أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير قانونى: يحق للخاطب إقامة دعوى رد للشبكة عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء

الأربعاء، 29 أبريل 2020 09:00 م
خبير قانونى: يحق للخاطب إقامة دعوى رد للشبكة عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء محكمه الاسره - ارشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أشرف محمود المحامي المختص بشئون محاكم الأسرة: تعتبر الشبكة من الهدايا فيسرى عليها ما يسرى على الهبة، ومن حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا للمادة 500 من القانون المدنى، مؤكدا أن الخطوة التالية لتقديم الدعوى هى بإحالتها للتحقيق لإثبات واقعة عدم تسليمها للمدعى  بعد فسخ الخطبة .

وأكمل: العواقب والصعوبات التى تواجه الخاطب أمام المحكمة حال إنكار الفتاة أخذها الشبكة أو الهدايا من الخاطب، ففى هذه الحالة يقع عبء الإثبات على الخاطب، وذلك وفقًا للمادة 1 من قانون الإثبات التى تنص على البينة على من أدعى، وترفض الدعوى إذا أثبتت الفتاة أن الخاطب لم يقدم لها شبكة.

وتابع محمود فى حديثه لـ" اليوم السابع": وفقا لقانون الأحوال الشخصية فدعوى رد الشبكة تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وذلك عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات الذهبية.

وأشار المختص بالشأن الأسري، أن السند القانوني والشرعي في المقام الأول هو اعتبار الشبكة من المهر، وفي حال عدم إتمام الزيجة لأي سبب يرجع لفعل المدعى أو المدعى عليها فلا يمنع ذلك استرداد الشبكة باعتبارها مال مقدم على سبيل المهر .

وتابع المحامي:" بالنسبة لدعوى رد الهدايا إذا كانت مستهلكة مثل الطعام والملابس فلا تسترد بذاتها، أو قيمتها، لأن الاستهلاك مانع من موانع الرجوع في الهبة شرعا، أما إذا كان هناك شيء باقي من المستهلك فيرده وإذا لم يبق منه شيء فلا إلزام بالرد".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

gm

داخل طالع على بيت العروسه وبعدين مش لاعب هاتو الشبكة

العرف والمنطق اذا فسخت العروسة الخطبة فمن حقى يأخذ الشبكة ولكن اذا كان العكس فهل هذا مقبول الضرر النفسى والمستقبلى على العروسة كبير بسبب فسخ الخطبة من طرف العريس بالاضافة الى الوقت الذى اهدر فى خطوبة فاشلة كل واحد يحكم ضميرة قبل الدخول بيوت الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة