أكرم القصاص - علا الشافعي

عامل منجم فى تنزانيا يصبح مليونيرا بسبب الأحجار النفسية..ويحتفل بذبح بقرة

الخميس، 25 يونيو 2020 08:46 ص
عامل منجم فى تنزانيا يصبح مليونيرا بسبب الأحجار النفسية..ويحتفل بذبح بقرة عامل المنجم يحمل الحجر النفيس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح عامل منجم صغير في تنزانيا مليونيراً بين عشية وضحاها بعد بيعه لحجرين من الأحجار النفيسة "تنزانيت"، وهما أكبر حجرين من نوعيهما يعثر عليهما في البلاد، بحسب ما ورد فى تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانيى بى بى سى.

 

وقال التقرير إن الرجل ويدعى سانينيو لايزر قد حصل على 3.4 مليون دولار من وزارة التعدين في البلاد مقابل الحجرين اللذين بلغ وزنهما الإجمالى 15 كيلوجراما.وقال لايزر وهو أب لأكثر من 30 طفلاً، لبي بي سي: "ستكون هناك حفلة كبيرة غداً".

 

ويتمّ العثور على التنزانيت فقط في شمال تنزانيا ويستخدم لصنع الحلى، وفقا للتقرير. وهو واحد من أندر الأحجار الكريمة على الأرض ويقدّر أحد الجيولوجيين المحليين أن مخزونه قد ينضب بالكامل خلال العشرين سنة القادمة. وتكمن جاذبية الحجر الكريم في وجوده بألوان متنوعة، بما في ذلك ألوان الأخضر والأحمر والأرجواني والأزرق.

ويتم تحديد قيمة الحجر من خلال ندرته، ويكون لوضوح اللون عامل مؤثر في ارتفاع السعر.

وعثر لايزر على الحجرين ووزنهما 9.2 كيلوجرام و 5.8 كيلوجرام الأسبوع الماضي، لكنه باعها يوم الأربعاء خلال فعالية في منطقة مانيارا الشمالية.

واتصللرئيس تنزانيا جون ماجوفولي لتهنئة لايزر على هذا الاكتشا، وقال: "هذه هي فائدة عمال المناجم الصغار وهذا يثبت أن تنزانيا غنية".

وقال لايزر البالغ من العمر 52 سنة، وله أربع زوجات، إنه سيذبح إحدى أبقاره للاحتفال. كما يخطط للاستثمار في مجتمعه في منطقة سيمانجيرو في مانيارا، وسيبنى مدرسة ومركز تسوق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة