أكرم القصاص - علا الشافعي

الحلو أصله إيه.. "الفريسكا" حلوى الشواطئ الحائرة بين العثمانيين والإيطاليين

الجمعة، 15 مايو 2020 04:00 م
الحلو أصله إيه.. "الفريسكا" حلوى الشواطئ الحائرة بين العثمانيين والإيطاليين فريسكا-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فريسكا ..أيوة فريسكا"..هكذا اعتاد بائعى الفريسكا النداء على زبائنه بهذه الجملة أثناء سيره على رمال الشواطئ بمحافظة الإسكندرية، كما ظهر بعض البائعين بالفترة الأخيرة بمختلف المحافظات لبيع هذه الحلوى الشعبية، المضاف عليها المكسرات والكريمة والشيكولاتة وغيرها من الإضافات الحديثة التى تهدف لتجديد المنتج وجذب الزبائن، لكن ماذا تعنى كلمة "فريسكا"، وما الأصل التاريخى لهذه الحلوى؟

فريسكا
فريسكا

أرجع البعض أصل حلوى الفريسكا إلى العثمانيين، والبعض الآخر أشار إلى إنها إيطالية حيث تعتبر كلمة "فريسكا" إحدى الكلمات الإيطالية الشهيرة وتعني الشيء الطازج أو المنعش.

 وتتكون حلوى الفريسكا من طبقتين من بسكويت الويفر، تتوسطهم طبقة من المكسرات.

بائع فريسكا
بائع فريسكا

 اشتهر بيع حلوى "الفريسكا" على  شواطئ مصر وخاصة مدينة الإسكندرية، وتحتلف هذه الحلوى عن الحلوى المعروفة في الأردن بنفس الاسم أيضاً وتُعرف باسم آخر وهو"العنبر"،  حيث يبيعها باعة متجولون في الأحياء والأسواق الشعبية.

وتتكون "العنبر" من تفاح مغطى بطبقة من الكراميل الأحمر، والتى تباع أيضاً على الشواطىء المصرية من الإسكندرية وبورسعيد ومرسى مطروح وغيرها من الشواطىء، مع أنواع الحلوى الأخرى المشهورة بالشواطىء مثل غزل البنات والعسلية .

حلوى فريسكا
حلوى فريسكا

 

تعتبر حلوى "فريسكا"، من الحلوى المفضلة للكثير من الأشخاص سواء أطفال أو شباب أو حتى كبار السن، وذلك لطعمها اللذيذ وسهولة هضمها، فضلاً عن حشوها المميز سواء مكسرات أو شيكولاتة أو أى أنواع أخرى أضيفت إليها حديثاً، ولكن لم تعد حلوى "الفريسكا" فى الفترة الأخيرة خاصة فقط بالشواطىء، بل امتدت للشوارع والميادين بمختلف المحافظات حيث اتجه بعض الباعة لبيع الفريسكا بشكل التقليدى المشهورة به لعشاقها من المترددين على الشواطىء سنوياً، مستخدمين نفس طريقة النداء "فريسكا ..أيوة جاى"، لجذب محبيها من مختلف الأعمار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة