أكرم القصاص - علا الشافعي

"عائلة مصرية عريقة من الشرقية"..الطحاوية تشتهر بتربية الخيول العربية الأصيلة.. ينتمى إليها أصغر جندى.. قدمت طيارا ضمن شهداء حرب أكتوبر.. و200 من أبنائها شاركوا فى النصر.. و"كف العرب" عادة قديمة لديهم فى الأفراح

الأحد، 26 أبريل 2020 04:00 م
"عائلة مصرية عريقة من الشرقية"..الطحاوية تشتهر بتربية الخيول العربية الأصيلة.. ينتمى إليها أصغر جندى.. قدمت طيارا ضمن شهداء حرب أكتوبر.. و200 من أبنائها شاركوا فى النصر.. و"كف العرب" عادة قديمة لديهم فى الأفراح
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من أبنائها الصاغ "محمد علي بشير" أحد الضباط الأحرار في ثورة يوليو

تتواجد عائلة الطحاوية في معظم مراكز محافظة الشرقية

ينتمى إليها المستشار قايد محمد بك الطحاوي أول مستشار للملك فاروق الأول

 

عائلة  "الطحاوية" المتمركزة في محافظة الشرقية، اشتهرت بالفروسية والحفاظ علي الخيل العربي الأصيل، ولعدد من أبنائها مواقف وطنية، حيث  كان يوجد بها أصغر جندي مصري، وقدمت طيار من شهداء حرب أكتوبر، وتشتهر بمزارع الخيول.

 

 

 

يقول " عبد الحفيظ أحمد محمد علاق  الطحاوي" ،وشهرته" عبد الحفيظ  الطحاوي" مدير عام سابق بإدارة الحسينية، إن عائلة الطحاوية من أعرق العائلات التي سكنت محافظة الشرقية، تاريخها يرجع إلي أكثر من قرنين من الزمان، بداية هذة الأسرة كانت في بدايات القرن الثامن عشر، أسرة الطحاوية يرجع نسبهم إلي قبيلة عربية عريقة وهي قبيلة الهنادي من ليبيا، ثم إستوطنت البحيرة وقدمت منها إلي الشرقية، ويرجع نسب العائلة  إلي القبيلة الأم وهي قبيلة بني سليم المصرية العدنانية التي هاجرت إلي مصر منذ  القدم.

 

ابناء-الطحاوية

 وأضاف هم أخوال الرسول صلي الله عليه وسلم، وتأكيد لحديث النبي عليه السلام، أنا إبن العواتك من سليم والعواتك هم جدات النبي صلي الله عليه وسلم، ويذكر أنه كان لقبيلة بني سليم ألف فارس في فتح مكة مع رسول الله. شاركت في  بناء الدولة المصرية الحديثة، فيهم الخيل  الجياد، وأشهر من أقتني الخيل العربي الأصيل وأهتم بنسبه وتربيته وتحافظ علي السلالات العربية الأصيلة، حيث توجد مزارع للخيل العربي عند الكثير من الطحاوية أمثال " يحي الطحاوي "بجزيرة عليوة، و"عبد اللطيف  فرجاني الطحاوي"، و"عماد سعد الطحاوي" بجزيرة سعود.

أبناء-الطحاوية-قديما

سبب التسمية باسم الطحاوية

سرد "عبد الحفيظ الطحاوي" سبب تسمية العائلة بإسم الطحاوي أو الطحاوية، قائلا: جدنا الكبير ويدعي" الشافعي"، قدم إلي الحسينية مع شقيقه " بركات" وكان للشافعي "خمسة أبناء" ، فكونوا مع أبناء عمومتهم أبناء بركات الشافعي، بداية العائلة في منطقة الحسينية بمحافظة الشرقية،  وكان  "الطحاوي بن الشافعي"  أكبرهم سنا وأوفرهم حظا من التعليم والثقافة فقد تلقي تعليمه  خارج مصر وكان يجيد أكثر من لغة، وكان فارسا، ولكنه أغتيل في سن مبكر نتيجة العصبية والقبلية فأجمع أخوته وأولاد عمومته علي إطلاق إسمه علي  جميع أبنائهم إسم "الطحاوي"  تكريما له وعرفانا بفضله ومن هناء جاءت تسمية أسرة الطحاوية.

ابناء-عاءلة-الطحاوي

 

وأوضح أن عائلة الطحاوية  تتواجد  في معظم مراكز محافظة الشرقية والجزء الأكبر ،منها يتواجد في مراكز الحسينية وأبوحماد وبلبيس وأبوكبير، وفي مراكز كفر صقر وديرب نجم، وللعائلة تواجد بالإسماعيلية وباقي المحافظات بأعداد متفرقة ولأسرة  الطحاوية أماكن أقامتهم الخاصة بهم فقد سميت عدة قري وعزب ونجوع بأسماء المشايخ منها منشاة بشارة الطحاوي وجزيرة سعود الطحاوي ورسلان الطحاوي وجزيرة عليوة الطحاوي والسعدي الطحاوي ومنشاة راغب الطحاوي، ونجع عبد السلام الطحاوي وأبوشوشة وخداش الطحاوي ونجع حنضل الطحاوي ونجع صميدة الطحاوي ونجع مجلي الطحاوي ونجع عسر الطحاوي ونجع عبد المجيد الطحاوي بمركز أبوحماد وعزبة الرواجحية والطحاوية بمركز بلبيس، ونجع غانم بركات وخليل بركات وخليل بركات وبشير بركات بمركز أبوكبير.

عبد-الحفيظ-الطحاوي

الدور الوطني لعائلة الطحاوية

 

 وعن الدور الوطني لعائلة"  الطحاوية" قال "عبد الحفيظ الطحاوي" إن الدور الوطني للعائلة ،بدأ منذ نشأتها فكانت تتماشي مع الأحداث الوطنية للبلاد، كان فرسان أسرة الطحاوية، في طليعة المحاربين  في حملة" إبراهيم باشا بن محمد علي" علي الشام،عام 1832 ميلادية ،وكان سليمان الطحاوي قائدا لسلاح فرسان العربان في هذة الحملة، وفي الحملة علي بلاد الحجاز وبعد الإنتهاء من الحملة  حيث كان لهم دور هام في عصر محمد علي، وتم منحهم نظير خدماتهم  إقطاعات ضخمة جعلتهم  من كبار ملاك الأراضي بالشرقية، وتم تكليف الشيخ "علي بركات الطحاوي" بإدارة شئون  بلاد الحجاز بعدة العودة من الحملة، وفي فتوحات السودان بقيادة" إسماعيل باشا بن محمد علي" شارك الكثير من فرسان الطحاوية في فتوحات  السودان، حتي منابع النيل وكان لهم البلاء الحسنة.

 

الصاغ-محمد-علي-بشير-الطحاوي-أحد-الضباط-الأحرار

وأضاف أن التاريخ، يذكر أن أصغر جندي عربي كان من الطحاوية ففي عام 1960 سمع التلميذ "وجيه علي بشير بركات الطحاوي" بأحداث فلسطين وصمم علي الذهاب إلي غزة للحرب إلي جانب الفلسطينين، وقطع الطريق من مسقط رأسه منشأة بشارة بالشرقية، إلي غزة علي قدميه مسافة 450 كيلو متر، وكتبت عنه الموضوعات الدراسية وكانت قصته هذة مقررة علي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في السبعينات.

اللواء-طيار-هشام-شندي-الطحاوي

 

وتابع: في العهد الحديث كان إبن عمنا من أفراد العائلة المقيمية بمركز أبوحماد، الشهيد رائد طيار " مجدي الطحاوي"  في مقدمة شهداء الوطن، أصيبت طائرته  ثالث يوم حرب أكتوبر، وأعطيت له أوامر بالقفز من المظلة وهبط إلي مطار الصالحية وأصيب  في ذراعه وتمكن من الهبوط وتلقي العلاج وطلب بالأذن بالطيران أثناء الثغرة  فأذن له بعد اصراره واستشهد،وتذكر سجلات الحرب أنه كان  يوجد 200 مقاتل من أبناء عائلة الطحاوية في حرب أكتوبر، وذلك موثق في سجلات التجنيد.

العميد-محمد-محمود-الطحاوي-من-ابناء-العائلة

 

 

الطحاوية لها باع في حل النزاعات العرفية

وتابع" عبد الحفيظ الطحاوي" أن عائلة الطحاوية لها باع في حل النزعات العرفية، حيث كان جده قاضي الدم شيخ العرب الحاج "مطلق الطحاوي" التي حلت في مضيفته الكثير من قضايا الدم والقتل، ويوجد قضاة مشهورين  في مجال القضاة العرفي، وأبناء العائلة كان  لهم دور كبير في حل المشكلات والنزاعات العرفية،  العائلة، منهم يحي رسلان الطحاوي، وسعد عبد الله سعود الطحاوي، وراتب صميدة الطحاوي، وإبراهيم دياب رسلان الطحاوي، وعبد اللطيف عثمان الطحاوي. يوجد بها الكثير من عشاق كتابة التاريخ وتوثيق الأنساب وتسجيل الأحداث في داخل الأسرة، كما  تبرع عدد  أبناء العائلة لإنشاء عدد من المدارس بقري الحسينية،منها أرض  الوحدة المحلية سعود، وأرض، مستشفي سعود مدرسة سعود الجديدة، ومدرسة بجزيرة عليوة، الحاج فهرنان اطحاوي 3 مدارس  الخيل رمز الفروسية الطحاوي فرسان

 

احد-ابناء-الطحاوية-من-الفرسان_1

 

الدور السياسي لأسرة الطحاوية

 وعن الدور السياسي لعائلة الطحاوية، قال : كان لهم دورهم الطبيعي في الحياة النيابية في مصر منذ القدم، بداية من الشيخ محمد بك السعدي الطحاوي مرورا بالحاج رياض مختار الطحاوي عضو مجلس الأمة ،وبركات الطحاوي عضو مجلس الشوري لأربعة دورات متتالية ثم اللواء مشهور الطحاوي عضو مجلس الشعب ثم الدكتور أحمد عبد اللطيف الطحاوي، عضو مجلس النواب الحالي، موضحا أن عدد من أبناء الطحاوية، تقلد العديد من المناصب الهامة في البلاد علي مر العصور، بداية من  المستشار قايد محمد بك الطحاوي، وكان أول مستشار للملك فاروق الأول ملك مصر،والعائلة بها عدد من القضاة والمستشارين، هم  والمستشار ضويحي الطحاوي، والمستشار عبد العاطي راجح الطحاوي، والمستشار عبد القادر راجح الطحاوي، والمستشار فيصل الطحاوي، والمستشار محمد الطحاوي، والمستشار  هشام حمد الطحاوي، والمستشار هشام صباح الطحاوي،.

 

  الصاغ-محمد-علي-بشير

كما أفرزت عائلة الطحاوية الكثير من الأطباء والضباط، منهم الدكتور عبد الستار الطحاوي، مدير مستشفي الحسينية المركزي، أثناء واقعة استشهاد تلاميذ مدرسة بحر البقر، والدكتور مشهور الطحاوي، نائب رئيس كلية طب الزقازيق، الدكتور حاتم الطحاوي، أستاذ التاريخ المعاصر جامعة الملك عبد العزيز ، والدكتور عبد الرحمن الطحاوي بشير رئيس قسم التاريخ بكلية الأدب جامعة الزقازيق،والدكتور عبد الله حنضل الطحاوي بالقوات المسلحة، وعدد من ضباط الشرطة والجيش منهم، الصاغ "محمد علي بشير"  من من الضباط الأحرار في ثورة يوليو، وبعد الثورة تقلد رئيس الشركة المصرية للبترول، ثم محافظا للغربية،  واللواء عبد الخالق الطحاوي، مساعد وزير الداخلية، اللواء مشهور الطحاوي  مدير إدارة مرور الشرقية، اللواء عياد الطحاوي، واللواء عبد الرازق عدلان الطحاوي، واللواء طيار هشام شندي الطحاوي، واللواء كمال الطحاوي وغيرهم، موضحا : أن للمرأة   بعائلة الطحاوية، دور كبير وفعال فنجد الدكتورة أمال شكري الطحاوي، مدير هيئة التأمين الصحي، والدكتورة هدي الطحاوي بالمجلس القومي للمرأة، والأديبة ميرال الطحاوي الحائزة علي جائزة الدولة في الأدب، والحاجة راند الطحاوي زوجة اللواء مشهور الطحاوي، لها دور في العمل الخيري.

أثناء-مشاركة-أبناء-الطحاوية-في-مسابقات-الخيل

"كف العرب" عادة الطحاوية في الأفراح منذ عشرات السنين

 يحرص أفرد عائلة الطحاوية المنتشرين، في كافة  مراكز المحفظة، علي إحتفالية تقام منذ عشرات السنين في الأفراح، تسمي "كف العرب" تتم قبل حفل العرس بأسبوع،  فتقوم أسرة العريس بدعوة الأسر الكبيرة، ويحضر الجميع قبل المغرب لتناول العشاء قبل البدء في الكف،  ويتم  تعليق الرايات البيضاء وطلاء المضيفة بالجير وفرشها بالرمال والسجاجيد، ويبدأ الشباب في الرقص بالخيل وتقام الأفراح.

أحد-أبناء-عائلة-الطحاوية-مع-زملاءه
افراح-الطحاوية_1
 
الصاغ-محمد-علي-بشير-الطحاوي.
 
الصاغ-محمد-علي-بشير-مع-الرئيس-عبد-الناصر
 
الصاغ-محمد-علي-بشير-وزوجته-أثناء-تقديم-التهنئة-في-فرح-نجلة-الرئيس-عبد-الناصر
 
اللواء-مشهور-الطحاوي-من-أبناء-الطحاوية
 
 
جانب-من-أفراح--أبناء-الطحاوية
 
 
جانب-من-افراد-عائلة-الطحاوية
 
شيخ-العرب--الشافعي-أبو-شوشة-الطحاوي
شيخ-العرب-بشارة-الطحاوي
 
 

 

قصة-أصغر-جندي----في-مصر--كانت-تدرس-في-المناهج
 
محررة-اليوم-السابع-في-منزل-أحد-أبناء--عائلة-الطحاوي
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة