أكرم القصاص - علا الشافعي

أكبر ثانِ شباك تذاكر فى العالم يعاني .. صناعة السينما في الصين على وشك الانهيار .. أصحاب شركات الإنتاج يعتقدون أن عودة النشاط ستكون قبيل الخريف المقبل .. وخسائر تصل لـ150 مليون دولار للشركة الواحدة

الأربعاء، 24 يونيو 2020 03:00 م
أكبر ثانِ شباك تذاكر فى العالم يعاني .. صناعة السينما في الصين على وشك الانهيار .. أصحاب شركات الإنتاج يعتقدون أن عودة النشاط ستكون قبيل الخريف المقبل .. وخسائر تصل لـ150 مليون دولار للشركة الواحدة تطهير دور العرض
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برز صانعو الصفقات الصينيون كقوة شراء رئيسية في العقدين الماضيين، لكن يبدو أنهم لن يستطيعوا إعادة فتح دورالسينما وسط أزمة COVID-19 ، حيث أصبحت صناعة بكين في حالة من النسيان، فيقول مصدر سينمائي لموقع hollywoodreporter "هناك شعور غارق باليأس ".

في أواخر شهر مارس ، بعد فترة وجيزة من إغلاق سلاسل السينما في أمريكا الشمالية وسط جائحة الفيروس التاجي جديد  وبإعتباردور السينما في الصين، أكبر ثان شباك التذاكر في العالم ، أعتقد أنه على وشك العودة السريعة وبعد أشهر ، أنقلب الوضع تمامًا.

دور العرض
دور العرض

 

وتعمل Multiplexes في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية على إعادة تشغيل دور العرض بشكل اقل كثافة ، في حين تظل شاشات السينما في المملكة المتحدة البالغ عددها 70 ألف مظلمة إلى أجل غير مسمى، يقول أحد المديرين التنفيذيين في إحدى الدوائر المسرحية الرائدة في الصين: "هناك شعور غامر باليأس المتزايد. لقد تحطمت آمالنا عدة مرات بالفعل، ولا أحد يعرف إلى متى سيستمر هذا بعد الآن - أسابيع أو شهور أو سنوات".

Chinese cinema
Chinese cinema

وعلي جانب أخر يقول يقول كاي جونجمينج ، الرئيس التنفيذي لشركة Road Pictures: "بطريقة ما ، يمنحنا مهرجان كان الافتراضي الأمل ، لأنه تم تقديم الكثير من المشاريع الرائعة ، ويمكننا أن نرى أن صناعة الأفلام العالمية لا تزال على قيد الحياة وبصحة جيدة".

وأضاف "لكن لأكون صادقًا ، لا أعتقد أن العديد من الشركات الصينية ستشتري حقوق عرض للأفلام  هذا العام على الإطلاق"، متابعا "لقد تضررت صناعتنا بشدة منذ نصف عام بالفعل، ويجب على الجميع توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بأموالهم في الوقت الحالي الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتأكيد ، و الشركات الكبيرة أيضًا".

BN-VK051_31jd8_OR_20171003031708
 

وحتى الآن لم يتم الاعلان عن أي تعليمات خاصة بوقت وكيفية إجراء إعادة الفتح ، مما أبقى مشغلي المسرح والسينما في حالة من عدم اليقين ، في انتظار مزيد من التوجيه من المسؤولين، هذا بالإضافة الي انه في 11 يونيو ، اكتشفت بكين مجموعة جديدة من عدوى COVID-19 المنقولة محليًا في منشأة لتجهيز الأغذية ، مما دفع السلطات الصحية في المدينة إلى النظر علي دور السينما مرة أخرى لتظل مغلقة.

في غضون ذلك ، كانت هناك تقارير إعلامية صينية تفيد بأن مئات ، وربما حتى الآلاف ، من شركات الأفلام الصغيرة والمتوسطة الحجم قد توقفت بالفعل عن العمل.

في حين تسعى الاستوديوهات الكبرى أيضًا لدعم ميزانياتها العمومية، حيث أفاد الاستوديو  الرائد Huayi Brothers Media  الذي أبرم صفقة توزيع وتمويل حجر الأساس لمشروع Roland Emmerich للخيال العلمي بقيمة 150 دولارًا في Moon Moon في كان العام الماضي ، عن خسارة صافية قدرها 20 مليون دولار في الربع الأول من عام 2020، كما أصدرت واندا فيلم القابضة ، أكبر شركة عارضة في الصين ، خسارة بقيمة 300 مليون دولار في مارس الماضي للحفاظ على رأس المال .

وتتزايد مخاوف أرقام الصناعة في بكين من أنه بحلول الوقت الذي ينتهي فيه الإغلاق ، سيكون قد حدث بالفعل أضرار طويلة الأمد.

ومن جانبه يشير رانس بو ، رئيس شركة Artisan Gateway ، إلى أنه لم يتم الإعلان عن أي بيانات رسمية حول إغلاق السينما في الصين حتى الآن، لكن جمعية السينما الصينية أجرت مؤخرًا استطلاعًا غير رسمي لأبرز 19 دور عرض في الصين..ولقد وجدوا أن أكثر من 42 في المائة من دور السينما تواجه تحديات خطيرة - ربما الإغلاق - بسبب تعليق الأعمال بعد انتشار COVID-19 ، مما يشير إلى أن حوالي 5000 دار سينما يمكن أن تتأثر ، أى 28000 شاشة".

1fb0daf0-861a-11ea-8863-2139a14b0dea_image_hires_134126
 

 

ويقول مدير مسرح في بكين (الذي طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب المخاطر التي تواجها الحكومة هناك): " الصناعة تمر بغموض شديد".

ويقول جيمي وو ، رئيس لوميير بافيليونز ، ولديهم دور عرض في أكثر من 20 مدينة صينية: "للأسف ، لا أعتقد أننا سنفتتح في يوليو". "لكننا ما زلنا نستعد لذلك فقط في حال استطعنا"، ويشعر آخرون في الصناعة بالقلق من أن الأفلام قد لا تعود إلى الشاشات الكبيرة حتى الخريف المقبل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة