اعراض نقص الزنك فى الجسم أهمها تساقط الشعر وفقدان الشهية

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 05:00 ص
اعراض نقص الزنك فى الجسم أهمها تساقط الشعر وفقدان الشهية الزنك
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الزنك معدن نادر يساعد أنظمتنا المناعية في مكافحة العدوى ويساعد على تكوين البروتينات اللازمة لعظام وعضلات وأنسجة ودم قوية، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة العين.

ووفقًا للموقع الطبي الأمريكي “foodal”، قال "جان باتينواد" اختصاصي التغذية وممارس عام في ضبط أسلوب الحياة من Nutrition Services  الأمريكية، "يمكنك أن تفترض إلى حد كبير أن أي شخص يعاني من نقص الزنك يعاني ايضاً من نقص في العناصر الغذائية الأخرى أيضًا".

ومن أهم أعراض نقص الزنك ما يلى:

تغير / فقدان الطعم والرائحة

فقدان الشهية

اللامبالاة

انخفاض المناعة

كآبة

إسهال

تساقط الشعر المفرط

رعاش دقيق (حركة عضلية غير مقصودة)

ضعف الوظيفة المعرفية

وضعف الذاكرة

ضعف الرؤية الليلية

ضعف التئام الجروح

البروستاتة

بعض أشكال التهاب الجلد

بقع بيضاء على الأظافر

وتابع الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب المفاصل الروماتويدي يحتاجون إلى رصد تناولهم وامتصاصهم للمغذيات لتجنب تفاقم حالاتهم مع مضاعفات سوء التغذية.

ويقول" باتينواد"  إنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي الذين يعانون من الإسهال ، فإن نقص الزنك واحدة من القضايا الأولى التي يجب معالجتها.

ويوصي  "باتينواد" أيضًا بالحد من أدوية المعدى التي تسمى مثبطات مضخة البروتون  (PPI)  التي يتم تناولها لتقليل حمض المعدة ، لأنها قد تقلل من امتصاص الزنك.

وغالبًا ما يتم تضمين الزنك في الفيتامينات المتعددة ، ويتم إضافته لتقوية الأطعمة. ولكن هل تعرف أي الأطعمة في نظامك الغذائي هي مصدر طبيعي للزنك؟

أظهرت إرشادات وزارة الزراعة الأمريكية أن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية هي تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن، ومن اهم الأطعمة التي تحتوى على الزنك اللحوم الحمراء والأسماك الزيتية والمكسرات والثوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة