باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهراً..الإمارات توحد العالم للصلاة.. موسكو تتهم واشنطن بالضغط على الدول.. وخبراء: الطيران يحتاج 5 سنوات للتعافى من كورونا.. تونس ترفض التدخل الأجنبى فى ليبيا

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهراً..الإمارات توحد العالم للصلاة.. موسكو تتهم واشنطن بالضغط على الدول.. وخبراء: الطيران يحتاج 5 سنوات للتعافى من كورونا.. تونس  ترفض التدخل الأجنبى فى ليبيا الأخبار العربية والعالمية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

غداً يوم تاريخى.. الإمارات توحد العالم للصلاة من أجل الإنسانية وحماية البشرية

 

يشهد العالم غداً الخميس، فعاليات مبادرة "الصلاة من أجل الإنسانية" التي أطلقتها اللجنة العليا للأخوة الإنسانية المنبثقة عن وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك، فى الإمارات.

 

التحالف العربى: ميليشيا الحوثى ارتكبت 69 خرقا لوقف إطلاق النار خلال 24 ‏ساعة

 

اتهم التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، اليوم الأربعاء، الميليشيات الحوثية بارتكاب بارتكاب 69 خرقاً لوقف إطلاق النار خلال الساعات الأربع والعشرين الماضي؛ ونقلت وكالة "سبوتنيك"الروسية، بيان التحالف العربي الذي بثته قناة "الإخبارية" السعودية، الذي أكد أن "اختراقات ميليشيا الحوثي لوقف إطلاق النار منذ إعلانه حتى اليوم بلغت 3221 اختراقا".

 

حكومة الكويت لمواطنيها: لا تسيئوا إلى ذمم المسؤولين دون دليل

 

دعا مجلس الوزراء الكويتى، المواطنين إلى عدم الطعن في ذمم المسؤولين أو التشكيك في الإجراءات الحكومية وتجنب نشر الإشاعات الكاذبة من دون دليل، مبيناً أن عليهم بدلاً من ذلك ممارسة واجباتهم القانونية عبر التقدم إلى جهات التحقيق المختصة أو إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" بأى معلومات أو مستندات تدل على وقوع جرائم فساد؛ ووفقا لما نشرته صحيفة الجريدة الكويتية، كلف المجلس، خلال اجتماعه أمس الأول عبر الاتصال المرئى برئاسة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، جميع الجهات الحكومية بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من ينشر بيانات أو ادعاءات أو معلومات غير صحيحة على خلاف الحقيقة .

 

الفخفاخ: تونس ترغب فى إيجاد حل للوضع فى ليبيا ونرفض أى تدخل أجنبى على أراضيها

 

أكد إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة التونسية، أن بلاده ترغب فى إيجاد حل للوضع فى ليبيا، مضيفا أن تونس لن تسمح بتقسيم ليبيا وستعملُ بكافة الإمكانيات لدعم الاستقرار وتقويةِ الاقتصاد المشترك، مضيفا  فى مقابلة مع قناة "فرانس 24" الفرنسية، أمس الثلاثاء، أن تونس هى أكثرُ بلدٍ تضرر من الأوضاع فى ليبيا، مشيرا إلى أن الملف الليبى فى المرحلة القادمة هو من أولويات حكومته، مشددا على أن تونس ترفض أى مشروع لتقسيم ليبيا وضد أى تدخل أجنبى أو عسكرى فيها، مشيرا إلى أن بلاده  ستلعب دورا أكثر فاعلية فى الحوار الليبى لتحقيق الاستقرا

 

حاكم دبى يأمر بمساعدات عاجلة إلى الصومال لدعم جهود مكافحة كورونا

 

أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى دولة الصومال، لدعم جهود مكافحة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) هناك، إضافة إلى تقديم يد العون ومساعدة المتضررين من الفيضانات المدمرة التى ضربت الصومال جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة شرق أفريقيا مؤخراً.

 

مسئول أمريكى يحذر من السيناريو الأسوأ: كورونا سيصيب 70% من الأمريكيين

أطلق واحد من كبار خبراء الأمراض المعدية، تحذيرا مخيفا بشأن فيروس كورونا المستجد فى الولايات المتحدة، أكثر دول العالم تضررا من الوباء الذى أصاب أكثر من 4 ملايين شخص، وحسبما ذكرت "سكاى نيوز"، ووفقا لمايكل أوسترهولم مدير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا، فإن الموجة الأولى من مرض "كوفيد 19" فى أماكن مثل نيويورك ولوس أنجلوس وسياتل، تمثل فقط نسبة صغيرة من المرضى والوفيات "مقارنة بما سيأتى".

 

ورأى أوسترهولم أن الفيروس لن يتباطأ حتى يصيب ما بين 60 و70 % من الأمريكيين، وهو العدد الذى من شأنه تطوير ما يعرف باسم "مناعة القطيع"، حيث يتمكن المجتمع بعدها من صد انتشار الفيروس.

 

15 مليار يورو خسائر الطيران فى إسبانيا وتوقعات بتعافى القطاع 2023

 

تعرضت إسبانيا لخسائر فادحة بسبب فيروس كورونا وحالة الطوارئ التى تم فرضها، ويعتبر قطاع الطيران من أكبر القطاعات التى شهدت أضرارا كبيرة، والتى تصل إلى 15 مليار يورو ، بسبب خسارة أكثر من 114 مليون مسافر.

 

وحدت رابطة شركات الطيران  ALA أن "فيروس كورونا أدى إلى تقليل الحركة الجوية فى إسبانيا بنسبة 95% فى الأسابيع الأخيرة من حالة الطوارئ والعزل، ومن المتوقع أن يشهد فى الفترة المقبلة حالة من عدم اليقين".

 

الرئيس التنفيذي لـ"بوينج": أمامنا 5 سنوات لتعافى قطاع الطيران من آثار كورونا

 

يرى الرئيس التنفيذي لشركة بوينج بأن إحدى شركات الطيران الكبرى ستتوقف عن العمل بحلول نهاية العام ، وأن الأمر سيستغرق ما يصل إلى خمس سنوات قبل أن تتعافى الصناعة من تأثير وباء كورونا.

 

في حديثه لشبكة NBC وصف ديف كالهون الوضع الحالي لصناعة الطيران بأنه "خطير" و "مروع" - ولكنه أكثر تفاؤلاً للطيران على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

 

ولدى سؤاله عما إذا كانت شركة طيران أمريكية رئيسية قد تنقطع عن عملها عندما تنفد الأموال من خطة الإنقاذ الحكومية الفيدرالية في سبتمبر ، مما يؤدي إلى تسريح العمال ، قال كالهون: "نعم ، على الأرجح. سيحدث شيء ما عندما يأتي سبتمبر ".

 

روسيا توقف استخدام نوع من أجهزة التنفس الصناعى بعد حريقين

 

أعلنت هيئة تنظيمية في قطاع الرعاية الصحية في روسيا وقف استخدام طراز معين من أجهزة التنفس الصناعي الطبية الروسية المصنعة بعد الأول من أبريل وذلك بعد حريقين اندلعا في مستشفيين أفادت تقارير بعلاقتهما بجهازين من هذا الطراز.

 

وكان جهاز التنفس الصناعي (أفينتا-إم) مستخدما في مستشفى سان جورج بمدينة سان بطرسبرج حيث لقي خمسة أشخاص حتفهم في حريق أمس الثلاثاء، وأيضا في مستشفى في موسكو حيث اندلع حريق أودى بحياة شخص واحد يوم السبت.

 

واشنطن بوست: زيادة حالات كورونا تجبر الدول على العودة لفرض القيود بعد تخفيفها

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه فى الوقت الذى بدأت فيه بعض دول العالم، ومنها الولايات المتحدة، استكشاف طرق تخفيف القيود التى تهدف إلى احتواء وباء كورونا، فإن الدول التى كانت قد رفعت القيود بالفعل وفتحت أعمالها تغلق مجددا بعد ارتفاع معدل الإصابات فيها مرة أخرى.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه الزيادة فى الحالات مرة أخرى كانت متوقعة بشدة من الخبراء، إلا أن هذه الأرقام المتزايدة تمثل تذكيرا كبيرا بالتحديات القادمة، فى الوقت الذى تواجه فيه الدول أعباء اقتصادية واجتماعية بإبقاء مواطنيها فى منازلهم، وتبحث إيجابيات وسلبيات السماح لهم بالتحرك مجددا

 

موسكو: واشنطن تفرض قواعدها للضغط على بلدان معينة أثناء جائحة كورونا

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الولايات المتحدة تحاول فرض قواعدها الخاصة بها، وزيادة الضغط على الدول التي تتمع بسياسة مستقلة أثناء انتشار جائحة كورونا .

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن "لافروف" قوله خلال اجتماع لمجلس وزراء خارجية منظمة شانجهاي للتعاون عبر الفيديو:"علينا أن نعترف أنه حتى أثناء انتشار الوباء، لا يتوقف زملاؤنا الأمريكيون وحلفاؤهم عن محاولة تصعيد المواجهة، ويستخدمون الوضع الحالي لفرض وجهة نظرهم، ورؤيتهم للنظام المستقبلي ، الذي يسمونه النظام القائم على القواعد"

 

 

الاقتصاد البريطانى يشهد أسوأ معدلات انخفاض منذ بداية الأزمة المالية

 

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن الإحصاءات كشفت عن أسوأ انخفاض منذ ذروة الانهيار المالى فى نهاية عام 2008، حيث انكمش اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 2% فى الربع الأول من هذا العام وسط أزمة تفشى وباء كورونا، حيث هبط الاقتصاد بنسبة 5.8% فى مارس مع إغلاق الشركات وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS).

 

وتظهر أحدث الأرقام الأثر المباشر الأول لوباء Covid-19 على اقتصاد المملكة المتحدة بعد أن فرضت الحكومة إغلاقات للسيطرة على انتشار الفيروس.

 

القضاء الإيطالى يحقق فى تهديدات عنصرية ضد موظفة إغاثة بعد إشهار إسلامها

 

فتح القضاء الإيطالى، اليوم الأربعاء، تحقيقا حول تهديدات مرتبطة بـ"كراهية الإسلام" تعرّضت لها عاملة الإغاثة الإيطالية "سيلفيا رومانو" التى وصلت بلادها الأحد الماضى، على متن طائرة بعد أن كانت مختطفة من قبل حركة الشباب الصومالية خلال نوفمبر 2018، فى كينينا.

 

وسيلفيا رومانو تبلغ 23 عاماً، كانت تعمل كمتطوعة في دار للأيتام في قرية تشاكاما في جنوب شرق كينيا عندما خطفها مسلحو الحركة، وقد ذكرت "مونت كارلو"، أن  قضاة التحقيق في مدينة ميلانو في شمال البلاد ، يعقدون تحقيقا في التهديدات ضد سيلفيا رومانو، كما كثفت الشرطة الدوريات حول منزلها.

 

ألمانيا تبتكر "إشارات مرور" للمراقبة والتحذير من كورونا

 

بدأت السلطات الألمانية فى برلين، اعتماد نظام جديد لمراقبة انتشار فروس كورونا المستجد والتعاطي معه وتحذير المواطنين.

وقال عمدة برلين مايكل مولر، أن سلطات العاصمة الألمانية اعتمدت نظامًا للاستجابة لانتشار فيروس كوورنا على شكل إشارة مرور، والتي تسمح، وفقًا لتطور الوضع، بتعزيز أو إضعاف القيود المفروضة على المواطنين، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ويضم نظام إشارات المرور الجديد، بحسب ، موقع Berlin.de"" 3 مؤشرات، وهم الأخضر "الآمن" والأصفر "يتطلب الانتباه" والأحمر "مطلوب إجراء عاجل"، و يعكس المؤشر الأول عدد الأشخاص الذين يمكن أن تنتقل إليهم العدوى ​​من شخص واحد مصاب في برلين، ويبلغ حاليًا 0.79 (100 مريض يصيب 79 شخصًا أصحاء)، ومع مؤشر 1.1 ، يتم إدخال إشارة صفراء، مع 1.2 وما فوق - إشارة حمراء.

 

 

جامعة جونز هوبكنز الأمريكية: إصابات كورونا تتجاوز 4.26 مليون شخص عالميا

 

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، بأن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا فى العالم تجاوزت 4.26 مليون شخص بحلول صباح اليوم الأربعاء، وحسب البيانات التى نشرتها الجامعة على موقعها الإلكترونى - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الاخبارية - فإن إجمالى الإصابات ارتفع خلال اليوم الماضى بواقع84.5 ألف إلى 4 ملايين و261955.

 

وكانت الحصيلة اليومية السابقة قد بلغت 75.9 ألف حالة.. ووصلت حصيلة الوفيات إلى 292 ألفا و961 حالة .. بينما تماثل للشفاء أكثر من مليون و490 ألف شخص.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة