الصحف العالمية اليوم: ترامب يلقى خطاب ترشيحه للرئاسة بولاية فلوريدا فى أغسطس..مسئول سعودى لـ"فاينانشيال تايمز": المملكة تبحث إلغاء الحج فى ظل استمرار كورونا..ارتفاع شعبية العملة الإلكترونية بإيطاليا بسبب الوباء

الجمعة، 12 يونيو 2020 03:30 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يلقى خطاب ترشيحه للرئاسة بولاية فلوريدا فى أغسطس..مسئول سعودى لـ"فاينانشيال تايمز": المملكة تبحث إلغاء الحج فى ظل استمرار كورونا..ارتفاع شعبية العملة الإلكترونية بإيطاليا بسبب الوباء الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بعدد من القضايا فى مقدمتها تصريحات لمسئول سعودى بشات احتمالية إلغاء الحج لأول مرة فى تاريخ المملكة بسبب كورونا، والجدل المثار بشان تماثيل الكونفيدرالية فى الولايات المتحدة..

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: إسقاط رموز الكونفيدرالية يذكر بتدمير تماثيل لينين وستالين

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه بعد ما يقرب من 150 عام على انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية، تمت الإطاحة بتمثال جيفرسون دافيس، رئيس الكونفيدرالية من مدينة فرجينيا  التى وصفها الانفاصاليون أمريكيون بأنها عاصمتهم. وفى ولاية ألاباما ،  تم هدم تمثال روبرت إى لى، الجنرال الأكثر تكريما فى الكونفيدرالية أمام مدرسة ثانونية فى مونتجمرى تحمل اسمه. وفى هجمة من الحركة المناهضة للوحشية، قام المتظاهرون هذا الشهر بتخريب وإزالة عشرات الآثار للسياسيين والجنود الكونفيدراليين.

وعبر ولايات الدنوب، من فرجينيا التى أشاد حاكها الديمقراطى بإزالة رموز كان الكثير من البيض يعتبرونها مقدسة، إلى ألاباما التى جعل مشرعوها الجمهوريون مؤخر إزالة أو نقل الآثار الكونفيدرالية غير قانونية، أدت المشاهد الدرامية إلى تذكر سقوط الاتحاد السوفيتى عندما دمر الحشود تماثيل لينين وستالين ورموز الفترة الشيوعية.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن الصراع الأبدى لأمريكا، الذى ولد فى العبودية وظل حيا خلال قرن ومصف من المعارك حول العرق والحقوق المدنية والهوية الأمريكية، اندلع مرة أخرى مع التركيز مجددا على رموز أكثر الحروب الدموية التى تم خوضها على أرض الولايات المتحدة، وهى الحرب الأهلية.

ولفتت الصحيفة إلى أن تدمير التماثيل لقادة الحرب الأهلية استغرق أقل من أسبوعين من الاحتجاجات على مقتل جوروج فلويد، من أصل أفريقى، على يد الشرطة.  وتقول كارين كوكس، المؤرخة بجامعة نورث كارولينا التى تؤلف كتابا عن الآثار الكونفيدرالية أنه يبدو أن هناك كتلة حرجة الآن، وأن الناس ربما تستمع بطريقة ما يفعلوها من قبل.

 إلا أن أنصار إزالة التماثيل ومعارضيها يتفقا على أن الموجة الأخيرة من الهجمات لن تكون المعركة الأخيرة  على رموز الكونفيدرالية.

 وتشير الكونفيدرالية إلى سبع ولايات العبيد الجنوبية التى كانت قد أعلنت انفصالها عن الولايات المتحدة عام 1861.

نيويورك تايمز: ترامب يلقى خطاب ترشيحه للرئاسة بولاية فلوريدا فى أغسطس

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيلقى خطاب إعلان ترشيحه رسميا فى سباق الرئاسة فى مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا، داخل منطقة تستوعب 15 ألف شخص، بعد طلبه عقد فعالية دون قواعد التباعد الاجتماعى، ما أدى إلى خلاف مع القادة الديمقراطيين فى نورث كارولينا، التى كان من المقرر أن ينعقد فيها مؤتمر الحزب الجمهورى لإعلان الترشيح.

وأكدت رونا ماكدنيل، رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية، أمس الخميس أن الخطاب سيتم فى منطقة نصب المحاربين فى ستار فى جاكسونفيل، وهى مدينة متنوعة ، كما أن حاكم الولاية وعمدة المدينة من الحلفاء الجمهوريين لترامب. ولم يذكر مسئولو اللجنة الوطنية الجمهورية ما إذا كانت ستطبق إجراءات السلامة الخاصة بكورونا.

 وفالت ماكدنيال فى بيان إن فلوريدا لا تمثل فقط مكانا خاص فى قلب ترامب باعتبارها موطنه، ولكنها حاسمة أيضا للفوز فى 2020. وأضافت أنهم يتطلعون إلى جلب هذا الاحتفال الكبير والهدية الاقتصادية لولاية غروب الشمس خلال أشهر قليلة.

 وتتزامن الفعالية المقررة لترامب فى جاكسونفيل، وليس فى مدينة تشارلوت بنورث كارولينا مع واحدة من أكثر الأيام ظلاما فى تاريخ المدينة. حيث سيلقى ترامب خطابه لأنصاره فى الذكرى الستين  لقيام حشد من البيض من جماعة  "كوك كلوس كلان" المتطرفة بمهاجمة محتجى الحقوق المدنية الذين كان  يجلسون فى أماكن طعام مخصصة للبيض فقط فى المدينة.

 وحرص المسئولون الجمهوريون على عدم الإشارة إلى الفعاليات التى تستضيفها جاكسونفيل بأنها انعقاد لمؤتمر، بل أشاروا إلى أن المدينة تم اختيارها للاحتفال بإعادة ترشيح الرئيس دونالد ترامب، فى حين أن العمل الرسمى للمؤتمر سيظل منعقدا فى تشارلوت، بحسب ما يقولون.

 

بحيرة هندية عمرها 50 ألف عام تحير العلماء لتحول مياهها إلى اللون الزهرى

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن العلماء أصيبوا بحيرة بعدما تغيرت مياه بحيرة هندية عمرها 50 ألف عاما إلى اللون الزهرى. وأشارت الصحيفة إلى لون بحيرة لونار الواقعة فى ولاية ماهاراشترا قد تغير بشكل مفاجئ فى الأيام الأخيرة.

 ويعتقد الخبراء أن التغيير يعود على الأرجح إما لزيادة الملوحة فى المياه أو لوجود أعشاب أو مزيج بين الاثنين، مثل أجزاء من بحيرة يوتاه المالحة العظمى فى الولايات المتحدة أوو بحرية هيليير فى استراليا.

 وقال خبير الجيولوجيى الهندى جاجانان خارات فى فيديو على  حساب السياحة فى الولاية على تويتر إن هذا الأمر حدث من قبل لكنه لم يكن بهذا الوضوح.

 وأشار إلى أنها تبدو حمراء بشكل خاص لأن الملوحة فى المياه قد زادت هذا العام، حيث انخفضت كمية المياه فى البحيرة وأصبحت البحيرة ضحلة، لذلك ارتفعت الملوحة وسببت تغيرات داخلية.

 وقال خارات إن الباحثين يحققون أيضا ما إذا كان وجود عشب أحمر قد سبب فى تغير اللون. وتم إرسال عينات من البحيرة إلى مختبرات عديدة، وبمجرد أن يتم دراستها سيستطيعون القول بشكل حاسم السبب الذى جعل مياه البحيرة تتحول إلى اللون الأحمر

 وتقع البحيرة على مسافة 500 كيلومتر شرق بومباى، وتشكلت بعد  ضرب نيزك الأرض قبل حوالى 50 ألف عام. وتعد من المقاصد السياحية الشعبية التى قام العلماء حول العالم بدراستها.

 

الصحف البريطانية:

إندبندنت: بريطانيا تتجه لنهج أكثر مرونة إزاء بريكست خوفا من آثار كورونا

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إنه من المتوقع أن تتراجع حكومة بوريس جونسون عن خطتها لتقديم مراقبة كاملة على الحدود مع الاتحاد الأوروبى بدءا من العام المقبل بسبب مخاوف من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.

 ومن المتوقع أن يدلى وزير شئون الحكومة البريطانى مايكل جوف ببيان اليوم الجمعة بشأن العمليات على الحدود عندما يبدأ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى دخول حيز التنفيذ الكامل بنهاية الفترة الانتقالية.

وكانت بريطانيا قد التزمت بتقديم ضوابط واردات على البضائع الأوروبية فى العام الجديد لكن من المتوقع أن تتبنى الحكومة الآن نهجا أكثر مرونة لمنع  حدوث فوضى معقدة بسبب الرحيل ووباء كوفيد19.

ونقلت صحيفة إندبندنت عن مصدر حكومى قوله أنهم يدركون تأثير وباء كوونا على الأعمال فى بريطانيا، ويستعيدون السيطرة على قوانين وحدود بريطانيا بنهاية العام، مضيفا "سنتخذ نهجا براجماتيا ومرنا لمساعدة الشركات فى التكيف مع التغييرات وفرص الوجود خارج السوق الموحدة والاتحاد الجمركى". وقالت مصادر بريطانية أنه ما لم تتفق لندن وبروكسل على عقد اجتماع أخر قبل نهاية يوليو، فإن هذه ستكون الفرصة الأخيرة لطلب مد الفترة الانتقالية.

 وكان جونسون قد اصر مرارا على أنه لن يطلب تأجيلا على الرغم من تحذير الشركات والمنتقدين من مخاطر الخرج بدون اتفاق تجارى.  ومن المقرر عقد قمة افتراضية بين بوريس حونسون ورئيس المفوضية الأوروبية يورسولا فون ديرلين فى محاولة لكسر الجمود فى المفاوضات التجارية.

مسئول سعودى لـ "فاينانشيال تايمز": المملكة تبحث إلغاء الحج بسبب كورونا

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، نقلا عن مسئولين رفيع المستوى بالسعودية، إن المملكة تبحث إلغاء موسم الحج هذا العام لأول مرة منذ تأسيسها عام 1932، وذلك بعدما وصلت حالات الإصابة بكورونا فى البلاد إلى 100 ألف.

 وقال مسئول رفيع المستوى فى وزارة الحج والعمرة للصحيفة البريطانية أن المسالة تمت دراستها بعناية، وتم وضع سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمى فى غضون أسبوع.

ومن بين المقترحات المطروحة السماح بعدد صغير من الحجاج المحليين لأداء الفريضة مع اتخاذ إجراءات صحية صارمة، فى حين أن هناك أمكانية لإلغاء موسم الحج كله. وقال المسئول إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكن الأولوية لصحة وسلامة الحجيج.

 وأشارت فاينانشيال تايمز إلى أن السعودية استطاعة تنظيم الحج خلال تفشى أوبئة سابقة مثل الإيبولا ومارس، إلا أن النطاق العالمى لوباء كورونا يمثل تحديا أكثر صعوبة بشكل كبير.

  ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة السعودية تحركت مبكرا لاتخاذ إجراءات ساعدت فى السيطرة على الفيروس بعد ظهور أول حالة مؤكدة بها فى الثانى من مارس، بما فى ذلك قيود على السفر وحجر تحول على الصعيد الوطنى استمر شهرين، لكنها بدأت تخفيف القيود فى أواخر مايو، وبدأت الإصابات والوفيات اليومية تزداد. وتم تسجيل أكثر من 3 آلاف حالة يوميا خلال الأيام الستة الماضية، بينما تجاوز عدد الوفيات 857.

جارديان: كبرى شركات الطيران البريطانية تلجأ للقضاء لوقف قواعد الحجر الصحى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن كبرى شركات الطيران فى المملكة المتحدة قد قدمت أوراقها فى المحكمة العليا سعيا لمراجعة قضائية عاجلة لقوانين الحكومة بشأن الحجر الصحى، والتى قالت إنها لها تأثير مدمر على السياحة والاقتصاد.

 وقالت شركات "الخطوط الجوية البريطانية" وإيزى جيت وريان إير إن القواعد التى تم تطبيقها بدءا من الاثنين الماضى وتتطلب دخول الركاب القادمين من خارج بريطانيا فى عزل ذاتى لمدة أسبوعين، معيبة وستكلفهم آلاف الوظائف.

 وأرسلت الشركات خطابا إلى الحكومة البريطانية الأسبوع الماضى للبدء فى الإجراءات القانونية، ومن المنتظر  البدء فى إجراءات القضاء قريبا، حيث طلبت الشركات الثلاث جلسة فى أسرع وقت ممكن.

وعلى الرغم من تقارير الإحاطات الخاصة بأن "الجسور الجوية" التى تسمح بالسفر بين أوروبا وبعض الدول الأوروبية يمكن إقامتها بنهاية الشهر، فإن الشركات الثلاث قالت إنها لم ترى حتى الآن دليلا على كيفية تنفيذ ذلك وموعده.

 وبدلا من ذلك، فإن يحثون الحكومة على إعادة النظر فى السياسة التى تم تقديمها بشكل مختصر فى مارس، والتى استهدفت الركاب الذين يدخلون من الدول عالية المخاطر لإدخالهم الحجر الصحى.  وقالوا إن هذا سيكون الحل الأكثر عملية وفعالية وسيمكن العاملين المدنيين من التركيز على قضايا أخرى أكثر أهمية سببها الوباء ، كما أنها تجعل بريطانيا متماشية مع باقى أوروبا التى تفتح حدودها منتصف يونيو.

 وكان المسئولون التنفيذيون للشركات الثلاثة حادين فى انتقاداتهم للقواعد، وقال ويليى والش، رئيس الشكة الأم للخطوط الجوية البريطانية إن الإجراءات غير منطقية وغير متناسبة، بينما وصف رئيس ريان إير القواعد بانها محض هراء.

ارتفاع شعبية العملة الإلكترونية بإيطاليا بسبب كورونا

ارتفعت شعبية العملات الإلكترونية فى إيطاليا بسبب ازمة فيروس كورونا ومخاوف من انتقال العدوى عبر النقود التقليدية، وذلك على الرغم من أن ايطاليا ليست لديها الريادة فى العملة الإلكترونية، إلا أن استطلاعات الرأى الأخيرة تشير إلى أن الإيطاليين ميالون  بشكل خاص لاستخدام العملات الرقمية.

وقالت صحيفة "انبيستير" الإيطالية إن العملات الالكترونية مثل البيتكوين وباى بال وبوست باى، جاءت فى المركز الاول للعملات المفضلة فى ايطاليا فى زمن الكورونا، فقد تم استخدام البيتكوين 215.800 مرة شهريا لعمليات الشراء عبر الانترنت، فى حين ان بطاقات الائتمان مثل فيزا وماستر كارت بلعت 34 الف مرة شهري.

وبعد العمل المكثف لدى خبراء اقتصاديين ايطاليين، وجدوا أنه لابد من تنفيذ خطة عمل تحمل آفاق جديدة لانتعاش الاقتصاد الايطالى مجددا، حيث عمل 17 خبير اقتصادى مع اللجنة العلمية والتقنية لتحديد النماذج الاقتصادية والاجتماعية لانعاش الدولة فى المرحلة المقبلة.

وقال روبرتو سينجولاني ، مدير الابتكار التكنولوجي في ليوناردو ، المدير العلمي السابق للمعهد الإيطالي للتكنولوجيا (IIT) إن " يجري الترويج لخطة للحد من استخدام الأموال السائلة من خلال تطوير النقود الإلكترونية، وخاصة فى مسألة دفع االضرائب، وذلك لتوفير 7.5 مليار يورو فى طباعة النقود التقليدية".

وشارك العديد من الخبراء الايطاليين فى دراسة انعاش الحياة الاقتصادية، ومنهم  ريكاردو كريستادورو ، المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء والمدير الأول لقسم الاقتصاد والإحصاء ، بنك إيطاليا، وجوزيبي فالكو ، الرئيس التنفيذي لنظام إيطاليا واليونان وكبير الشركاء والمدير الإداري لمجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) ، وفرانكو فوكاريتا ، باحث في قانون العمل ، جامعة بولونيا، وإنريكو جيوفانيني ، أستاذ الإحصاء الاقتصادي ، جامعة روما، وجيامبييرو جريفو ، منسق اللجنة العلمية والتقنية للمرصد الوطني المعني بحالة المعوقين ، و فيلومينا ماجينو ، مستشارة رئيس الوزراء للرفاهية والإحصاءات العادلة والمستدامة ، وكذلك أستاذة الإحصاءات الاجتماعية بجامعة روما "لا سابينزا".

ورأوا الخبراء ان الابتكار اهم ما يلزم ايطاليا من اجل انعاش الاقتصاد مجددا بعد ازمة كورونا، كما اوصوا باهمية تأجيل الضرائب المتعلقة ب 2019 وتبسيط اجراءات تسوية الارصدة والديون من الادارة العامة، وتجديد جميع العقود المحددة طوال 2020 ، واعادة تدريب العاطلين عن العمل .

 

دعوات لاستخدام الكمامة القماش فى إيطاليا للحد من المخلفات وحماية البيئة

دعا العديد من الخبراء والمسئولين فى إيطاليا الى استخدام الكمامة القماش، القابلة للغسل، بدلا من الكمامات الطبية، وذلك لعدة أسباب، منها الحماية من نشر العدوى مجددا بعد التخلص من الكمامة المستخدمة، وأيضا للحفاظ على البيئة من مخلفات الكمامات التى ستصل لمئات الاطنان.

وقالت مجلة "بادوفا" الإيطالية على موقعها الإلكترونى إن "الكمامة القماش" مفيدة للبيئة للغاية فبذلك من الممكن ان يتجنب العالم نفايات جديدة ، كما أنها ستوفر اقتصاديا أيضا للأشخاص، بدل من شراء الكمامات الطبية بشكل يومى أكثر من مرة، فهى كمامة واحدة من الممكن ان تستمر لأكثر من شهر مع الغسيل اليومى.

وأشارت المجلة الإيطالية إلى أنه من المتوقع ان يستمر وجود فيروس كورونا فى العالم فعلى الرغم من أنه الآن أقل انتشارا إلا أن هذا يعود الى الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها دول العالم، من ارتداء الكمامات والحفاظ على المسافات الآمنة خاصة فى المرحلة الثانية من الفيروس، وهو ما يجعل هناك تأكيد باستمرار ارتداء الكمامات لمدة طويلة حتى ينتهى هذا الفيروس بشكل كامل.

وأضافت الصحيفة أنه إلى جانب ان الكمامة القماش ستوفر اقتصاديا للاشخاص والدولة، وتحمى البيئة ، فإنها أيضا تحسن من نفسية الأشخاص فى ظل الازمة التى يعيشها العالم ، فمنها أشكال جميلة وألوان مبهجة ، وهذا التحسن النفسى يساعد على رفع المناعة التى يحتاجها الاشخاص من اجل مكافحة فيروس كورونا.

وأشارت المجلة إلى أن بلدية بدوفا فى ايطاليا تزود العاملين ب5000 كمامة قابلة للغسل وذلك لحماية أنفسهم فى مكان العمل ، وخوفا من تأثير نفايات الكمامات الطبية التى تسبب التلوث.

وقالت رئيسة بلدية بدوفا، فرانشيسكا بنسيولينى "قمنا على الفور بتنفيذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان أقصى قدر من السلامة لموظفينا، وتزويد الجميع بأجهزة وقائية مثل الكمامات القماش والمطهر"، مضيفة "علمنا أن احترام البيئة اساسى وأن صور مياهنا وهى مليئة بالنفايات والفضلات تؤذينا، وعلينا ان نحمى أنفسنا بقناع يحمى بدوره الطبيعة والبيئة ، كما علينا تعقيم جميع المكيفات فى المكاتب".

الدراسة فى اسبانيا فى سبتمبر ببروتوكول جديد

قررت الحكومة الإسبانية العودة إلى المدارس فى سبتمبر القادم ببروتوكول جديد، وذلك خوفا من انتشار فيروس كورونا مجددا ، بحيث يصبح سعة الفصل 20 طالبا ، وفرض مسافات بين الطلاب 1.5 ، وعدم الالتزام بالكمامة فى رياض الاطفال .

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن وزيرة التعليم الإسبانية إيزابيلا سيلا، رأت أهمية العودة الى المدارس فى سبتمبر القادم، مع جميع الطلاب ، مع الالتزام بتدابير الوقاية والنظافة العامة، مع منع عقد مجالس للآباء أو عقد اى اجتماعات داخل المدارس، وتستمر الدراسة خلال 175 يوما.

و جاء نص البروتوكول متساهلًا للغاية في بعض القضايا ومتشدًا للغاية في قضايا أخرى، الأمر الذي لم يعجب المعلمين، والآباء، وبعض الأقاليم ذات الحكم الذاتي مثل إقليم مدريد، وكتالونيا. مما دفع مستشارالتعليم وشؤون الشباب في مدريد، إنريكي أوسوريو، إلى التعليق قائلًا "إن هذا سيغيير نظامنا التعليمي بشكل جذري". ومن جانبه حذر رئيس إقليم كاتالونيا، كيم تورا، من أن "وزيرة التعليم تنسى أن هذا من اختصاص الحكومة الكتالونية، وأن وزارة التعليم فيها هي التي ستحدد تلك الشروط".

 أما في حالة تعليم الرضع من صفر إلى ثلاث سنوات وفي التربية الخاصة، لن يضطر العمال إلى ارتداء الكمامات ،ولكن يوصى بربط شعرهم للخلف، وتجنب التزين بالخواتم والأساور والقلائد، وغسل ملابسهم يوميًا عند درجة حرارة عالية  واستخدام الألعاب التي يمكن تطهيرها بسهولة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للبروتوكول الجديد سيتم استخدام اماكن بديلة للفصول الدراسية الصغيرة من الصالات الرياضية والمكتبات والغرف السمعية والبصرية أو غرف الموسيقى، كما ان هناك مدارس ستحول الدراسة فى الحدائق ، وسيتم تزويدها بشاشات كبيرة نظرا لتباعد المسافات، كما يتم وضع ملصقات على الارض للحفاظ على المسافات الآمنة ، ووضع الكحول فى جميع اماكن المدرسة.

وفى حال ظهور على الطالب أى اعراض خاصة بكورونا، فسيتم نقله إلى مكان منفصل معزول ، ويرتدى كمامة طبية فى هذه الحالة ، كما سيتم تخصيص اطباء متخصصون فى كل مدرسة ، وفى حال أن تكون الاعراض شديدة مثل ضيق التنفس فيتم استدعاء الاسعاف من المستشفيات المخصصة لفيروس كورونا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة