أكرم القصاص - علا الشافعي

هل كان الملك فاروق يصوم رمضان.. وما أهم طقوسه فى الشهر الكريم؟

الأربعاء، 22 أبريل 2020 02:00 م
هل كان الملك فاروق يصوم رمضان.. وما أهم طقوسه فى الشهر الكريم؟ الملك فاروق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يهل علينا خلال ساعات شهر رمضان الكريم ، وقد ارتبط هذا الشهر في أذهاننا بالروحانيات والطقوس الدينية، وكان للملك فاروق آخر ملوك مصر من أسرة محمد على باشا، طقوسه الخاصة في شهر رمضان، وكان الملك يقيم احتفالات كبيرة خلال الشهر المبارك.

ومن بين أهم طقوس الملك فاروق، هو قيامه بإلقاء خطبه  تذاع في الإذاعة المصرية عند ثبوت الرؤية ليهنئ الشعب المصري بحلول الشهر الكريم، وكان الشعب المصري حريص دائما على سماع هذه الخطبة فكانت المقاهي والشوارع تزدحم أثناء إذاعة الخطبة.

الملك
 
كما كان الملك فاروق يأمر بتزيين قصر عابدين وحديقته بالفوانيس والزينة الرمضانية احتفالا بالشهر الكريم، كما كان يأمر باستخدام مكبرات الصوت حول قصر عابدين لإذاعة القرآن الكريم طول شهر رمضان.

كما كان يأمر بمنع المشروبات الكحولية طوال شهر رمضان، كما كان يأمر أصحاب المحلات التجارية بإذاعة القران الكريم طوال أيام شهر رمضان.

كان الملك فاروق يأمر بإعداد مؤائد الإفطار لعامة الناس في القاهرة والإسكندرية والأقاليم، كما كانت بعض المطاعم يسمح للناس فيها بتناول وجبة الإفطار والسحور وتتولى الحكومة الدفع لهذه الأماكن بعد ذلك تكاليف الوجبات، واعتاد الملك فاروق في الأربعينيات إعداد مائدة إفطار داخل قصر عابدين يدعا إليها أوائل الطلاب والمتفوقين دراسيا تكريما لهم.
رمضان

وحول صيام الملك قالت الأميرة الإيطالية إيرما كاباتشى مينوتولو، زوجة الملك الثالثة والأخيرة، في حوار صحفى سابق: أن اعتاد فاروق صيام رمضان بأكمله، وكان يصوم الأيام الأولى من شهر شوال، كما اعتاد طوال شهر رمضان أن يرتدى جلباباً أبيض، وكان يمسك دوما المسبحة، وقد كان دائماً يلتزم بقواعد الدين الإسلامي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة