باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. تحذير أمريكى ضد أى سفنية تقترب من سفنها..تفاصيل إهانة قطر لغير المسلمين فى شهر رمضان..وهذه أسباب الركود الحاد فى اقتصاد بريطانيا.. ومقتل 8 مصلين فى مسجد

الأربعاء، 20 مايو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. تحذير أمريكى ضد أى سفنية تقترب من سفنها..تفاصيل إهانة قطر لغير المسلمين فى شهر رمضان..وهذه أسباب الركود الحاد فى اقتصاد بريطانيا.. ومقتل 8 مصلين فى مسجد أهم الأخبار العربية والعالمية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس الفلسطينى: نحن فى حل من الاتفاقات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية

 

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس نحن في حل من الاتفاقات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية، حسبما ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها .

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، دعا الدول الأعضاء لحركة عدم الانحياز، وأطراف المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياتهم لضمان نفاذ القانون الدولي، والحيلولة دون استغلال حكومة الاحتلال الإسرائيلي لجائحة "كورونا"، لتنفيذ مخططاتها لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وتدمير ما تبقى من فرص ضئيلة لتحقيق حلّ الدولتين، وتحقيق السلام العادل والدائم.

 

الإمارات تطلع السفراء المعتمدين على مستجدات مهلة المخالفين لمغادرة الدولة

 

عقدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية إحاطة إلكترونية، أطلعت من خلالها السفراء والقناصل المعتمدين لدى الدولة على آخر المستجدات المتعلقة بمشروع مهلة المخالفين لمغادرة الإمارات في ظل أزمة وباء فيروس "كورونا" المستجد التي تواجه العالم حاليا.

 

وقال اللواء سعيد راكان الراشدي مدير عام شؤون الأجانب والمنافذ في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإماراتي- خلال الإحاطة ، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات /وام/ الثلاثاء-إن الأزمة ساهمت في تقييد حركة الأفراد في تجديد تأشيراتهم، وبناء على ذلك جاء القرار بإعفاء جميع مخالفي الإقامة والتأشيرات شريطة رغبة المخالف في مغادرة الدولة والعودة إلى وطنه

 

 

"

الصحة السعودية" تطلق المرحلة الثالثة للفحص الموسع لتقييم معدل انتشار كورونا

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية اعتزامها إطلاق المرحلة الثالثة من الفحص الموسع لتقييم معدل الانتشار العام لفيروس كورونا الجديد كوفيد 19 في المملكة، وذلك تواصلاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقوم بها لمنع انتشار فيروس كورونا حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم.

 

وأكدت الصحة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية /الثلاثاء/ - أن المرحلة الثالثة لن تشمل الفحص داخل المنازل أو زيارة المساكن، بل ستنفذ عبر منافذ عدة، منها: مراكز لفحص الأشخاص داخل السيارات عبر مراكز مخصصة أنشئت في عدة مدن، وكذلك الفحص في مراكز الرعاية الصحية الأولية وسيتاح للمواطنين والمقيمين حجز مواعيد لعمل العينات بأنفسهم عبر تطبيق إلكتروني.

 

إهانة قطر لغير المسلمين فى شهر رمضان يستفز رواد السوشيال ميديا

 

آثار مقطع فيديو متداول على وسائل السوشيال ميديا، لمجموعة من القطرين يوزعون وجبات إفطار رمضان رافضين إعطاء عاملين فقيرين لأنهما غير مسلمين، الأمر الذى تسبب فى استفزاز وغضب قطاع كبير من المتابعين لهذا الفيديو.

وتداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى هذا الفيديو معبرين عن غضبهم ورفضهم لهذا السلوك الذى يتنافى مع دين الإسلام ونوازع الإنسانية والرحمة بالإنسان.

فى سياق آخر، أكد سجناء فى قطر لـ هيومن رايتس، أن الطواقم الطبية توقفت عن زيارتنا في سجن قطر المركزى، فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، فى مشهد يؤكد عدم تقصير السلطات القطرية فى حق المسجونين داخل قطر.

وقال المحتجزون إن الحراس أخبروهم بشكل غير رسمي في الأسابيع الأخيرة عن التفشي المحتمل للفيروس، رغم أن السلطات القطرية لم تؤكد ذلك علنا.

 

 

القضاء السعودى يبدأ تطبيق إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية

 

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء السعودى الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، تعميما لكافة المحاكم بالمملكة، يتضمن تبليغ المحاكم للقرار الصادر من المحكمة العليا، والذي تضمن أن: على المحاكم -في سياق عقوبة الجلد التعزيرية- الاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معا، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن.

 

وبحسب صحيفة عكاظ السعودية، أوضح الصمعاني، إن هذا المبدأ أُقر بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية، وما صاحب ذلك من آثار، وفقا لاختصاص المحكمة الوارد في المادة الـ13 من نظام القضاء المنظمة لاختصاصات الهيئة العامة للمحكمة العليا، ومنها «تقرير مبادئ عامة في المسائل المتصلة بالقضاء».

 

الأطراف المتنارعة فى سوريا توافق على استئناف المحادثات فى جينيف

 

أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، جير بيدرسون، أن الأطراف السورية المتنازعة وافقت على استئناف المحادثات فى جنيف بمجرد أن تسمح قيود السفر المرتبطة بجائحة كوفيد-19 بعقدها.

وفى مؤتمر صحفى افتراضى عقده اليوم من أوسلو، قال بيدرسون: "بمجرد أن يسمح الوضع المتعلق بالجائحة، وافقت الأطراف على القدوم إلى جنيف، حيث، وافقت على جدول أعمال للاجتماع التالى"، دون أن يحدد موعد لعقد الاجتماع.

 

وأوضح المبعوث الخاص للصحفيين، قائلا إنه "فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19، فإن عدد الحالات الرسمية فى سوريا منخفض للغاية حتى الآن؛ لقد بلغت 64 حالة وهناك بالطبع ارتياح كبير من أن الأرقام ليست أسوأ بكثير من ذلك. ولكن، فى الوقت نفسه، هناك بالطبع خطر انتشار أوسع من أى وقت مضى، لذلك لا يوجد سبب للتهاون".

 

الأمم المتحدة تدعو لحماية العمال من كورونا بالتزامن مع تحفيف إجراءات العزل

 

دعت الأمم المتحدة، لحماية جميع العمال من التعرض لجائحة فيروس كورونا المستجد، مع بدء العديد من الدول فى تخفيف القيود المفروضة لاحتواء جائحة الفيروس التاجى.

 

وقالت الأمم المتحدة فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بـ"تويتر": "مع بدء العديد من البلدان في تخفيف القيود المفروضة لاحتواء جائحة كوفيد 19، دعت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان الحكومات والشركات إلى ضمان حماية جميع العمال من التعرض للفيروس".

 

وفى سياق آخر انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس الدول التي تجاهلت توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا، مضيفا في تصريحات نقلتها شبكة سكاى نيوز، أن العالم يدفع ثمنا باهظا لتباين استراتيجيات الدول حيال فيروس كورونا.ؤ

 

 

مسلحون يقتلون 8 مصلين فى مسجد بوسط أفغانستان أثناء الإفطار

 

قال مسؤولون إن مسلحين فتحوا النار في مسجد بوسط أفغانستان مساء الثلاثاء، فقتلوا ثمانية مصلين وأصابوا خمسة آخرين أثناء الإفطار.

وقالت وحيدة شاهكار المتحدثة باسم حاكم إقليم بروان "أطلق مسلحون مجهولون النار على مصلين داخل مسجد وقت الإفطار".

وأكدت وزارة الداخلية الهجوم الذي وقع في تشاريكار عاصمة الإقليم وحملت حركة طالبان المسؤولية عنه. ونفت طالبان مسؤوليتها وقالت إن قوات الأمن الأفغانية هي التي نفذته.

 

بعد قرار "فورد" إلزام ارتداء الكمامات.. ترامب: سأرتديها إذا كان ذلك مناسبا

 

سُئل الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عما إذا كان يخطط لارتداء كمامة عندما يزور منشأة فورد يوم الخميس. فأجاب: "بالتأكيد ، حيثما كان ذلك مناسبا، سأفعل ذلك نعم".

 

وقال: "لم أفكر في الأمر حتى. هذا يعتمد في مناطق معينة كنت أفعل، في مناطق معينة لا أفعل ذلك. ولكن، نعم، سوف أنظر إلى الأمر بالتأكيد. إنه يعتمد على الوضع - هل أقف في المرة القادمة بالقرب من الجميع أم من على بعد؟  كما تعلمون .. أنا ذاهب إلى مصنع. لذا سنرى حيثما كان ذلك مناسبا بالتأكيد ، سأفعل ذلك ، بالتأكيد."

 

وزير المالية البريطانى: نواجه ركودا حادا لا مثيل له بسبب إغلاق كورونا

 

قال وزير المالية البريطانى، ريشي سوناك إن المملكة المتحدة تواجه ركودًا حادًا "لم نر مثله من قبل" ، بعد أن أظهرت أرقام جديدة ارتفاعًا في البطالة بسبب تأثير إغلاق فيروس كورونا.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أكثر من 2.1 مليون شخص تقدم للحصول على إعانات في أبريل - وهو أعلى مستوى منذ عام 1996 ، وأبلغ المستشار البرلمان أنه "لم يكن من الواضح أنه سيكون هناك ارتداد فوري" عندما يمر الوباء.

 

موقع سودانى: إصابة رئيس جنوب السودان "سلفاكير" بفيروس كورونا

 

أكدت مصادر خاصة في حكومة جنوب السودان عن إصابة الرئيس سلفاكير ميارديت بفيروس كورونا بعد مخالطته لنائبه الأول دكتور رياك مشار والجنرال ياو ياو .وفقا لموقع المجهر السودانى.

 

وقالت المصادر لـ(المجهر) إن الحكومة تكتمت على إعلان إصابة سلفاكير وتم إخضاعه للفحص المعملي وأخذ عينه منه . وأكدت نتيجة التحاليل إصابته بفيروس كورونا نتيجة المخالطة، موضحة، أن أكثر من 58 مسؤول بالحكومة مصابين بالفيروس نتيجة المخالطة.

 

أمريكا تصدر تحذيراً للسفن بالابتعاد 100 متر عن سفنها الحربية بالمياة الدولية ومضيق هرمز

 

أصدرت البحرية الأمريكية، الثلاثاء، تحذيرا للسفن بالبقاء بعيداً 100 متر عن سفنها الحربية وإلا ربما "تفسر على أنها تهديد وتواجه إجراءات دفاعية قانونية"، وذكرت وكالة "رويترز"، أنها أول من يورد نبأ هذا التحذير الجديد، الذي صدر بالتفصيل في إشعار إلى البحار، وجاء التحذير في أعقاب تهديد وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي، أصدر فيه تعليمات للبحرية الأمريكية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تتحرش بالسفن الأمريكية، فيما قال مسؤول أمريكي شريطة عدم الكشف عن هويته إن الإشعار الجديد ليس تغييرا في قواعد الاشتباك الخاصة بالجيش الأمريكي.

 

وزير الخزانة الأمريكى يتوقع تعافى اقتصاد بلاده فى النصف الثانى من العام

 

توقع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوتشين /الثلاثاء/، تعافي اقتصاد بلاده خلال النصف الثاني من هذا العام، لكنه حذر من أن البيانات الاقتصادية قد تزداد سوءا في الأسابيع المقبلة قبل أن تبدأ الأوضاع في التحسن.

جاء ذلك خلال شهادة أدلى بها الوزير بمجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي اليوم ومعه جيروم باول رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأكد مينوتشين أن الاقتصاد الأمريكي قد يتعرض لما وصفه ب"الضرر الدائم" إذا لم يتم رفع القيود المفروضة جراء جائحة كورونا بما في ذلك إغلاق المنشآت والبقاء في المنزل.

 

 

فيديو.. تقارير إعلامية: أردوغان يطيح بمهندس الاتفاقية التركية الليبية بطريقة مهينة

 

قالت تقارير إعلامية تركية، أن الرئيس رجب أردوغان، أطاح بالأميرال جهاد يايجى رئيس الأركان البحرية ومهندس الاتفاقية التى وقعتها الحكومة التركية مع حكومة الوفاق فى ليبيا.

وأوضحت التقارير الإعلامية، أن الرئيس أردوغان أصدر قرار مفاجئ بنقل الأميرال جهاد يايجى رئيس الأركان البحرية ومهندس الاتفاقية التركية الليبية، إلى هيئة الأركان العامة.

وأوضحت أن قرار النقل جاء بعد خلافات بين يايجى وأردوغان بسبب صفقات التسليح والتى تجريها شركة مقربة للرئيس التركى رجب أردوغان. وبعد معارضة يايجى لمناقصات شراء الأسلحة التابعة للبحرية التركية، خاصة مناقصة شراء طوربيدات بحرية بأسعار مبالغ فيها.

وأشارت التقارير أنه لم يشفع ليايجى دوره فى اتفاقية ترسيم الحدود مع ليبيا فى البحر المتوسط. أو حتى دوره فى مواجهة جماعة (فتح الله جولان) عدو أردوغان الأخطر. أو دوره فى إفشال محاولة الانقلاب التى كانت ستطيح برأس أردوغان.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة