التليفزيون هذا المساء: التعليم العالى: تجهيز 7 مدن جامعية استعدادًا لتحويلها إلى مستشفيات عزل.. بسمة وهبة: الرئيس تحدث بشفافية وصراحة.. الإبراشى: الحكومة قد تتخذ إجراءات لحصول المرأة وكبار السن على إجازة عمل

الأربعاء، 08 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء: التعليم العالى: تجهيز 7 مدن جامعية استعدادًا لتحويلها إلى مستشفيات عزل.. بسمة وهبة: الرئيس تحدث بشفافية وصراحة.. الإبراشى: الحكومة قد تتخذ إجراءات لحصول المرأة وكبار السن على إجازة عمل الإبراشى وبسمه وهبة ورامى رضوان وعمرو أديب
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام. ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

 

التعليم العالى: تجهيز 7 مدن جامعية استعدادًا لتحويلها إلى مستشفيات عزل

كشف الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالى، عن المدن الجامعية التي سيجرى استخدامها كمستشفيات عزل لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بعد طلب وزارة الصحة بتجهيز المدن في حالة الطوارئ، وهي مدن جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس، والإسكندرية والمنصورة وأسيوط والمنيا، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وقال الطيب، في مداخلة هاتفية للإعلامي عمرو عبد الحميد، في برنامج رأي عام على قناة TeN، أنه جرى إعداد المباني والتأكد من كفائتها في حالة الاستعانة بها لاستقبال مصابي فيروس كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة المسئول عنها بشكل كامل.

وأكد الطيب، أن العمل جاري منذ يومين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تجهيز المدن بشكل كامل، لافتًا أن الوزارة كانت مستعدة بشكل مسبق في المدن الجامعية والمستشفيات لهذه الازمة.

 

بسمة وهبة: الرئيس تحدث بشفافية وصراحة.. والمصريون اطمئنوا بعد تصريحاته

أشادت الإعلامية بسمة وهبة، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم حول أزمة كورونا، مؤكدة أن المصريون يصدقون الرئيس عبد الفتاح السيسى حينما يتحدث.

وقالت بسمة وهبة، خلال برنامجها "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إن الرئيس لم يخذل مصر أبدًا، ولم يخذل شعبها عشان كدا الناس في مصر وفى عز الأزمات تطمئن من تصريحات الرئيس".

 

وذكرت أن الرئيس تحدث بشفافية وصراحة وواجه الناس بالأزمات والواقع، مضيفة: "عشان كده كلام الرئيس يخرج من القلب للقلب، والناس فى مصر تطمئن حينما يتحدث".

 

وزير الإعلام: 80% من حالات الإصابة بفيروس كورونا لا تحتاج لمستشفيات

قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن لجنة إدارة الأزمة الخاصة بفيروس كورونا ناقشت بعض الجوانب الهامة من خلال الوزارات المعنية بمواجهة فيروس كورونا، موضحاً أن مجلس الوزراء سيناقش قرار حظر الحركة، وكذلك مجلس المحافظين لاتخاذ قرار بذلك.

 

وأضاف أسامة هيكل، خلال مداخلة هاتفية للإعلامي سيد علي، ببرنامج حضرة المواطن، أن يجب نستفيد من تجارب الدول السابقة، حيث إن هناك دولا تتشد في الحظر، ودولا أخري لا تشدد، قائلا: "نقيم التجربة خلال الـ15 يوما الماضية، لكي نتدارك العيوب ونأخذ الإجراءات بشكل قوي وسليم".

وأكد وزير الإعلام، أن 80% من الحالات المصابة بفيروس كورونا لا تحتاج لمستشفيات ولكن تحتاج لرعاية طبيعة وليس عناية مركزة، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي في الحظر الجزئي سيئ على الكثير من المواطنين، ونتماشي مع إجراءات المراحل الثلاث.

وأكمل وزير الإعلام، أن سرعة الإصابة وتطورها يأخذ وقتاً، ولدينا 1000 مصاب و400 تم شفاؤهم وهو ما يجعلنا نظل مستمرين في المرحلة الثانية، موضحاً أن المرحلة الأولي كانت أهم مرحلة ونجحنا فيها بشكل جيد، قائلا:  "المدن الجامعية لـ7 جامعات كبيرة بدأ تشطيبها لكي تكون جاهزة في المنظومة في حالة الحاجة إليها، ولدينا مرضي مثل مرضي الكلي والكبد ويجب أن تعمل المستشفيات بشكل طبيعي، 10 في المليون هي نسبة الإصابة في مصر بفيروس كورونا وهي نسبة أكدتها منظمة الصحة العالمية".

 

وائل الإبراشى: الحكومة قد تتخذ إجراءات غدا لحصول المرأة وكبار السن على إجازة عمل

قال الإعلامى وائل الإبراشى، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الثلاثاء، كان به مجموعة من الأفكار العملية التى تعد فى غاية الأهمية ومنها المتعلقة بحالات الزحام التى ما زالت مستمرة فى عدة مواقع، وتابع: "الرئيس تحدث عن كبار السن والمرأة من حيث منحهما إجازة من العمل فى ظل الوقت الراهن وحتى نقلل من الزحام.. وفى تقديرى ربما تتخذ الحكومة خطوات غداً بشأن إعطاء كبار السن والمرأة والمصابين بأمراض إجازة".

وأضاف "الإبراشى"، خلال تقديمه برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن الرئيس أرسل رسائل طمئنة بشكل واضح وعملى وواقعى لكافة المصريين، فيما يتعلق بمواجهة الدولة فيروس كورونا المستجد، وما سيجرى اتباعه فى المستقبل، لافتاً إلى أن الرئيس ناشد القطاع الخاص بضرورة الحفاظ على العمالة لديه وألا يكون هناك مساس بها أو برواتيها.

وعلق "الإبراشى"، على ما يتردد بشأن صيام شهر رمضان والجدل الدائر بشأنه، قائلاً: "المؤسسات الدينية رفعت شعار الكلمة للأطباء وليس العلماء فيما يخص صيام شهر رمضان الكريم الذى أصبح على الأبواب".

 

وزير المالية يكشف كواليس اجتماعه مع مجموعة من رجال الأعمال حول أزمة كورونا

قال محمد معيط وزير المالية، إن تكليفات الرئيس بمساندة القطاعات المتضررة من كورونا دخلت حيز التنفيذ، لافتاً إلى أن الوزارة حولت أموال دعم الصادرات للصندوق الخاص.

وأضاف معيط، خلال برنامج 90 دقيقة بقناة المحور، أنه بالنسبة لقطاع الطيران حاولنا تنفيذ حديث الرئيس لتدبير قرض مالى لتسيير الأمور نظراً لأن المطارات معلقة والطيران متوقف.

وأوضح معيط، أن تم اسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية ستة أشهر وإرجاء سداد كل المستحقات 3 أشهر دون غرامات أو فوائد تأخير، مشيراً إلى أن ظروفهم مختلفة عن أى قطاع والرئيس يولي اهتماما كبيرا به وبالعاملين فيه.

وكشف معيط، أن العالم يعانى من أزمة مالية وشلل اقتصادى، موضحاً أن عملية الاصلاح الاقتصادى هى التى جعلت مصر تقف على قدميها ولدينا مخزون استراتيجي فى كل شىء.

وقال معيط، إنه أجرى فيديوكونفرانس مع مجموعة من رجال الأعمال وجمعيات رجال الأعمال، واتفقنا على أنهم سيحافظون على العمالة الخاصة بهم، وأوضحوا أن الدولة استجابت لمطالبهم للقدرة على عدم الاستغناء من العمالة للاستفادة من التيسيرات، وتعهدوا بالوقوف بجانب الدولة خلال الأزمة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة