باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل.. إيطاليا تنتج أول لقاح يوقف انتشار كورونا.. ودراسة علمية: الاختلاف الجينى وراء تفاوت الإصابات بالفيروس.. ومرتزقة أردوغان يهجرون أهالى سوريا

الجمعة، 08 مايو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل.. إيطاليا تنتج أول لقاح يوقف انتشار كورونا.. ودراسة علمية: الاختلاف الجينى وراء تفاوت الإصابات بالفيروس.. ومرتزقة أردوغان يهجرون أهالى سوريا
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

الصحة السعودية: قرابة نصف حالات التعافى من كورونا تحققت فى 3 أيام

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل ما يقارب نصف حالات التعافى من فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد - 19، خلال ثلاثة أيام متتالية، مما يبعث بمؤشرات إيجابية، وقد بلغ عدد حالات التعافى 3.322 حالة خلال الثلاثة الأيام الماضية، وجاءت الرياض فى المقدمة بـ 1.939، ومكة المكرمة 1778، ثم جدة 1362 ، والمدينة المنورة 1016، والهفوف 296 والقطيف 213 حالة ، وقد بلغ إجمالى حالات التعافى حتى اليوم 7798 حالة، فيما بلغ إجمالى الإصابات 33731 حالة.

 

 

مرتزقة أردوغان يواصلون ممارسة التهجير والسطو المسلح بحق الأهالي في سوريا

 

تواصل قوات الاحتلال التركي ومرتزقة أروغان من المجاميع الإرهابية ممارسة سياسة التهجير الممنهج بحق المواطنين السوريين في المناطق التي تحتلها بالحسكة إضافة إلى ممارسة القتل والنهب والخطف والسطو المسلح ضد الأهالي وممتلكاتهم.

 

وبحسب وكالة الأنباء السورية "سانا" ووفق مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة فإن ما يقارب 50 ألف نسمة من أهالي الريف الشمالي ومدينة رأس العين باتوا يعانون مرارة التهجير القسري من منازلهم والعيش في مراكز الإيواء أو كضيوف لدى الآخرين بعد أن أصبحت منازلهم مساكن لمرتزقة الاحتلال التركي الذين يتم جلبهم من ريف حلب وتركيا وفق خطة ممنهجة ومدروسة للتغيير الديمغرافي للمنطقة بشكل كامل وإعادة تدوير الإرهاب واستثماره مجدداً.

ويقول أحد أبناء مدينة رأس العين الوافدين إلى مدينة الحسكة.. إن منزله الكائن في حي المحطة داخل المدينة تحتله عائلتان من عائلات مرتزقة الاحتلال التركي وهذا الوضع ينطبق على كل منازل الحي حيث يقوم الاحتلال التركي بين فترة وأخرى بجلب دفعات من عائلات المرتزقة وتوزيعهم على منازل الأهالي المهجرين بإشراف مباشر من استخبارات النظام التركي.

 

 

مرتزقة أردوغان من الإرهابيين يقطعون مياه الشرب عن المواطنين فى سوريا

 

قامت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيين المدعومين من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بقطع مياه الشرب من محطة آبار علوك والتي تغذي مدينة الحسكة وريفها الغربي بسوريا.

 

وبحسب وكالة الأنباء السورية "سانا" تعمدت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الارهابية الموجودة في مدينة رأس العين وريفها على إيقاف تشغيل محطة علوك بشكل متكرر وحرمان أهالي مدينة الحسكة وريفها الغربي من مياه الشرب حيث تعد المحطة مصدر المياه الرئيسي للأهالي.

 

الحشد الشعبي يداهم موقعا لداعش غرب كركوك ويكتشف مخبأ أسلحة.. صور

 

نفذت قوات الحشد الشعبي عملية مداهمة وتفتيش في مناطق غرب كركوك، وتمكنت من العثور على مخبأ لعصابات تنظيم داعش الإرهابي تحوي اسلحة وأعتدة يستخدمونها في تنفيذ هجماتهم على القواطع الأمنية في المنطقة، كما شن الفوج النهري التابع لقوات الحشد الشعبي عملية دهم وتفتيش في مناطق شرق بعقوبة، وتم العثور على مخبأ اسلحة تابع لعصابات داعش قرب بحيرة حمرين.

 

وفي وقت سابق، أعلنت قوات الحشد الشعبي في العراق أنها تمكنت من قتل وجرح عدد من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في هجوم نفذته على عدة مناطق بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد.

 

بكين تواصل تحرير أسواقها المالية وسط توترات مع واشنطن

 

وضعت الصين اللمسات النهائية الخميس،على قواعد تلغى بموجبها نظام الحصص المعمول به فى برنامجين رئيسيين للاستثمارات الوافدة، بما يتيح للمؤسسات الأجنبية المؤهلة التعامل دون سقف على الأسهم والسندات الصينية فى أحدث خطوة لتحرير القطاع المالى بالبلاد.

ويتزامن تعديل القواعد مع احتدام فى التوترات بين واشنطن وبكين خلال الأيام الأخيرة بخصوص منشأ فيروس كورونا، حيث هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمزيد من الإجراءات الاقتصادية الصارمة بحق الصين.

وقال بيتر ألكسندر، العضو المنتدب لشركة زد-بن الاستشارية فى شنغهاي، "يالها من كياسة أن نرى الصينيين يتحركون لسن تعديلات كبيرة على لوائح التسجيل لدخول السوق فى ذات الوقت الذى تسعى فيه واشنطن للضغط على المؤسسات الأمريكية كى لا يضخوا رؤوس الأموال فى الأصول المسعرة باليوان."

 

دراسة علمية: الاختلاف الجينى وراء تفاوت الإصابات بكورونا

 

قال المختبر المسؤول عن دراسة الجينات البشرية والأمراض المعدية التابع لمعهد ايماجين في باريس، إن الاختلافات الجينية قد تكون وراء تفاوت إصابة الأشخاص بوباء كوفيد 19، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

 

ويحاول العلماء حل لغز إصابة أشخاص تقل أعمارهم عن 50 عاما وبصحة جيدة بوباء كوفيد 19 ومعاناتهم من أعراض خطرة تستوجب نقلهم إلى غرف العناية المشددة ووضعهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

ومن المعروف أن غالبية ضحايا الوباء هم من المسنين والذي يعانون من أمراض أخرى، وقد أكد  عالم الجينات جان – لوك كازانوفا، أن المشكلة تكمن في وجود اختلافات جينية لدى بعض الأشخاص تظل كامنة حتى دخول الفيروس للجسم، مضيفا قائلاً "لو قام احدهم بماراثون في أكتوبر 2019، ووُجد في أكتوبر 2020 في المستشفى تحت جهاز التنفس الاصطناعي، فهناك مشكلة حتماً".

 

 ويعتمد العالم كازانوفا على تحليلات معطيات الحمض النووي التي أجريت لمصابين بكوفيد 19 من الصين وايران، وأوروا  وأمريكا الشمالية واليابان، حيث "تم عزل بعض الجينات المختلفة لإجراء مزيد من البحوث لمعرفة مدى علاقتها بالإصابة"، وفق كلامه.

 

الأمم المتحدة: كورونا سيرتد على الدول الغنية ما لم يتوفر تمويل لمحاصرته

 

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة من أن أزمة فيروس كورونا سترتد على الدول الغنية إذا لم يتم توفير تمويل لمحاصرته.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة فى تصريحات تليفزيونية اليوم الخميس، إن فيروس كورونا بدأ ينتشر في دول إفريقية ولاتينية بل ودول غنية أيضا، مضيفا بأن فيروس كورونا قد يهدد كل المنطقة إذا استمر تفشيه في اليمن، وما يقلقنا حاليا هو تعزيز العمليات الإنسانية في اليمن بأسرع وقت، مشيرا إلى أن الموارد الطبية والكوادر البشرية قليلة جدا في اليمن وهذه مشكلة كبرى، داعيا إلى وقف إطلاق النار من أجل استمرار العمل الإنساني.

 

وقد زادت الأمم المتحدة اليوم الخميس، بأكثر من ثلاثة أمثال قيمة المساعدات التي تنشدها لمساعدة الدول الفقيرة على محاربة تفشي جائحة فيروس كورونا وآثارها المدمرة، لتطلب 6.7 مليار دولار لمساعدة 63 دولة معظمها في أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وذلك رغم أن الولايات المتحدة ودول أوروبا ما زالت تعاني من تفشي المرض، حذر مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارك لوكوك من أنه ليس من المتوقع أن يصل الفيروس لذروته في الدول الأشد فقرا في العالم قبل نحو ما بين 3 و 6 أشهر.

 

إيطاليا تنتج أول لقاح يوقف انتشار فيروس كورونا فى الخلايا البشرية

 

قالت صحيفة "الفاتو كوديتنيانو" الإيطالية إن فريقا من العلماء استطاع الوصول إلى أول لقاح لفيروس كورونا بعد تجارب طويلة، وقاموا بحقن اللقاح لبعض الحيوانات ، وبدأت الاستجابة سريعة حيث انتجت أجساما مضادة منعت الفيروس من إصابة الخلايا، مشيرة إلى أن اللقاح تم تجربته على الفئران يحمى من 10 سلالات فيروسية فى بلدان مختلفة بما فيهم إيطاليا.

 

وقال لويجي أوريسيتشيو، الرئيس التنفيذي لشركة "Takis Biotech" المنتجة للقاح: "على حد علمنا، نحن أول شركة في العالم حتى الآن أثبتنا إبطال مفعول الفيروس التاجي بواسطة لقاح"، فيما قارن الباحثون الإيطاليون جرعة واحدة من خمس لقاحات مختلفة على الفئران في مستشفى "سبالانزاني" في روما.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة