باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. دراسة جديدة تكشف مفاجأت حول كورونا.. تركيا تعبث فى البحر المتوسط وتطلب من "حكومة السراج" التنقيب.. أبو الغيط يحذر من تسارع إسرائيل لضم أراضى فلسطينية

الجمعة، 15 مايو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. دراسة جديدة تكشف مفاجأت حول كورونا.. تركيا تعبث فى البحر المتوسط وتطلب من "حكومة السراج" التنقيب.. أبو الغيط يحذر من تسارع إسرائيل لضم أراضى فلسطينية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

السودان يخطط لمدفوعات نقدية للفقراء بعد إلغاء دعم الوقود

استعرض وزير المالية السودانى، الخميس، نظاما للمدفوعات النقدية للفقراء فى خطوة صوب إلغاء دعم الوقود باهظ التكلفة ومعالجة أزمة اقتصادية تعيشها البلاد.

تحأول الحكومة المدنية الجديدة، بمساعدة المانحين، تدشين سلسلة إصلاحات اقتصادية وسياسية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير فى ابريل نيسان 2019.

وقال وزير المالية إبراهيم البدوى على التلفزيون الرسمى إن ألفقراء سيحصلون على 500 جنيه سودانى (9.09 دولار) شهريا بدءا من النصف الثانى من العام. ونحو 65 بالمئة من السودانيين يعيشون تحت خط ألفقر، مضيفا أن موظفى الحكومة المتقاعدين ستزيد معاشاتهم الشهرية. وأعلن السودان من قبل عن زيادة فى أجور القطاع العام.

 

الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة فى اليمن تحقق تقدما كبيرا نحو التوصل لهدنة

أبلغ مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث مجلس الأمن الدولى، الخميس، بأن الأطراف المتحاربة فى اليمن أحرزت "تقدما كبيرا" نحو الاتفاق على وقف إطلاق النار.

قام جريفيث بمحأولة جديدة من أجل التوصل لهدنة فى اليمن بعد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى 23 مارس لوقف إطلاق النار فى الصراعات العالمية حتى يتمكن العالم من التركيز على مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وقدم جريفيث للحكومة اليمنية وحركة الحوثي، اللذين يقتتلان منذ أكثر من خمس سنوات، مسودة مقترحات بخصوص وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والإجراءات الإنسانية والاقتصادية، واستئناف العملية السياسية على نحو عاجل، وقال لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا "شهدنا تقدما كبيرا فى هذه المفأوضات، خاصة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني".

 

تركيا تواصل العبث فى المتوسط وتخاطب حكومة السراج للحصول على إذن بالتنقيب

تواصل تركيا العبث فى منطقة شرق المتوسط والآنخراط بشكل أكبر فى الصراع الليبى بتوظيفها لحكومة الوفاق لخدمة الأجندة التركية فى ليبيا، وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية، الخميس، أن شركة البترول التركية (تبأو) قدمت طلبا إلى ليبيا للحصول على إذن بالتنقيب فى شرق البحر المتوسط.

ونقلت الوكالة التركية عن فاتح دونماز وزير الطاقة التركى قوله إن أعمال الاستكشاف ستبدأ فور الآنتهاء من العملية، وقد تؤجج الخطوة التوترات فى المنطقة، حيث يدور خلاف منذ سنوات بين تركيا وكل من اليونان وقبرص، فضلا عن قوى إقليمية أخرى بخصوص ملكية الموارد الطبيعية.

وكانت حكومة الوفاق الوطنى الليبية وقعت اتفاقا مع تركيا فى نوفمبر 2019 لإقامة منطقة اقتصادية خالصة من الساحل التركى الجنوبى على المتوسط إلى سواحل شمال شرق ليبيا، وتعارض اليونان وقبرص وآخرون الاتفاق الذى يصفونه بالمخألف للقانون، وهو ما ترفضه تركيا. ويعارضه أيضا الاتحاد الأوروبي.

 

أبو الغيط يُحذر من تسارع مخطط ضم الأراضى ألفلسطينية المحتلة

حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مُجدداً من تسارع المخطط  الإسرائيلى بضم الأراضى ألفلسطينية المُحتلة وإعلان السيادة الإسرائيلية عليها.

وأكد الامين العام أن المواقف الأمريكية التى ظهرت خلال زيارة وزير الخارجية بومبيو لإسرائيل يمكن ان تفسر بأنها تدعم هذا المخطط الذى من شأنه زرع بذور الاضطراب فى المنطقة بأسرها.

 

الصين ترفض خطوات أمريكا المزمعة لفرض عقوبات على إيرام بالأمم المتحدة

رفضت الصين، الخميس، خطط الولايات المتحدة لتمديد حظر أسلحة فرضته الأمم المتحدة على إيران، وإصرارها على أنه فى حال فشل ذلك فإنها ستفعل عودة كل عقوبات مجلس الأمن الدولى على طهران.

وأكد مبعوث أمريكا الخاص بشأن إيران برايان هوك، علنا الاستراتيجية الأمريكية أمس الأربعاء، بعد أسبوعين من قول مسئول أمريكى طلب عدم نشر اسمه إن الولايات المتحدة أطلعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا على خطتها.

وقالت بعثة الصين لدى الأمم المتحدة فى نيويورك إن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى مع إيران فى عام 2018 يعنى أنها فشلت فى "الوفاء بالتزاماتها" بموجب قرار لمجلس الأمن الدولى صدر عام 2015 لتأييد الاتفاق.

 

دراسة: مياه الصرف يمكن أن تقود إلى مصابى كورونا دون فحوص

كشف علماء أن علم مراقبة مياه الصرف، يمكن تطبيقه فى مختلف دول العالم للمساعدة فى رصد انتشار جائحة كورونا محلياً مما سيقلل من الحاجة لإجراء فحوص واسعة النطاق.

 

ويقول الخبراء فى هذا المجال المعروف باسم وبائيات مياه الصرف، بحسب مإذكرت "رويترز"، إنه مع بدء الدول فى تخفيف قيود العزل العام التى فرضتها بسبب كورونا يمكن أن يساعد البحث فى مياه الصرف على دلالات لوجود ألفيروس فى رصده والتصدى لبؤر تفشيه.

ووجدت الدراسات الأولية المصغرة التى أجرتها فرق علمية فى هولندا وفرنسا وأستراليا وأماكن أخرى، دلالات على إمكانية رصد (كوفيد-19) الناجم عن الإصابة بكورونا فى مياه الصرف.

وقال ديفى جونز أستإذ علوم البيئة بجامعة بانجور البريطانية :"معظم الناس يعلمون أنهم يخرجون الكثير من هذا ألفيروس من خلال جسيمات فى قطرات الرذإذ من الرئتين لكن ما لا ليس معروفا بشكل كبير أن نسبة أصغر من ألفيروس تخرج مع البراز"، مضيفا "عند إصابة شخص بكوفيد-19 يبدأ فى إخراج ألفيروس فى نظام الصرف الصحي، نستغل هذا (العلم) ونتتبع تحركات فضلات الناس".

 

تجربة يابانية تكشف مدى سرعة انتشار فيروس كورونا بين الناس

اجتاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مختلف دول العالم وراح ضحيته حتى يومنا هذا مئات آلاف الأشخاص بين مصاب ومتوفى، وبينما يتزايد التشديد على أهمية غسل الأيدى وارتداء كمامات أو غطاء للوجه، إضافة لضرورة اتباع ممارسات سليمة للحفاظ على النظافة الشخصية لتجنب الإصابة بألفيروس التاجى، لايزال المرض القاتل باستطاعته الإنتشار بسرعة كبيرة بين الناس خلال أى تجمعات.

وفى هذا الصدد، أجرت NHK، هيئة البث العامة اليابانية، بالتعأون مع خبراء الأمراض المعدية، مؤخرًا تجربة لإثبات مدى سرعة انتشار COVID-19 وألفيروسات الأخرى فى بوفيه على متن سفينة سياحية أو فى مطعم، ونشرت الشبكة مقطع فيديو للتجربة انتشر بدوره سريعًا عبر منصات التواصل الاجتماعى المختلفة.

 

رويترز: إيران تستغل ازدهار سوق الأسهم لبيع حصص فى شركات

 تستغل إيران طفرة فى سوق الأسهم لتعزيز الإيرادات عن طريق بيع حصص فى شركات مملوكة للدولة، لكنها قد تدفع ثمنا سياسيا إذا احترقت أصابع مشترى تلك الأسهم.

وفى حين تعصف أزمة فيروس كورونا وتهأوى أسعار النفط باقتصاد إيران الضعيف بألفعل، فإن سوق الأسهم هناك قد ارتفعت لمثليها بالعملة المحلية منذ مارس آذار، مما يشجع العديد من الإيرانيين على البحث عن عوائد أعلى من تلك التى تدرها الأموال السائلة.

وقال موظف بأحد البنوك فى طهران لرويترز "الناس يسحبون مدخراتهم من البنوك لشراء الأسهم. أسعار ألفائدة اليومية نزلت من 15 بالمئة إلى ثمانية بالمئة فى الأسابيع الأخيرة."

 

 

واشنطن تحذر من ممارسات الشحن الخادعة لكوريا الشمالية وإيران وسوريا

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، وخفر السواحل الأمريكى استشارة عالمية لتنبيه الصناعة البحرية والعاملين فى قطاعى الطاقة والمعادن بشأن ممارسات الشحن الخادعة المستخدمة للتهرب من العقوبات مع التركيز على إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وتتضمن الاستشارة أفضل الممارسات لمختلف قطاعات الصناعات البحرية والطاقة بما فى ذلك تجار السلع العالمية وشركات التأمين البحرى والمؤسسات المالية وأصحاب السفن وغيرها للمساعدة فى بذل العناية الواجبة والتخفيف من مخاطر العقوبات.. حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" اليوم الخميس.

وتقدم هذه الاستشارة معلومات حول عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة ذات الصلة بالصناعة البحرية بما فى ذلك قائمة غير حصرية للأنشطة التى يمكن أن تفرض عقوبات عليها من قبل حكومة الولايات المتحدة.

وأشار بيان لوزارة الخارجية إلى أن الولايات المتحدة لا تزال "ملتزمة بتعطيل أنشطة الشحن من قبل الجهات الخبيثة فى جميع أنحاء العالم" بما فى ذلك التهرب من العقوبات والتهريب، ما قد يسهل النشاط الإجرامى ويهدد السلام والأمن الدوليين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة