باحثون بلجيكيون يتوصلون إلى آلية آمنة لتناول كلوروكين

السبت، 25 أبريل 2020 01:39 م
باحثون بلجيكيون يتوصلون إلى آلية آمنة لتناول كلوروكين كورونا
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت مجموعة من الباحثين البلجيكيين إلى طريقة آمنة لضمان تناول جرعات من هيدروكسي كلوروكوين ، وهو دواء يستخدم حاليا لعلاج مرضى فيروس كورونا، وذلك بعد اكتشاف الأثار السلبية التى يمكن أن يؤدي لها استخدام هيدروكسي كلوروكوين على العين والقلب إذا وصل إلى تركيزات عالية جدا في الدم.

ومن خلال أبحاثهم ، طور الكيميائيون الحيويون في مختبر المستشفى الجامعي في بروكسل (LHUB-ULB) طريقة جرعة تستخدم إختبارات الدم للتأكد من أن المرضى يتلقون كمية آمنة من الدواء ، والذي ستخدم عادة للوقاية من الملاريا وعلاجها.

ويقول فريديريك كوتون رئيس قسم الكيمياء الطبية في مختبر LHUB-ULB، "يجب أن تكون ضمن النطاق العلاجى". وأوضح أن الجرعات المرتفعة، تعتبر سامة للغاية والقليلة منه غير فعال. وأضاف ،أن الجرعات المستخدمة لعلاج فيروس كورونا تكون في بعض الأحيان أعلى من المعدل الطبيعي للدواء ، مما يؤدي إلى خطر وراثي من السمية.

وهذا الأمر أكثر تعقيدًا من خلال حقيقة أن مريضين يتلقيان نفس الجرعة يمكن أن يكون للدواء تركيزات مختلفة في الدم ، مما يعني أنه يجب تحديد الجرعة على أساس فردي.

وأوضح كوتون ،لإيجاد الجرعة الصحيحة ، "نقوم اولاً بفحص دماء المرضى في اليومين الثاني والخامس من العلاج ،فإذا إكتشفنا ان التركيز في الدم مرتفعًا جدًا ، سيقلل الأطباء الجرعة أو يتوقفون عن العلاج."

وتابع، "لكن في الوقت الحالي ، لا نجرؤ على الزيادة إذا كان التركيز أقل من النطاق العلاجي. لسنا متأكدين من أنه العلاج الصحيح."

ومن جانبها قالت قالت مايا هيتس، خبيرة الأمراض المعدية في مستشفى إيراسموس – بروكسل: لن نعطي جرعات من المحتمل ان تصبح سامة .

وأضافت هيتس، انه لم يثبت بعد فعالية هيدروكسي كلوروكوين ضد فيروس كورونا، ففي الواقع ، لا يوجد حاليًا علاج معروف للفيروس ،ولا تعتمد الجرعة على البيانات السريرية التي لوحظت في جسم الإنسان ، ولكن على نموذج نظري مستقر من الاختبارات المعملية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة