاف متفرج، بجانب مشروعات الفيلات ومحطة المياه ومشروعات الإسكان الاجتماعى.

المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، افتتح الحديث قائلاً: مدينة أسوان الجديدة تقع على مساحة 22 ألف فدان وجار العمل فيها على قدم وساق بخطة استثمارية تبلغ نحو مليار و2 مليون جنيهاً، وتضم العديد من المشروعات أبرزها مشروعات: الشريط النهرى ومنطقة الفيلات ومنطقة الـ600 فدان التى سيتم طرحها أراضى علاوة على مشروع إنشاء المسرح الرومانى الأول على ضفاف النيل بصعيد مصر، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المشروعات بنهاية العام الجارى 2020 .

وتابع المهندس "رشاد"، بأن جهاز المدينة يعمل على خطة تنفيذ المشروعات حتى لا تتأثر بأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفى نفس الوقت الحفاظ على العاملين فى هذه المشروعات من خلال تنفيذ حزمة من التعليمات التى أصدرتها الحكومة ووجهت بها وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بإتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية سلامة العاملين والحفاظ على معدلات التنفيذ فى هذه المشروعات.

وقال، إن جهاز المدينة يتعامل مع أزمة "كورونا" عن طريق 3 محاور، الأول منها متعلق بتعامل جهاز المدينة مع المواطنين وفيها تم اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا للتعامل مع المواطنين وتوفير الخدمات لهم على أكمل وجه، والمحور الثانى متعلق بالمواطنين المقيمين بمدينة أسوان الجديدة من خلال تعقيم أتوبيسات النقل العام للمواطنين من وإلى مدينة أسوان الجديدة، بجانب تعقيم صناديق القمامة والسيطرة على شركات النظافة وتوجيهها بالمحافظة على مستوى الخدمة والنظافة بالشكل المطلوب الذى يمنع انتشار الوباء، أما بالنسبة للمحور الثالث الخاص بالشركات العاملة فى تنفيذ مشروعات أسوان الجديدة المختلفة، التى يزيد عدد العاملين فيها عن 2000 عامل، ولم يتم اكتشاف حالات إصابة بينهم بفيروس كورونا.

المهندس أحمد سعيد عبد الإمام، مدير السلامة والصحة المهنية بالمشروع، أشار إلى أن المشروعات الجارية بمدينة أسوان الجديدة واحدة من أكبر المشروعات الإنشائية بالصعيد، ويضم مشروع الشريط النهرى والفيلات فقط أكثر من 680 عاملاً ، ويتم التعامل معهم يومياً من خلال اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا ، وذلك من خلال تقسيم العمالة بنظام مجموعات "الورادى"، حيث تأتى المجموعة الأولى من الساعة السابعة 7 صباحاً وتستمر حتى الساعة الثالثة عصراً، ثم الوردية الثانية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

وأوضح مدير السلامة والصحة المهنية، بأن إجراءات الوقائية للعاملين تشمل قياس درجة الحرارة لهم ثم دخولهم ممر التعقيم الذاتى وتوزيع المهام الوقائية كـ"الكمامات والجوانتى"، بالإضافة إلى المهام المتعلقة بالعمل منها: "الخوذة والسترة وغير ذلك"، ويتم تعقيم كل عامل داخل الممر من خلال رش مادة مطهرة على العامل الذى يخضع لجهاز الرش داخل غرفة الممر، ويصطف العاملون فى مسافات متباعدة بينهم بواسطة الخطوط الإرشادية بالأرضية للوقوف السليم أثناء الدخول لممر التعقيم، وضرورة نصح العاملين بالابتعاد عن بعضهم وعدم التكدس فى مكان واحد منعاً لانتشار العدوى.

المهندس سيد الأنصارى، رئيس قطاع جنوب الوادى بالمقاولين العرب، أكد أن الشركة تنفذ مشروعات عددية منها: الشريط النهرى وإصلاح منطقة الـ600 فدان التى مقرر أن يتم طرحها قطع أراضى، بجانب الموقع العام لمنطقة الفيلات، بالإضافة إلى إنشاء وتشطيب 63 فيلا بالمرافق والموقع العام الخاص بها.

وأضاف المهندس "الأنصارى"، أن الجزء الأول من مشروع الشريط النهرى والـ600 فدان والموقع العام للفيلات تبلغ تكلفته نحو 570 مليون جنيه، ويشمل تسوية وأعمال طرق وأعمال مرافق لمنطقة الـ600 فدان لتأهيلها وتوزيعها على شكل قطع أراضى وتشطيبات للموقع العام والشريط النهرى بطول حوالى 6 كيلو متر، منهم 2 كيلو متر فى الاتجاه الشمالى لكوبرى أسوان الملجم، و4 كيلو متر من الجهة الجنوبية للكوبرى.

ولفت إلى أن الأعمال فى المرحلة الأولى بدأت بطول كيلو متر واحد، وتعد فى مرحلة اللمسات الأخيرة له، ويتكون الممشى السياحى من أماكن للتنزه مفتوحة أمام النيل وتم إضافة باركنج بالمكان للسماح للسيارات بالتوقف بسهولة بالقرب من المتنزه النيلى، ويضم أيضاً محلات تجارية وترفيهية ومطاعم منتشرة بأكثر من مكان، ويوجد ربط بين منطقة الفيلات والشريط النهرى عبارة عن 3 كبارى مشاة تم تنفيذ اثنين منهم حتى الآن، كما يوجد مول علوى يضم عدد من المحال التجارية بالممشى السياحى لخدمة المكان بالأكثر، كما يوجد ممشى للدراجات بطول حوالى ألفى متر، وهناك طريق دائرى للربط بين طريق الكورنيش الغربى ومعظم منطقة الفيلات بمدينة أسوان الجديدة، وبالنسبة للموقع العام لمنطقة الفيلات والتى تضم نحو 63 فيلا، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 248 مليون جنيهاً، تم تنفيذ أكثر من 60 % منها.

المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أوضح بأن مدينة أسوان الجديدة يجرى بها حالياً حزمة من المشروعات، منها مشروعات الإسكان الاجتماعى ويضم 6720 وحدة سكنية تم الانتهاء من 5820 وحدة والمتبقى جارى الانتهاء منه بنهاية هذا العام بعد توصيل المرافق لهذه الوحدات السكنية، لافتاً إلى أنه تم تسليم نحو 3 آلاف وحدة سكنية حتى اليوم، وهناك نحو 2820 وحدة سكنية يستكمل أصحابها إجراءات التعاقد البنكية ويتم تسليمها تباعاً أولاً بأول، ومتوقع خلال الأشهر المقبلة أن يرتفع أعداد الوحدات السكنية التى تم تسليمها إلى 5 آلاف وحدة سكنية.

وعن مشروع المسرح الرومانى، قال رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة: هو مشروع يعد المسرح الوحيد على مستوى الجمهورية الذى يقع على ضفاف النيل، وهو من المشروعات الثقافية والترفيهية ضمن مشروعات الشريط النهرى بمدينة أسوان الجديدة، وتبلغ سعته نحو 3 آلاف متفرج، ويمثل بانوراما عالمية على ضفاف النيل مباشرة، ويمكن أن يستضيف بطولات وعروض دولية، وجارى الانتهاء منه بنهاية العام الحالى.

وحول مشروعات المرافق، أشار طارق عثمان، مهندس بجهاز المدينة، إلى أنه يتم توصيل مرافق لمنطقة 600 فدان، بالإضافة إلى 350 فدان مرافق بمنطقة أخرى بالمدينة، علاوة على مرافق الشريط النهرى والتى يتم تنفيذها على مساحة 200 فدان، وتشمل "الصرف الصحى ومياه الشرب ورصف الطرق" بإجمالى 1150 فدانا، علاوة على مشروع استكمال المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة والتى تصل تكلفتها إلى 72 مليون جنيه، ومتوقع الانتهاء منها ودخولها الخدمة بنهاية العام الجارى أيضاً، لتضاف إلى المحطة الأولى التى تبلغ طاقتها 25 ألف متر مكعب فى اليوم، بإجمالى 50 ألف متر مكعب يومياً.

 

التزام-العمال
التزام-العمال

 

العمال-بالكمامات
العمال-بالكمامات

 

العمال-بالمول-التجارى
العمال-بالمول-التجارى

 

العمال-ملتزمون-داخل-المشروع
العمال-ملتزمون-داخل-المشروع

 

العمال-يرفعون-شعار-السلامة-أولاً
العمال-يرفعون-شعار-السلامة-أولاً

 

تنفيذ-المشروعات-بمدينة-أسوان-الجديدة
تنفيذ-المشروعات-بمدينة-أسوان-الجديدة

 

خطوط-إرشادية-بالأرضيات
خطوط-إرشادية-بالأرضيات

 

رش-وتعقيم-العاملين
رش-وتعقيم-العاملين

 

رئيس-قطاع-جنوب-الوادى-لتنفيذ-المشروع-ورئيس-جهاز-أسوان-الجديدة
رئيس-قطاع-جنوب-الوادى-لتنفيذ-المشروع-ورئيس-جهاز-أسوان-الجديدة

 

صحفى-اليوم-السابع-داخل-المشروع
صحفى-اليوم-السابع-داخل-المشروع

 

قياس-الحرارة
قياس-الحرارة

 

قياس-الحرارة-للعاملين
قياس-الحرارة-للعاملين

 

مشروع-محطة-مياه-أسوان-الجديدة
مشروع-محطة-مياه-أسوان-الجديدة

 

منطقة-الفيلات
منطقة-الفيلات

 

وحدات-الإسكان-الاجتماعى
وحدات-الإسكان-الاجتماعى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة