أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. عبد الله بن بجاد العتيبى يتحدث عن "كورونا" ومساحة الجهل البشرى.. ني جيان يسلط الضوء على المعركة العالمية ضد "كورونا" ومستقبل البشرية.. ناجي صادق شراب: ترامب ما بين الرئاسة والسلطة

الأحد، 17 مايو 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبد الله بن بجاد العتيبى يتحدث عن "كورونا" ومساحة الجهل البشرى.. ني جيان يسلط الضوء على المعركة العالمية ضد "كورونا" ومستقبل البشرية.. ناجي صادق شراب: ترامب ما بين الرئاسة والسلطة مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن فيروس "كورونا" المستجد يجتاح العالم بشكل مفاجئ، بما يشكل تحديات خطيرة لأمن الصحة العامة العالمية. وفي وجه وباء "كورونا"، يشعر العدد المتنامى من الناس عن طرق بديهية غير مسبوقة بضرورة بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

 

عبدالله بن بجاد العتيبى
عبدالله بن بجاد العتيبى

عبدالله بن بجاد العتيبى: "كورونا" ومساحة الجهل البشرى

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إنه ما زال العالم عاجزا بكل طاقاته وإمكانياته عن حل لغز فيروس "كورونا" الفتاك. وقد مضت نصف سنة وهذا العجز يزداد ولا ينقص، وتعبر عنه التناقضات الصارخة تجاه مستقبل الفيروس ومستقبل التعامل معه.

العلماء فى عامة الفنون يشعرون فى بداية تحصيلهم بأنهم يسيطرون على تخصصهم يوما بعد يومٍ، ويبحثون ويجتهدون ويحققون إنجازاتٍ مهمة، ويقدمون إضافاتٍ للعلوم التي أبدعوا فيها، ولكنهم حين يستمرون ويتضلعون بالعلم، تصاب الغالبية العظمى منهم بتواضع مهم؛ لأنهم يبدأون يوماً بعد آخر في اكتشاف مساحات الجهل لديهم، ومساحات الجهل في كل العلوم البشرية.

يذكرنا فيروس "كورونا" اليوم بمساحات الجهل البشري التي لا تنتهي، ونحن في القرن الحادي والعشرين. ومع كل التقدم العلمي والتقني ومع كل الدعم السياسي والاقتصادي، فإن هذا الفيروس ما زال ينتصر على البشرية جمعاء. إنه تذكير واقعي بمدى غير المعلوم والمجهول في كافة العلوم التي لم يتقدم البشر نحوها بعد.

 

نى جيان
نى جيان

ني جيان: المعركة العالمية ضد "كورونا" ومستقبل البشرية

قال الكاتب في مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن فيروس "كورونا" المستجد يجتاح العالم بشكل مفاجئ، بما يشكل تحديات خطيرة لأمن الصحة العامة العالمية. وفي وجه وباء "كورونا"، يشعر العدد المتنامى من الناس عن طرق بديهية غير مسبوقة بضرورة بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، مدركين أن التعاون والتضامن وحدهما يكفلان تحقيق انتصار نهائى فى المعركة ضد فيروس "كورونا".

إن الفيروس لا يعرف الحدود ولا يميّز بين الأعراق. أصبح المجتمع الدولي واعياً بعد التعرف على سرعة تفشيه ونطاق تأثيراته وصعوبة السيطرة عليه، بأن الوباء هو "امتحان عالمي" لن تكون أي دولة بمنأى عنه، بما يثبت مدى الترابط بين المجتمعات الإنسانية من جهة، ويبرز هشاشتها بوجه أزمة الصحة العامة وغيرها من الأزمات من جهة أخرى.

اللافت للنظر أن البيان الصادر عن القمة الاستثنائية لمجموعة العشرين حول فيروس "كورونا" أشار في سطوره الأولى، إلى أن وباء "كورونا" غير المسبوق يعد رسالة تذكير قوية بمدى الترابط بين دولنا وبمواطن الضعف لدينا. وعليه، لن ينتهي وباء "كورونا" ما دامت ثمة دولة ما تعاني منه.

 

ناجى صادق شراب
ناجى صادق شراب

ناجي صادق شراب: ترامب ما بين الرئاسة والسلطة

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن الدستور الأمريكى منح الرئيس سلطات واسعة فى كل المجالات التنفيذية والتشريعية، وأعطاه سلطات أوسع فى زمن الحرب والأزمات.

التحدي الكبير الذي يواجه الولايات المتحدة اليوم، هو وباء كورونا الذي جعلها أكبر الخاسرين. هذا التحدي دفع بالرئيس ترامب لأن يعلن في أحد مؤتمراته الصحفية أنه يملك كل السلطة لاتخاذ القرارات التي تمكنه من مواجهة هذا الوباء، والتغلب عليه. وعندما سئل هل تملك السلطة الكلية؟ أجاب نعم، وعندما سئل ثانية وهل الدستور الأمريكي يمنحك هذه السلطة النهائية؟ أجاب نعم. في الأصل النظام الأمريكي رئاسي يقوم على مبدأ الفصل المطلق بين السلطات الثلاث، وحرص المؤسسون الأوائل على أن يكون للولايات المتحدة رئيس واحد قوي، يجسد روح الأمة الأمريكية القوية، ولكنهم حرصوا أيضاً على ألا يتحول الرئيس إلى ديكتاتور.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة