أفريقيا تعانى بعد توقفها..السياحة تمثل 8.5% من دخل القارة وتوفر 25 مليون وظيفة

الإثنين، 27 أبريل 2020 11:15 م
أفريقيا تعانى بعد توقفها..السياحة تمثل 8.5% من دخل القارة وتوفر 25 مليون وظيفة السفر
كتبت آمال رسلان 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض قطاع السياحة فى القارة الافريقية إلى خسائر كبيرة منذ بداية ازمة انتشار فيروس كوفيد 19 وما أدى إليه من توقف لحركة السياحة والسفر، حيث يمثل قطاع السياحة في افريقيا نسبة 8.5% من إجمالي الدخل القومي للقارة الافريقية، أى ما يعادل 194 مليار دولار، كما يوفر قرابة 25 مليون فرصة عمل.

 

ويحاول وزراء السياحة فى الدول الافريقية تخفيف هذا التأثير السلبى على الاقتصاد، حيث اجتمع هيئة مكتب وزراء السياحة الأفارقة والتابع للاتحاد الأفريقي والذي ضم دولة ليسوتو والكونغو الديمقراطية والصومال وكينيا وجنوب افريقيا وتوجو ومصر، فيما أسفر الاجتماع عن تشكيل مجموعة أزمات مصغرة تضم عدد من البلاد الافريقية لبحث تداعيات الأزمة وسبل الخروج منها، علي أن تقدم المجموعة تقريرا متكاملا الي هيئة المكتب خلال الأسبوعين القادمين. 

 

ويأتى هذا فى اطار حرص الوزراء الافارقة علي سرعة التفاعل الإيجابي لتخفيف التداعيات السلبية للازمة وطرح آليات وأنشطة للحد من الاثار الاقتصادية التي اصابت القطاع السياحي من جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، منطقة أفريقيا زارها 71,2 مليون سائح (شمال أفريقيا 26,3 مليون سائح، أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 44,9 مليون سائح)، ونسبتها المئوية 4,9% من حركة السياحة العالمية.

 

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الاياتا" قد دعا فى تقرير له الحكومات فى أفريقيا والشرق الاوسط إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتقديم الإغاثة المالية لشركات الطيران، حيث وصل أحدث سيناريو متصور للخسارة المحتملة في عائدات شركات النقل في أفريقيا والشرق الأوسط إلى 23 مليار دولار أمريكي (19 مليار دولار أمريكي في الشرق الأوسط و 4 مليارات دولار في أفريقيا). وأوضح الاتحاد أن هذا يعني انخفاض عائدات الصناعة بنسبة 32% لأفريقيا و 39% للشرق الأوسط لعام 2020 مقارنة بعام 2019.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة