تجديد حبس عضو مجلس النواب جمال الشويخى لاتهامه بالرشوة

الثلاثاء، 05 مايو 2020 04:32 م
تجديد حبس عضو مجلس النواب جمال الشويخى لاتهامه بالرشوة حبس_أرشيفية
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر قاضى المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة دائرة الخليفة والمقطم تجديد حبس جمال إبراهيم سيد محمد وشهرته "جمال الشويخي" عضو مجلس النواب 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامه بتقاضى رشوة مالية مقابل استعمال نفوذه لإنهاء إجراءات إصدار خطاب ضمان خاص بإحدى شركات الاستثمار العقاري.

 

وشهدت جلسة التجديد حضور المحامى محمد قطب دفاع المتهم والذى دفع بأن القضية منعدمة الدليل وطلب بإخلاء سبيل موكله.

كانت هيئة الرقابة الإدارية ألقت فجر اليوم القبض على عضو مجلس النواب عن دائرة الخليفة والمقطم والدرب الأحمر فى القضية رقم 501 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

 

وجاء فى بيان الرقابة الإدارية، أن عضو مجلس النواب المقبوض عليه طلب وحصل على مبلغ 300 ألف جنيه ‏على سبيل الرشوة من رئيس مجلس إدارة شركة "نكست هوم" ‏مقابل استغلال نفوذه ‏لدى بعض مسئولى بعض الجهات الحكومية، لأنها إجراءات استرداد ضمان أعمال الحفر البالغ قيمته حوالى 7.5 مليون جنيه ‏لأحد مشروعات الشركة بالمقطم.

 

عقوبة الرشوة

عقوبة الرشوة حيث نصت المادة 103 "على أن كل موظف عمومى طلب لنفسه أو لغيرة أو قبل أو أخذ وعدًا أو عطية لأداء أعمال وظيفته يعد مرتشيًا ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به"، وإعفاء الراشى والوسيط من العقاب فى حالة الاعتراف بوقائع الرشوة.

 

فيما نصت المادة 107 مكرر من قانون العقوبات، فهناك إعفاء وجوبى للراشى ووسيط الرشوة من العقاب فى حالة الاعتراف بوقائع الرشوة المنسوبة اليهم مع المتهمين بالرشوة ولم يحدد القانون أى شروط أو مرحلة تكون فيها الدعوى لهذا الاعتراف حتى ولو كان لأول مرة أمام محكمة النقض.

 

كما تم تشريع تلك المادة من أجل أمرين، الأول أن يتم تطهير النظام الادارى للدولة، والثانى تخويف الموظف العام من واقعة الفساد وترسيخ أن الراشى أو الوسيط

ماذا إذا ابلغ المرتشى فى جريمة الرشوة هل يعفى من العقاب؟

الإعفاء فى القانون خاص بـ الراشى والوسيط دون المرتشى ويعاقب ولكن اذا قام المرتشى بابلاغ السلطات يعاقب الراشى والوسيط ويكون المرتشى شاهد عليهم.

تصور الشروع فى الرشوة

يوجد شروع فى طلب الرشوة فقط ولا يتصور شروع فى القبول والأخذ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة